رسائل مودة من الفلسطينيين لمناسبة الكريسماس شارك بها المسيحيون والمسلمون
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على أنغام الأهازيج الوطنية ووسط أجواء الفرح التي تغطت بإضاءاتٍ ملونة

رسائل مودة من الفلسطينيين لمناسبة "الكريسماس" شارك بها المسيحيون والمسلمون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رسائل مودة من الفلسطينيين لمناسبة "الكريسماس" شارك بها المسيحيون والمسلمون

احتفال الفلسطينيين بعيد الميلاد
القدس المحتلة ـ كمال اليازجي

على أنغام الأهازيج الوطنية، ووسط أجواء الفرح التي تغطت بإضاءاتٍ ملونة، زينت الساحة الخارجية لكنيسة دير اللاتين الواقعة في قلب مدينة غزة، تجمّع عشرات المواطنين. لبس الأطفال قبعات «بابا نويل»، وتجمّع الكبار بثيابهم الجميلة لحضور حفل إطلاق الفعاليات الخاصّة بالأعياد المجيدة، ولمشاهدة إضاءة الشجرة عن قرب.

مساء 14 من ديسمبر (كانون الأول) الحالي، أُضيئت شجرة الميلاد بحضور المدبر الرسولي لبطريركية القدس اللاتينية المطران ييرباتيستا بيتسابالا، وذلك بعدما رفضت إسرائيل إصدار تصاريح خروج لمسيحيي القطاع البالغ عددهم نحو 900 شخص، للوصول لبيت لحم.

وفي حينه، قال مدير الكنيسة كامل عياد، في حديثٍ لـ«الشرق الأوسط»، إنّ «انطلاق أعياد الميلاد بهذه الصورة المفعمة بالحياة من وسط القطاع المحاصر، هي رسالة مليئة بالحبّ للعالم»، مضيفاً: «الفلسطينيون هم واحد، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين، تقاسموا الوجع والألم في كلّ المراحل، والاحتفالات التي يشارك الجميع بها دليلٌ على ذلك».

المواطنة سامية لطفي (34 سنة)، كانت تقف برفقة طفليها تراقب ببهجة الفعاليات، بيّنت لـ«الشرق الأوسط»، أنّهم يحتفلون اليوم بذكرى ميلاد السيد المسيح، حاملين رسالة السلام والتعايش الآمن بعيداً عن القتل والحصار.

ومنذ لحظة الإعلان عن بدء الاحتفال بالأعياد، تتزين طرق وبيوت القطاع بالأشجار المضيئة، كما تنشط حركة البيع في المتاجر، تحديداً الورود والزينة.

ويشير إبراهيم نصّار، وهو صاحب أحد المتاجر التي تبيع الزينة، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنّ هذه الأيام مليئة بالرزق، وممكن أن تعوضه عن الخسارة التي يتكبدها طوال العام بسبب الوضع الصعب، مؤكداً أن كلّ الناس في غزة يحتفلون بالعيد وبرأس السنة الميلادية، متفائلين بقدوم الخير.

في جانبٍ آخر، شارك مئات المواطنين في مدن رام الله والقدس وجنين والناصرة وحيفا وغيرها، في فعاليات إضاءة شجرة الميلاد التي أقيمت خلال هذا الشهر في الشوارع والميادين العامّة، والمشاركة بنشاطات تنظّمها الكنائس والمؤسسات الرسمية والأهلية، التي تشمل إقامة الأسواق الخاصّة ببيع مستلزمات العيد، وتضم أيضاً الحفلات الفنية والترفيهية والغنائية.

يسرد غسان حلايقة (38 سنة)، الذي يقطن في مدينة بيت لحم، وهي المكان الأبرز الذي يؤمه أبناء الطائفة المسيحية من كلّ أنحاء العالم سنوياً، للاحتفال بالأماكن المقدسة، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ «الطقوس هنا مختلفة، والأجواء مليئة بمشاعر السلام، والشيء اللافت أكثر هو تشارك الجميع في إحياء طقوس الأعياد وإضاءة الأشجار وتزيين الشوارع».

ويبلغ عدد المسيحيين في فلسطين، وفقاً لحديث رئيس الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة المقدسات حنا عيسى، نحو 40 ألف شخص، مشيراً إلى أنّ تلك الأعداد في تناقص مستمر، بسبب سوء الحالة المعيشية والاحتلال.

وتذكر الشابّة آلاء عودة (25 سنة) التي تسكن في الناصرة بالداخل المحتلة، أنّها تعيش مع نهاية كلّ عام برفقة عائلتها وصديقاتها، أجواء الاحتفالات بكلّ تفاصيلها المبهجة داخل مدينتها، حيث عاش السيد المسيح. وهم يزورون الكنسية لأداء الصلاة ويضيئون الأشجار ويتبادلون التهاني، كما يتلقونها من إخوانهم وجيرانهم المسلمين، ويصنعون الحلوى الخاصة بالعيد.

وفي مطلع الشهر الحالي، أعلنت الطائفة المسيحية انطلاق الاحتفالات بالأعياد في فلسطين من خلال إضاءة شجرة الميلاد داخل ساحة كنيسة المهد الواقعة في مدينة بيت لحم، التي تضمّ عدداً من الأماكن المسيحية المقدسة، وسط حضورٍ واسع من الشّخصيات الرسمية والدولية.

ووقتذاك أكّد رئيس الحكومة الفلسطينية محمد أشتية، في كلمة على هامش الإضاءة، أنّ الاحتفال بالعيد يحمل رسالة للكلّ أنّ مهد السيد المسيح لا يستحق جدار فصل عنصري، وأنّ الطريق له لا يجب أن تعيقها الحواجز، ووجه دعوة للمسيحيين في العالم لزيارة فلسطين ورؤية أشجارها المزينة.

قد يهمك أيضًا

عرض أول هيكل عظمي إنساني مكتمل في جنوب أفريقيا

المقابر السرية في أهرامات "المايا" قد تكشف أسرار "ملوك الأفعى" في غواتيمالا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسائل مودة من الفلسطينيين لمناسبة الكريسماس شارك بها المسيحيون والمسلمون رسائل مودة من الفلسطينيين لمناسبة الكريسماس شارك بها المسيحيون والمسلمون



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates