الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص جديد زياد عبد الله
آخر تحديث 13:57:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عوالم سردية تتقاطع مع الواقع وتفترق عنه

"الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص" جديد زياد عبد الله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص" جديد زياد عبد الله

"الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص" جديد زياد عبد الله
دبي – صوت الإمارات

عن منشورات المتوسط في ميلانو، صدرت حديثاً مجموعة قصصية بعنوان "الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص" للروائي والشاعر السوري، زياد عبدالله.
وتتضمن المجموعة التي تقع في 104 صفحات: "نوفيلا" (قصة طويلة) حملت المجموعة عنوانها "الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص" وثلاث قصص: "الحوادث غير اليومية للطبيب الأخير"، و"راشق البيض السيد بديع الصفّار"، و"جزيرة الكنز".
ويلتقي هذا العالم القصصي، الذي يقدّمه زياد عبدالله في جديده، على بناء عالم موازٍ للواقع يتقاطع معه ويفترق عنه في آن، مؤسساً لمجازات تمنح السرد مستويات متعددة تقدّم معاني مجازية في سياق مشوق، فالراوي في "الوقائع العجيبة" "بلا اسم، بينما يحتكم على آخر مزيف في العالم الافتراضي، وكل ما يعيشه في مدينته عجيب. إنه الظلم الذي تعرض له ما جعله اسماً منقوصاً، إنه العجز أمام حبيبته ليلى المجنونة به، وهو لا يحضره حين يكون معها إلا الخوف، كما أن اسمه المستعار سرعان ما يتحول مصدراً لخوفه أيضاً وقد كان يمارس من خلاله حريته في عالم افتراضي.
إنه في مدينة لن تعرف الرحمة بما سيشهده من وقائع وليلى مغيبة عنه، وهو يمشي على الخيط الرفيع الفاصل بين الحلم والواقع، بين عالم حقيقي وآخر افتراضي".
بينما تتأسس قصة "الحوادث غير اليومية للطبيب الأخير" على اكتشاف طبيب حقيقةً مفادها أنه آخر طبيب في مدينة تلتهمها حرب ضارية. يحصل ذلك بينما يلبي نداء مستشفى غريب يحتل هضبة يطل من خلالها على المدينة وهو يعرف بـ"المبنى المضاء" فهو على أضوائه الساطعة والمدينة غارقة بالعتمة لا تضيئها إلا حمم القنابل والصواريخ.
أما قصة "راشق البيض السيد بديع الصفّار" فتقوم على حدث بسيط يتمثل في إقدام السيد الصفّار على رشق سيارة متوقفة أمام بيته بالبيض، ليتحول هذا الحدث إلى كابوس يفضي إلى كوابيس أخرى في حياته. وجاءت "جزيرة الكنز"، آخر قصص الكتاب، على شكل حوارية تدور رحاها على سطح جزيرة يقطنها مقاتلون فروا من الحرب، بمن فيهم زعيمهم ومرشدهم وملهمهم.
ويشار إلى أن لزياد عبدالله روايتين: "ديناميت" 2012 و"بر دبي" 2008، ومجموعتين شعريتين "قبل الحبر بقليل" 2000 و"ملائكة الطرقات السريعة" 2005، إضافة إلى ترجمة لمجموعة قصائد مختارة للشاعر الأميركي، تشارلز بوكوفسكي، بعنوان "غارقاً في اللهب محترقاً في الماء" صدرت عن "منشورات المتوسط" 2016

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص جديد زياد عبد الله الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص جديد زياد عبد الله



تُنسِّقها مع الباند العريض المُلوّن بخطوط مُشرقة ومتداخلة

تألّق ميريام فارس بأجمل إكسسوارات القبعات بطريقةٍ مميَّزة

بيروت _صوت الامارات
لفتت إطلالات ميريام فارس الأخيرة الأنظار من خلال تألقها بأجمل الإكسسوارات الشبابية خصوصا مع تألقها في ساعات النهار بالعديد من إكسسوارات القبعات الكاجوال والعصرية، فلا بد أن تشاهدي كيف بدت إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بأسلوب حيوي.إليك أجمل إطلالات ميريام فارس مع تنسيق إكسسوارات القبعات بطريقة شبابية، لتواكبي على خطاها أجمل هذه الصيحات التي تزيّن شعرها. برزت إطلالات ميريام فارس مع اختيارها إكسسوارات القبعات الدائرية بطريقة شبابية من خلال أقمشة القش البيج الفاتحة التي تعتبر من أجدد صيحات الموضة البارزة، واللافت في إطلالات ميريام فارس تنسيقها القبعات العصرية مع الباند العريض الملون والهندسي بخطوط مشرقة ومتداخلة مع دوائر الفرو المرجانية البارزة على جهة واحدة من القبعة.وسحرتنا إطلالات ميريام فارس بإكسسو...المزيد

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تكريم الفنان المصري هاني شاكر في موسم الرياض

GMT 05:33 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

اللونان الأزرق والأبيض للحصول على غرف نوم رائعة

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج نزلات البرد

GMT 00:57 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

سيرخيو راموس يهدد عرش أسطورة ريال مدريد باكو خينتو

GMT 03:27 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات جبس عصرية لأسقف راقية ومميزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates