فنانة عراقية مغتربة تبتكر نصبًا جريئًا ليستقرّ في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو
آخر تحديث 13:37:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

وُضع إلى جانب أعمار كبار المبدعين ويُبرز الروح الإنسانية العميقة بجمال نادر

فنانة عراقية مغتربة تبتكر نصبًا جريئًا ليستقرّ في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فنانة عراقية مغتربة تبتكر نصبًا جريئًا ليستقرّ في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو

الفنانة التشكيلية العراقية المغتربة مها مصطفى
بغداد – نجلاء الطائي

وضع نصب نفذته الفنانة التشكيلية العراقية المغتربة مها مصطفى في قلب مدينة تورونتو، بالقرب من (روجرز سنتر)، وهو أول عمل نحتي يقام لفنان عراقي وعربي في (فورت يورك) الموقع التاريخي الوطني في مدينة تورونتو. والعمل هو عبارة عن شكلين يدوران مع بعض بحركة دائرية موسيقية لانهاية لها يربطان البنايتين، مكونان جمالية للفضاء، وتم تنفيذ النصب من مادة الحديد المطاوع ويمتاز بجرأة الطرح من حيث استعمال المادة والفضاء وانسيابية الحركة. ووضع العمل إلى جانب أعمال الفنانين الكبار ( مارك سوفرو ودوكلاس كوبلاند).
تقول الفنانة مها "أريد أن أعبّر عن العلاقات والعواطف والروح العميقة، الروح الإنسانية مع الآخرين وبيننا وبين البيئة المحيطة والتي هي عملية تفاعلية إبداعية، لا يمكن أن تخلق حالة إبداعية دون الآخر". والفنانة مها مصطفى من مواليد بغداد 1961 ولها العديد من المشاريع والعروض العالمية، تدربت على يد الفنان السويدي ستين أوفين برسن عام ١٩٩٢، والفنان العراقي اسماعيل فتاح الترك عام ١٩٨٤. ولها تجارب مثيرة للانتباه من بينها عمل نحتي مع المهندس المعماري العالمي (سانتياكو كالترافا) من مادة الألمنيوم (٢٠٠٥) (Around Me)، وهو أعلى برج معماري في السويد (تورننك تورسو) ولها العمل النحتي المعروف "ثلاثة أشرعة مع الشمس" في السويد والتي فازت به على أهم الفنانيين السويديين وهو من مادة الكونكريت وهو أيضا أول عمل فني لفنان عربي يقيم نصبا في السويد (١٩٩٣) .
ولها عدد من الأعمال المهمة في السويد التي سكنتها طويلا قبل وصولها إلى كندا، مثل "النافورة المضيئة" وهي عبارة عن استغلال الفضاء تحت الجسر المشيد (١٩٣٦) في الحديقة الملكية في مالمو السويد , بالإضافة إلى جدار مائي رقيق مضيئ يهطل من تحت الجسر على سطح القنات المائية في سنة (٢٠٠٠).
وحصلت على العديد من الجوائز والمنح منها :جائزة أفضل نحاتة في مقاطعة جنوب السويد ( Skane Culture ٢٠٠٣ )، ومنحت للتفرغ للعمل الفني من المجلس الثقافي لمقاطعة أونتاريو (٢٠١٠) والمجلس الثقافي لتورنتو (٢٠٠٨) والمجلس الثقافي الأعلى الكندي (٢٠٠٧) والمجلس الثقافي الوطني السويدي (٢٠٠٧) والمجلس الثقافي السويدي(٢٠١٢) والمجلس الثقافي الوطني الأعلى السويدي (٢٠٠٥) والجائزة الأولى في النحت في مهرجان الواسطي في بغداد (١٩٨٩) والجائزة الأولى للسيراميك مهرجان الواسطي في بغداد ١٩٨٧.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانة عراقية مغتربة تبتكر نصبًا جريئًا ليستقرّ في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو فنانة عراقية مغتربة تبتكر نصبًا جريئًا ليستقرّ في الموقع الوطني التاريخي لتورنتو



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 12:35 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مهندس معماري يعيد بناء منزل خشبي صغير بأقل لتكاليف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates