وتيرة عمل متواصلة لإنجاز المشروع على مساحة 257 ألف متر مربع
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مسجد "خليفة "أيقونة المعمار والحضارة في العين

وتيرة عمل متواصلة لإنجاز المشروع على مساحة 257 ألف متر مربع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وتيرة عمل متواصلة لإنجاز المشروع على مساحة 257 ألف متر مربع

مشروع مسجد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
العين - صوت الامارات

تتسارع وتيرة العمل لإنجاز مشروع مسجد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، في منطقة وسط المدينة بجوار مبنى المعهد الإسلامي في مدينة العين ويشغل المشروع مساحة قدرها257 ألف متر مربع تمثل مساحة الأعمال الإنشائية منها 684ر15 مترا مربعا، ومن المتوقع إنجاز المشروع خلال الربع الثاني من العام 2016.ويتسع المسجد لعشرين ألفا واربعمائة وستين مصليًا، خمسة الآف ومائتين منهم داخل الحرم الرئيس للمسجد، و1200 مصل في الفضاءات الداخلية المغطاة، إضافة إلى 14 ألف مصل في الساحات الخارجية المفتوحة، وفي المسجد قاعات للصلاة وأماكن للوضوء مخصصة للنساء.

 وأكد  رئيس دائرة أعمال رئيس الدولة الدكتور المهندس مبارك بن سعد الاحبابي أن المشروع جاء من حيث مكوناته تماشيًا مع التوجيهات الكريمة لرئيس الدولة بضرورة ترسيخ العمارة الإسلامية والموروث الثقافي والحضاري لدولة الإمارات وخصوصية مدينة العين وما تمثله من أسلوب حياة واستقرار. 

وأشاد في هذا الصدد بالمتابعة المستمرة التي يوليها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالارتقاء بمستوى العمارة الإسلامية وتلك التي تجسد التراث المحلي إلى أعلى مستويات الجودة وإبراز مسجد الشيخ خليفة كأيقونة معمارية تضفي على مدينة العين والدولة طابع العمارة الإسلامية. وأوضح معالي الدكتور الاحبابي أن المشروع يتألف من الحرم الرئيسي (القبة)، ومساحته 417ر4 مترا مربعا، و4 مآذن تتعالى في أركان القبة، إضافة إلى الصحن بارتفاع 60 مترا وجميعها مستمدة من الطراز المعماري لمآذن الجامع الكبير في سامراء، بالإضافة إلى رواق صمم على الطراز الأموي الأندلسي، ويؤطر الصحن الذي تبلغ مساحته 660ر7 مترا مربعا.

ولفت الأحبابي إلى أن المسطحات الخضراء تشغل مساحة قدرها 390ر75 مترا مربعا، وهناك العديد من الأحواض المائية في الفضاءات المكشوفة التي تضفي رونقا وبهاء على المكان.
واستعرض رئيس دائرة أعمال رئيس الدولة، الخصائص الأساسية لقبة المسجد، مشيرًا إلى أنها تعد أكبر قبة من حيث الحجم على مستوى مساجد الدولة، إذ يبلغ قطرها الخارجي 86 مترًا، وقطرها الداخلي 75 مترًا، وارتفاعها من الداخل 29 مترًا، وأنها تغطي الحرم من دون أعمدة داخلية، بينما تحملها من الخارج أربعة أزواج من الأعمدة الرئيسية، لافتًا إلى أن تصميمها التفصيلي يحاكي الطراز الأموي للقباب بشقيه الشامي كقبة الصخرة، والشمال أفريقي والأندلسي كالمسجد الكبير في تلمسان بالجزائر، ومسجد تازة بالمغرب.


ولفت إلى أن الخصائص المميزة للقبة تتمثل في أنها مغايرة للشكل التقليدي لقباب المساجد من ناحية التفصيل والمعالجة، حيث اعتمدت في تشكيلها على لوحات قرآنية متداخلة نسجت من خط الثلث العربي بحروف بارزة تظهر رونق الخط العربي وجمالياته، وبذلك لم تعد تلك اللوحات نقوشًا وزخارف تزين سطح القبة وحسب، بل تحولت إلى مكون أساسي وعنصر تكامل في نسيج القبة المعماري.

20 ألف مصلٍ يستقبلهم مسجد رئيس الدولة بالعين عام 2016

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وتيرة عمل متواصلة لإنجاز المشروع على مساحة 257 ألف متر مربع وتيرة عمل متواصلة لإنجاز المشروع على مساحة 257 ألف متر مربع



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates