هلا مراد تتناول أعمال سميح القاسم عن الحرية في الشارقة للكتاب
آخر تحديث 11:55:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استغرقت 4 سنوات في البحث المُضني عن الشاعر الراحل

هلا مراد تتناول أعمال سميح القاسم عن الحرية في "الشارقة للكتاب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هلا مراد تتناول أعمال سميح القاسم عن الحرية في "الشارقة للكتاب"

الأديبة والمنتجة والباحثة هلا مراد
الشارقة- نور الحلو

تحدثت الأديبة والمنتجة والباحثة هلا مراد، عن شعر سميح القاسم، بشأن الحرية والثورة، كأحد أعمدة شعراء المقاومة الفلسطينية والعربية، ضمن فعّاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وعرضت مراد، خلال الندوة، أطروحتها في الماجستير التي استغرق العمل فيها نحو أربع سنوات من البحث ومحاولات التواصل المضنية مع الشاعر، الذي أمضى عمره داخل فلسطين، إلى أنَّ فارق الحياة قبل نحو 3 أشهر.

وأكدت الباحثة هلا مراد إنَّ القاسم شاعر كبير لم يحظ بفرصة الشهرة، كما حدث لغيره من الشعراء كالفلسطيني محمود درويش، نصف البرتقالة الآخر، كما وصفهما غسان كنفاني منذ سبعينات القرن الماضي.

وتابعت: "لم يكن سميح القاسم حاضرًا في المشهد الإعلامي والثقافي العربي بالصورة التي تليق به وبشعره، ولم يحظ بدراسات وأبحاث، حتى خبر وفاته لم تهتم به المحطات الفضائية ومختلف وسائل الإعلام، إلا كخبر مثل باقي الأخبار اليومية العادية، باستثناء بعض الوسائل الإعلامية".

ولفتت مراد إلى أنَّ سميح القاسم توفي ولديه 18 ديوان شعر، و درست شعر القاسم في جميع إصداراته، وليس ديوانًا في حد ذاته، مشيرةً إلى كلمته في تأبين صديقه ورفيقه درويش، قائلًا: "لست هنا لأرثي محمود، فقد اعتدت عليه حيًا مفعمًا".

وأضافت: "سميح كان يحب أنَّ يموت مع المقاتلين والفدائيين والمقاومين، لا على سرير المرض، وكان يحب أنَّ يموت في أرض فلسين، وكان له ما تمناه في الموت على أرض فلسطين، هو شاعر المقاومة الذي تنبأ بثورة أطفال الحجارة، وهو سيد من تحدى الصهاينة وجنودهم، وخير دليل على ذلك قصيدته التي يقول فيها: "تقدموا تقدموا.. كل سماء فوقكم جهنم.. وكل أرض تحتكم جهنم.. تقدموا تقدموا.. يموت منا الطفل والشيخ ولا يستسلم.. وتسقط الأم على أبنائها القتلى ولا تستسلم.. تقدموا تقدموا".

وعلّقت: "هو شاعر مباشر وجريء، اعتقل عدّة مرات من قِبل الكيان الصهيوني، وعلى إثر تلك الاعتقالات لجأ أحيانًا إلى الرمزية في بعض أشعاره، وتمكنت من التواصل معه العامين 1998– 1999، وحينها كان التواصل مع الأرض المحتلّة يتم من خلال عدة وسائل ومكاتب ودول، وكان معاناة حقيقية، لكنها أثمرت بالنسبة لي التواصل معه هاتفيًا ومن ثم من خلال الرسائل أيضًا".

وأكدت أنَّ القاسم لم يلق الكثير من الاهتمام في العالم العربي، ربما لو كان ممثلاً أو فنانًا أو لاعب كرة قدم لحظي بمتابعة أفضل، مشيرة إلى أنه أهم وآخر شعراء فلسطين الذين تشبثوا بها ورفضوا الخروج والمنفى.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هلا مراد تتناول أعمال سميح القاسم عن الحرية في الشارقة للكتاب هلا مراد تتناول أعمال سميح القاسم عن الحرية في الشارقة للكتاب



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates