دبي للشباب 100 موهبة مسرحية تستعد للدورة العاشرة
آخر تحديث 16:38:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تحضيرات مكثفة ومروان عبدالله مخرج حفل الافتتاح

"دبي للشباب" 100 موهبة مسرحية تستعد للدورة العاشرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "دبي للشباب" 100 موهبة مسرحية تستعد للدورة العاشرة

"دبي للشباب" 100 موهبة مسرحية تستعد للدورة العاشرة
دبي صوت الامارات


"لا خشبات مسرح شاغرة حالياً".. هذا هو الشعار الذي ترفعه الآن مقار معظم المسارح المحلية بالدولة، مع بدء العد التنازلي لانطلاقة الدورة العاشرة لمهرجان دبي لمسرح الشباب، الذي يبدأ في 22 من الشهر الجاري، ويمتد حتى ختامه في 31 من الشهر ذاته.

ومع استيعاب المهرجان، في دورة تمام عقده الأول، لأكبر عدد من المشاركات منذ انطلاقته، وهو 11 فرقة مسرحية مختلفة، بخلاف العروض المستضافة من مهرجان المسرح الجامعي ومهرجان المسرحيات القصيرة، وسواها، يمثل المهرجان هذا العام فرصة لأكثر من 100 موهبة مسرحية في شتى مجالات وفنون المسرح، ما يرسخ موقع المهرجان كمنصة، ليس فقط لإبراز المواهب الشابة، بل باعتباره محاولة عملية لضخ دماء تجدد حضور "أبوالفنون" الذي يعاني محلياً من خفوت نشاط فنانين مخضرمين باتوا يفضلون الدراما التلفزيونية في الفترة الأخيرة.

حبات العقد الأول التي تتزين بأعداد أكبر هذا العام، من مواهب الكثير منها يعرف طريقه إلى المشاركة المهرجانية للمرة الأولى، ليست كل شيء، في الدورة المقبلة، التي تهدف من خلالها هيئة دبي للثقافة والفنون، لأن تكون بمثابة دورة تتويج وحصاد مبدئي، لمسيرة 10 سنوات، بدأها المهرجان الشبابي الوحيد بالدولة المرتبط بالمسرح المحلي، بعمل كان نتاج ورشة مسرحية، قبل أن يحافظ على إقامته، بتنافسية عالية بين مختلف مسارح الدولة.

وكشفت رئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب، فاطمة الجلاف، التي تتولى إدارة المهرجان للمرة الأولى هذا العام، عن أنه تم إسناد إخراج الحدث الافتتاحي، الذي سيكون بمثابة بانوراما مشهدية واستعراضية، للفنان الشاب مروان عبدالله، الذي يعد أكثر الفنانين الشباب نيلاً لجوائز الإخراج عبر منصته، في أعمال ارتبط في معظمها مع صديقه الكاتب الشاب طلال محمود، وهما ثنائي ارتبط معاً بالعديد من المسرحيات التي لاقت صدى طيباً خلال دورات مختلفة في مسيرة المهرجان.

وأشارت الجلاف إلى أن الحدث الافتتاحي سيحمل رؤية تسعى إلى إضاءة حضوره في سياق مسيرته الممتدة عبر توالي دوراته، وأبرز المحطات في تلك المسيرة، ودوره في استيعاب المواهب الواعدة، من مختلف مسارح الدولة، فضلاً عن رؤية الفنانين المخضرمين لأهمية الدور الذي نجح في تحقيقه المهرجان، والعديد من الفقرات الأخرى التي ستكون بمثابة مفاجآت لحفل الافتتاح.

الفنان مروان عبدالله، الذي سبق أن أبدع إخراج عرض مسرحي تم إعداده خصيصاً للعرض الافتتاحي أيضاً، العام الماضي، أعرب عن سعادته بتجديد الثقة في أدواته الفنية من قبل هيئة دبي للثقافة والفنون، عموماً، واللجنة المنظمة لمهرجان دبي لمسرح الشباب بصفة خاصة، مؤكداً أن 10 سنوات من مسيرة المهرجان مثلت بالفعل حقبة مسرحية مختلفة، وقدمت للجيل الحالي فرصاً لم تحصل عليها الأجيال السابقة.

الكاتب الشاب، طلال محمود، يعد أيضاً من الأسماء التي حافظت على حضورها في معظم دورات المهرجان، حيث يعود هذا العام بمسرحية، من إنتاج مسرح دبي الأهلي، وإخراج غانم ناصر، لا تخلو من سمة كسر النمطية، كسائر أعماله، على الأقل من حيث عنوانها، الذي يبدو مثيراً للجدل، وهو "كان من المفروض أن تكون هناك.. عنوان طويل لمسرحية قصيرة"، وهو العمل الذي يشهد أيضاً مشاركة احد الفنانين، الذين قدمهم المهرجان حلولاً فنية لمخرجين متعددين أثناء خياراتهم الفنية في أعمال شاركت بشكل خاص في مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وهو الفنان الشاب، حسن يوسف، الذي نوع في مشاركاته بين التمثيل والإخراج، وحصد جوائز مهمة في كليهما.

لم تأتِ كل المشاركات على المستوى الفني ذاته، بطبيعة الحال، بالنسبة لمعظم الفنانين الشباب، فالتجارب الشبابية في الأساس هي لطاقات ومواهب في مرحلة مبكرة جداً من مشوارها الفني حتى لو تراكمت مشاركاتها، فالفنان الشاب، إبراهيم أستاذي، الذي أبدع في الدورة الثانية من المهرجان، لم تخلُ بعض مشاركاته التالية من ملاحظات نقدية، جاء بعضها قاسياً، لكنها لم تثنِهِ عن مواصلة المشاركة، بل الاستفادة منها، والذهاب لما هو أبعد في مجال تجويد أدائه.

ويقول أستاذي: "لولا مهرجان دبي لمسرح الشباب لما كان هناك مجال للكثيرين من أصحاب المواهب المسرحية الحقيقية من أبناء جيلي للصعود بقوة إلى الخشبة، سواء في مجالي التمثيل أو الإخراج أو غيرهما، وفي أحسن الأحوال كنا سنرى بعضهم في أدوار غير رئيسة، في ظل ساحة مسرحية، ستحتاج، في حال غيابه، إلى حقب أطول من أجل أن تصل لمرحلة التجديد، وإتاحة الفرصة للدماء الشابة للإفصاح عن قدراتها".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي للشباب 100 موهبة مسرحية تستعد للدورة العاشرة دبي للشباب 100 موهبة مسرحية تستعد للدورة العاشرة



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

أجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates