الفنانة يايوي كوساما تنشيء معرضًا جديدًا في الولايات المتحدة واليابان
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أصبحت ظاهرة عالمية في الأعوام القليلة الماضية

الفنانة يايوي كوساما تنشيء معرضًا جديدًا في الولايات المتحدة واليابان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفنانة يايوي كوساما تنشيء معرضًا جديدًا في الولايات المتحدة واليابان

الفنانة يايوي كوساما
واشنطن _رولا عيسى

أكدت الفنانة يايوي كوساما، أنها لا تسأل ما الذي سلط الضوء على حياتها المهنية، قد تكون في عامها 87، ومشهورة عالميا وعلى وشك أن يكون لها معارضًا كبرى في وقت واحد في الولايات المتحدة واليابان، وتقول الفنانة كوساما، "كثيرا ما توصف بأنها الفنانة المعمرة والأكثر نجاحا في اليابان، في استوديو لها في وسط طوكيو، برز الطلاء في شعرها المستعار الأحمر وعلى نظارتها".

عاشت كوساما، الذي لديه تاريخ من مرض العصاب كمقيم طوعي في مستشفى للأمراض العقلية لنحو أربعة عقود، تستيقظ في الثالثة صباحا لترسم حيث أنها لا تستطيع النوم ويرجع ذلك الي الضغط في العمل، "أنا كبيرة في العمر الآن، لكنني لازلت قادرة على العطاء والقيام بمزيد من العمل والعمل بشكل أفضل، هكذا تتحدث بنبرة ملئها التفائل والأمل، "عقلي وماهيتي تنصب بشكل كامل في اللوحات".

تعمل يايوي، في بلدها من استوديو من ثلاثة طوابق من التاسعة حتي السادسة كل يوم، تجلس في كرسيها المتحرك – هي تستطيع المشي، لكنها واهية – تقوم بالرسم على لوحات وضعت على الجداول أو مسنود على الأرض. الاستوديو معبأ بلوحات جديدة، وأعمال نابضة بالحياة الكاملة من النقاط الصغيرة. انهم جميعا حول ما تسميه كوساما اللامتناهي" التكرار اللانهائي لها لإسكات الضوضاء الموجودة في رأسها.

الفنانة يايوي كوساما تنشيء معرضًا جديدًا في الولايات المتحدة واليابان

تعد حياتها مليئة بالأعمال حيث معرضا جديدا على وشك الافتتاح، وآخر في متحف متخصص في طوكيو، بالإضافة إلى ذلك، لديها اثنين من المعارض الكبرى، يايوي كوساما: إنفينيتي مرايا، افتتحت متحف هيرشهورن في واشنطن يوم 23 شباط/فبراير الجاري وسيستمر حتى 14 أيار/مايو، يضم المعرض أكثر من 60 لوحة لكوساما، ومنحوتات ومنشآت، جنبا إلى جنب مع البالونات، والمصابيح، الكل متكرر إلى ما لا نهاية في المرايا، يقول ميكا يوشيتاك، أمين مساعد هيرشهورن، "هذه المرآة تعكس قدرتها على تعدي الأنواع".

تعكس روسوماتها هواجسها، تراكماتها، التكرار اللانهائية يميز لوحاتها، والأمر كله جسدي، قبل يوم فتح هذا المعرض في واشنطن، افتتح آخر في مركز الفنون الوطني في طوكيو، مما يؤكد الاهتمام العالمي بيايوي كوساما، وتغطي تلك المعارض كل شيء من الثياب لويس فويتون للحافلات في بلدتها، جنت من الأعمال الفنية لها مليون دولار، تلك الأعمال المنتشرة من نيويورك إلى لندن وأمستردام، كما أن لها شعبية بحيث تحتاج إلى السيطرة على الحشد: في هيرشهورن وإعطاء تذاكر موقوتة في محاولة لتنظيم التدافع.

لكن كوساما، لا تزال بحاجة إلى التحقق الخارجي، "هل أنا حقا؟" تجيب عندما سأل مراسل عن تحقيق هدفها، صرحت قبل عقود، أن هدفها أن تصبح من الأغنياء والمشاهير، وقالت "عندما كنت طفلة، وجدت صعوبة في إقناع أمي أنني أريد أن أصبح فنانة، أريد أن أكون مشهورة وناجحة؟ "

ولدت كوساما في ماتسوموتو، في جبال وسط اليابان، عام 1929، في أسرة ثرية ومحافظة من تجارة الشتلات، لكنه لم يكن البيت السعيد، كانت والدتها تكن ازدراء لأبيها الذي يهوى النساء وأرسلت كوساما للتجسس عليه ذات مرة. شهدت الفتاة والدها مع نساء أخريات، مما أثر بشكل سلبي عليها مدى الحياة واورثها اشمئزاز من ممارسة الجنس.

في حين لا تزال طفلة، قالت انها بدأت تعاني "الهلوسة البصرية والسمعية"، فلأول مرة شاهدت اليقطين، وقالت إنها تصورت أنه يتحدث إليها، تعاملت كوساما مع الهلوسة بالرسم، رسم أنماط متكررة كي تقوم بطمس" الأفكار في رأسها، حتى في سن مبكرة، أصبح الفن شكل من أشكال العلاج، حيث انها ستسميه في وقت لاحق "الفن والطب"، لكن والدة كوساما أبرزت معارضة شديدة لرغبتها في أن تصبح فنانة، وتصر على أنها تتبع المسار التقليدي، قالت إنها لم تسمح لي أن أرسم. فتقول أرادت مني أن أتزوج "، أردت أن أرمي نفسي أمام قطار.

عام 1948، بعد الحرب ذهب كوساما إلى كيوتو لدراسة نيهونجا، وهو الشكل التقليدي ودرجة عالية من الالتزام بسيادة اللوحة اليابانية، وقالت إنها كرهت ذلك، في وقت سابق، في حين أن الذين يعيشون في ماتسوموتو، قالت انها عثرت على كتاب جورجيا أوكيف وأدهشتها اللوحات، فذهبت إلى السفارة الأميركية في طوكيو وبحثت عن عنوان أوكيفي، وقالت أنها أرسلت لها رسالة وبعض اللوحات، "لم أستطع أن أصدق الحظ! وقالت إنها ردت على الفتاة اليابانية المتواضع وقالت إنها تريد أن تلتقى بها.

على الرغم من تحذيرات أوكيفي أن الولايات المتحدة كانت مكانا صعبا إلا أن شئ لم يثني كوساما، عام 1957 تمكنت من الحصول على جواز سفر وتأشيرة، وذهبت إلي محطتها الأولى: سياتل، حيث أقيم معرض صغير لها. ثم شقت طريقها إلى نيويورك، حيث كان لديها ما يسرهم: كانت نيويورك في كل شيء مكان شرس وعنيف، مما يجعل الأمور أكثر سوءا، وجدت نفسها في فقر مدقع. لكن هذا الوضع جعل كوساما تنخرط في عملها أكثر، قالت انها بدأت إنتاج لها أول العلامات التجارية إنفينيتي، ساعد هذا التكرار على درء الوسواس القهري، لكنها لم تنجح دائما، وجدت مرارا وتكرارا نفسها تعاني من نوبات ذهنية وينتهي بها المطاف في مستشفى في نيويورك.

وجدت درجة من الشهرة، وإقامة المعارض في صالات معبأة، وجدت أيضا سمعة سيئة، في الستينيات، بدأت تنظيم "الفاعليات" في جميع أنحاء نيويورك، إغراء الناس على التعري في أماكن مثل سنترال بارك وجسر بروكلين.

في هذا الوقت، بدأت أيضا تغطي الأجسام - على كرسي، يدفع باليدين - مع "نتوءات على شكل القضيب"، "لقد بدأت صنع قضبان من أجل شفاء مشاعر الاشمئزاز تجاه الجنس"، تحول تدريجيا للرعب إلى شيء مألوف" كوساما لم تتزوج قط، على الرغم من أنها كانت في علاقة استمرت عشرة أعوام في نيويورك مع الفنان جوزيف كورنيل.

أصبحت كوساما، ظاهرة عالمية في الأعوام القليلة الماضية، على الرغم من أنها ليس لديها نية للتباطؤ، قالت إنها بدأت في التفكير في الموت، "لا أعرف إلي اي وقت سأبقي على قيد الحياة، حتى بعد أن أموت هناك جيل من المستقبل الذي يسير على خطى بلادي، يجلس في فضاء مشرق.

وعلى الرغم من تسويق فنها، وأنها تفكر في قبرها في ماتسوموتو - وليس في قطعة أرض للعائلة، انها لديها ما يكفي منهم وكيفية تجنب الوقوع في هذا مزار، وأضاف "لكن أنا لا يموتون بعد"، كما تقول، وضرب لهجة أكثر تفاؤلا. "أعتقد أنني يمكن أن يعيش 20 عاما.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنانة يايوي كوساما تنشيء معرضًا جديدًا في الولايات المتحدة واليابان الفنانة يايوي كوساما تنشيء معرضًا جديدًا في الولايات المتحدة واليابان



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates