الزينه في شهر رمضان أهمُّ طقوس الأحياء الشعبية في القاهرة
آخر تحديث 17:11:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

طقس متبع منذ أكثر من سبعين عاما

الزينه في شهر رمضان أهمُّ طقوس الأحياء الشعبية في القاهرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الزينه في شهر رمضان أهمُّ طقوس الأحياء الشعبية في القاهرة

الزينة في رمضان
القاهرة- محمد عمار

تحتفظ المناطق الشعبية في مصر بعدة طقوس تتبعها مع قدوم شهر رمضان المبارك ومن هذه الطقوس الزينه الرمضانية والتي يشترك فيها كل سكان الإحياء.

المساهمات

وعن بداية العمل من أجل زينة رمضان قال الأستاذ منذر راشد والذي يسكن في منطقة "باب الشعرية" في القاهرة، إنه يقوم بالإجتماع بشباب الحي من أجل توزيع الأدوار، فمنهم من يقوم بجمع المساهمات من المنازل ومنهم من يقوم بالأتفاق مع الكهربائي ومنهم من يتعاون بالعمل في تركيب هذه الزينه .

وأشار الأستاذ منذر أنه دائما يقوم بعمل هذه الزينه منذ أن كان طفلا وأصبحت  من علامات الحي في رمضان وعن هذا الأمر تحدث الدكتور بهاء أنه دائما ما يحافظ على طقس الزينه والمتبع في حي باب الشعرية موضحا أنه يساهم كل عام بعمل فانوس من الخشب عند أحد النجارين موضحا أنه كل عام يفكر في شكل الفانوس الذي يوضع في منتصف الشارع ففي كل عام يتم عمل شكل مختلف فتارة يكون على شكل مسجد .. أو مدفع .. أو ماكيت صغير من الكعبة، وفي كثير من الأحيان يكون الشكل المعتاد للفانوس ولكن بحجم كبير.

التيار الكهربائي

وحول أستخدام التيار الكهربائي في إنارة زينه رمضان تحدثت السيدة رحاب علي ماهر أن هناك عمارة واحدة تتحمل تكلفة التيار الكهربائي نافية ما تردد حول قيام سكان المناطق الشعبية بسرقة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة من أجل الزينة . وأوضحت أنه عمل تطوعي من أجل إدخال البهجة على الجميع فكيف تتم هذه البهجة مع إستقبال شهر رمضان بسرقة التيار.

نصف التكلفة

وعن تكلفة فانوس الحي الشعبي في رمضان قال الحاج محمد النجار والذي يعمل في الجمالية أن هناك أنواع من الفوانيس الضخمة،  فهناك ما يصنع  كله من الخشب وتتراوح تكلفته من مائتي جنيها لثلاثمائة .. وهناك ما يتكلف سبعين جنيها وتصنع أركان مثل هذا الفانوس من الخشب مع غطاء من البلاستيك الشفاف .

وأوضح الحاج محمد أنه يتنازل عن نصف أجره مساهمة منه في إدخال الفرحة الى أبناء منطقته إحتفالا بشهر رمضان. وفي ذات الشأن تحدث إبراهيم عبد الهادي كهربائي، وأشار الى أنه يقوم بتركيب الزينه بشكل يحرص فيها على تركيب سلوك تتميز بسمكها الغليظ حتى لا تصعق أحدا وحتى لا تتأثر بالرياح والأتربه، مشيرا الى أنه يقوم بتركيب أطباق صغيرة تلاصق اللمبات المستخدمه حتى تحميها من إرتفاع درجات الحرارة. وأوضح إبراهيم أنه يقوم بعمل مفتاح لفصل وتوصيل التيار الكهربائي للزينة في العقار المساهم بدفع تكلفة التيار الكهربائي، موضحا أنه دائما يشدد على فصل التيار  للمحافظة على سلامة اللمبات بشكل أطول.

وأضاف إبراهيم أنه يقوم بعناية الزينة حتى أيام عيد الفطر ثم يقوم بحلها .. وتخزينها بشكل آمن حتى رمضان التالي ..

.وتحدث الحاج حسن سيد أحمد عن الزينة فقال إنها من علامات البهجة في حي "أم الغلام" بالجمالية حيث أنها تنير على مترددي موائد الرحمن في الإفطار والسحور وتفرح الأطفال، مشيرا الى أن الزينه في حي أم الغلام طقس متبع منذ أكثر من سبعين عاما   .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزينه في شهر رمضان أهمُّ طقوس الأحياء الشعبية في القاهرة الزينه في شهر رمضان أهمُّ طقوس الأحياء الشعبية في القاهرة



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 13:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 17:36 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 17:57 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 21:27 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 04:16 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض مسرحية "الجميلة والوحشين" عبر التلفزيون المصري

GMT 21:52 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 20:14 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

طريقة تحضير حلى الشمندر من المطبخ الهندي سهل وبسيط

GMT 16:49 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

حكيم يستعد لطرح "آه بحبه" من ألبوم الغنائي الجديد

GMT 11:59 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

15 مشروعُا سياحيًا في اللاذقية خلال ملتقى الاستثمار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates