قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول يتسبّب في احتجاج ثقافي عالمي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدءًا من مقاطعة حفل "أوسكار" إلى تهديد البعثات الأثرية ومعارض الفنّ

قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول يتسبّب في احتجاج ثقافي عالمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول يتسبّب في احتجاج ثقافي عالمي

مقاطعة حفل "أوسكار" إلى تهديد البعثات الأثرية
واشنطن - رولا عيسى

تسبّب قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بمنع دخول رعايا سبع دول إسلامية إلى الأراضي الأميركية في بلبلة محلية وعالمية، وقوَّض أركان نظام الهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية والذي تمثل في الفوضى العارمة التي انتشرت في جميع المطارات العالمية. إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد؛ فكما خلق هذا القرار أزمة سياسية ودبلوماسية، خلق أيضًا أزمة ثقافية عالمية، اضطرت على إثرها المؤسسات الثقافية الدولية إلى مراجعة حسابتها بشأن القرار الجديد وقياس نسبة الضرر الذي سوف يخلفها هذا القرار عليها وعلى الفن والبعثات الفنية.

وقد نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، تقريرًا أمس الإثنين، يسلط الضوء على تلك المسألة، حيث أعلن مؤخرًا المخرج الإيراني، أصغر فرهادي، مقاطعته لحفل جوائز الـ"أوسكار"، الذي سيقام في فبراير/شباط المقبل، ردًا على قرار ترامب، وأكد أنه لن يحضر حفل جوائز الـ"أوسكار" حتى لو منحته السلطات الأميركية استثناءً بالحضور، وهو ما يعني أنه لن يتسلم جائزة الـ"أوسكار" في حال فوز فيلمه "البائع" المرشح لـ"أوسكار" أفضل فيلم أجنبي.

وفي بيان نشره في "نيويورك تايمز"، قال فرهادي: "إنني وخلال الأيام القليلة الماضية ورغم الظروف غير المنصفة التي حصلت للمهاجرين والمسافرين من عدة دول إلى الولايات المتحدة، كنت عازمًا على المشاركة في هذا الحفل ولم أكن أنوي عدم الحضور أو المقاطعة احتجاجًا، لأنني أدرك جيدًا بأن الكثير من المعنيين بشؤون السينما في الولايات المتحدة وأعضاء أكاديمية الـ"أوسكار" معارضون لأعمال التطرف التي تُجرى حاليًا أكثر من أي وقت مضى، ومثلما قلت يوم إعلان نتائج الأكاديمية لموزع الفيلم في الولايات المتحدة الأميركية بإنني سأحضر في الحفل مع مدير التصوير، فقد كان تصوري هو الحضور في هذا الحدث الثقافي الكبير".

وأضاف قائلاً إن "إمكانية الحضور، المترافق مع الشك والتردد، غير مقبولة بالنسبة لي بتاتًا حتى لو حظيت باستثناء للسفر إلى هناك، لذا أود أن أبيّن هنا ما كنت أريد بيانه في فرصة السفر تلك"، وتابع: "إن المتطرفين ورغم معاركهم وتاريخهم السياسي في جميع أنحاء العالم، يتشابهون إلى حد كبير في النظرة إلى العالم. إنهم ومن أجل إدراك العالم لا حيلة لهم سوى تقسيمه إلى قسمين "نحن والآخرون"، ليعملوا على زرع الخوف لدى شعوبهم تجاه الآخرين عبر رسم صورة مخيفة عنهم، وبطبيعة الحال لا يختص هذا الأمر بالولايات المتحدة فقط".
وبرأي فرهادي "هنالك بعض المتطرفين في جانبي المحيط يسعون منذ أعوام طويلة لرسم صورة مخيفة وغير حقيقية، كل عن شعب البلد الآخر، للعمل على إثارة الخلافات انطلاقًا من التباينات بين الشعوب والثقافات، وبث العداوات من الخلافات، وزرع الخوف من العداوات". وعليه فإنّ "خوف الناس اداة مهمة لتبرير التطرف من قبل حملة الأفكار المغلقة".

ويضيف التقرير أن متحف متروبوليتان للفنون أعرب عن قلقه إزاء إلغاء وتحجيم المعارض والدراسات الاستقصائية الأثرية والبعثات الحفرية المزمعة مع مؤسسات الشرق الأوسط جراء هذا القرار. حيث صرح توماس بي كامبل، مدير المتحف، بأن "عمليات التبادل والتعاون العملي الدولية هي السبيل الوحيد للعمل المتواصل"، معربًا عن قلقه من تعرض العديد من برامج المتحف للخطر جراء قرار الحظر، وذلك في الوقت الذي يحتاج فيه العالم إلى تعزيز التفاهم المتبادل والمشترك بين الثقافات المختلفة.

ويشير التقرير إلى أن مواطني تلك الدول، وعلى رأسهم الفنانين، المقيمين بشكل قانوني في الولايات المتحدة أعلنوا أنهم لم يجرؤوا على السفر خارج الولايات المتحدة خوفًا من منع دخولهم إليها مرة أخرى. ويواجه ترامب معارضة شرسة من صنّاع السينما الأميركية ونجوم هوليوود، إذ غرّد المخرج الأميركي مايكل موور، قائلاً: "إلى جيراننا المسلمين في كل أنحاء العالم: أنا وعشرات الملايين الآخرين آسفون للغاية. أغلب الأميركيين لم يصوتوا لصالح هذا الرجل". وفي وقت سابق من الشهر الجاري، انتُقد ترامب من جانب النجمة ميريل ستريب، الفائزة بجائزة "أوسكار" لثلاث مرات، وذلك في كلمة لها خلال تسلمها إحدى جوائز "غولدن غلوب"، علّقت فيها على سخرية الرئيس الأميركي من صحافي معوّق، قائلة: "حينما يستخدم الأقوياء موقعهم للاستقواء على الآخرين، نخسر جميعا".

ويحظر القرار التنفيذي، الذي وقعه ترامب يوم الجمعة الماضي، دخول رعايا سبع دول مسلمة، وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن، إلى الولايات المتحدة الأميركية لمدة ثلاثة أشهر. كما يعلّق دخول جميع اللاجئين إلى الأراضي الأميركية لمدة 120 يومًا، فيما يحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول يتسبّب في احتجاج ثقافي عالمي قرار ترامب بحظر دخول مواطني 7 دول يتسبّب في احتجاج ثقافي عالمي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates