البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها
آخر تحديث 22:06:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعدّ مِن المدن العراقية الغنيّة بالمواقع الأثرية المهمّة

البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها

البعثة التنقيبية البريطاني
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت قيادة شرطة ذي قار، السبت، وصول بعثة تنقيبية بريطانية إلى تل خيبر الأثري غربي الناصرية (375 كم جنوب بغداد)، وفي ما أكدت أن البعثة ستستأنف أعمال التنقيب في الموقع المذكور ضمن عقد مبرم مع الهيئة العامة للآثار والجانب البريطاني، تعهدت بتوفير الحماية للبعثات التنقيبية العاملة في المحافظة.

قال مدير شرطة حماية الآثار والتراث في ذي قار العقيد فؤاد كريم عبدالله في بيان له، إن "بعثة التنقيب البريطانية برئاسة عالمة الآثار جين المون وصلت إلى تل خيبر الأثري (40 كم غربي الناصرية) لاستئناف أعمال التنقيب في الموقع المذكور"، لافتا إلى أن "البعثة تضم 12 منقبا أثريا".

البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها

وأضاف عبدالله أن "قوة من حماية الآثار رافقت البعثة إلى موقع عملها وستواصل تأمين الحماية لها طيلة موسمها التنقيبي لهذا العام"، متوقعا أن "يسهم الاستقرار الأمني الذي تتمتع به محافظة ذي قار في توسيع نطاق عمل البعثة البريطانية ليشمل مواقع أثرية أخرى من بينها تل الدحيلة وتل أم الجماجم الأثريين".
وتعد البعثة التنقيبية البريطانية العاملة في تل خيبر منذ عام 2013 بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون واحدة من ست بعثات تنقيبية عملت في محافظة ذي قار بعد التغيير، تمثل عددا من الجامعات الأميركية والأوروبية.

كانت محافظة ذي قار شهدت خلال الأعوام الأخيرة وصول عدد من بعثات التنقيب الدولية للتنقيب في المواقع الأثرية في المحافظة حيث عملت بعثة أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة أليزابيث ستون نهاية عام 2011 بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية (18 كم جنوب غرب الناصرية) وأخرى بريطانية باشرت التنقيب في تل خيبر (40 كم غرب الناصرية) عام 2013، بينما عملت بعثتان إيطاليتان في موقعي أبوطبيرة وزرغل، في حين تعمل بعثة فرنسية في موقع تلو الذي يضم مدينة كرسو الأثرية في ناحية النصر شمال الناصرية، وبعثة أخرى سلوفاكية تعمل في تل جوخا بقضاء الرفاعي (80 كم شمال الناصرية).

البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها

وتضم محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية (375 كم جنوب بغداد)، أكثر من 1200 موقع أثري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الأثرية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلاً عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

كل عام سيقوم فريق من علماء الآثار الدوليين والعراقيين، الذين يبلغ عددهم ما بين عشرة وستة عشر، بالتنقيب لمدة ثلاثة أشهر في تل خيبر، بدعم من العمال المحليين، سيشمل الفريق الدولي متخصصين في مجالات متعددة مثل العظام الحيوانية وبقايا النباتات، وكذلك الترميم وخبراء اللغة في حال وجدنا مواد مكتوبة قديمة، وسيتم العمل على تحليل ونشر المعلومات على مدار السنة في قاعدة المشروع الأكاديمية في جامعة مانشستر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها البعثة التنقيبية البريطانية تصل إلى تل خيبر لاستئناف عملها



اختاري منها ما يُلائم شخصيتك وأسلوبك لجميع مُناسباتك

أفضل إطلالات ميغان ماركل بالقميص بأسلوب عصري تعرّفي عليها

القاهرة - صوت الامارات
تقلّ ميغان ماركل في الفترة الأخيرة بإطلالاتها، وعندما تفعل فهي غالباً ما باتت تختار أزياء كاجول. لكن في أحدث إطلالاتها برفقة الأمير هاري في مقابلة تلفزيونية مشتركة هي الأولى منذ إنتقالهما إلى الولايات المتحدة، أطلت ميغان بالقميص في لوك أنيق وعصري.ميغان والأمير هاري كانا من بين الضيوف البارزين الذين أطلّوا جنبًا إلى جنب مع سندرا أو Sandra Oh وجون ليجيند John Legend، في برنامج تلفزيوني للإعلان عن قائمة TIME السنوية التي تضم 100 من كبار صانعي التغيير والأصوات المؤثرة والقادة في جميع أنحاء العالم.لهذه المناسبة أطلت ميغان ماركل بالقميص في لوك أنيق وعصري في آن معاً. فقد تألقت بقميص باللون البنيّ من قماش الحرير من تصميم إحدى الماركات المفضلات لديها فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham، وهذا القميص الذي أطلت به، مستوحى من السبعينيات مع قصة الياقة العريض...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 20:54 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

الحكومة البرازيلية تتفاعل مع أزمة نيمار في فرنسا

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 22:41 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز هيكل يوضح سبب إشارته إلى "النجمتين"

GMT 13:28 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا" تدخل عالم سيارات المستقبل بتصميم جديد

GMT 02:59 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة سهير فخري حماة رانيا فريد شوقي

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

"مرسيدس الفئة S" تعد أحسن سيارة في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates