السلطات المصرية تنقل أكثر مِن 500 قطعة أثرية إلى متحف العاصمة الجديدة
آخر تحديث 11:34:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عطَّل فيروس "كورونا" افتتاح قصر البارون إمبان التاريخي

السلطات المصرية تنقل أكثر مِن 500 قطعة أثرية إلى متحف "العاصمة الجديدة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السلطات المصرية تنقل أكثر مِن 500 قطعة أثرية إلى متحف "العاصمة الجديدة"

الاثار المصرية
القاهرة - صوت الامارات

رغم إغلاق جميع المواقع الأثرية والسياحية في مصر ضمن الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها مصر للحد من انتشار فيروس «كورونا» في البلاد، تواصل السلطات المصرية العمل حالياً بمشروعات إنشاء متاحف جديدة، من بينها متحف العاصمة الإدارية (شرق القاهرة).

ووفق مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، فإنه تم نقل 550 قطعة أثرية للمتحف حتى الآن، ومن المقرر أن يتم نقل الآثار الثقيلة وفتارين العرض خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بجانب استكمال أعمال الحماية المدنية ونظام التأمين وكاميرات المراقبة.

فيما تم الانتهاء من معظم التشطيبات المعمارية الخاصة بمبنى المتحف، كما تم البدء في تجهيزات الإضاءة الداخلية وأعمال قواعد التماثيل، بحسب نيفين نزار معاون وزير السياحة والآثار لشؤون العرض المتحفي، التي أضافت في بيان صحافي الثلاثاء، «أنه يجري حالياً العمل على وضع التقسيمات التفصيلية لمجموعات القطع الأثرية من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وتحديد أماكن عرض التماثيل والمعروضات وتوزيعها على موضوعات العرض المتحفي».

ويروي سيناريو العرض بمتحف العاصمة الإدارية الجديدة تاريخ العواصم المصرية؛ حيث يتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار عدد من عواصم مصر القديمة والحديثة (9 عواصم) وهي: «منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية».

ومن المقرر أيضاً عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة بقاعة أخرى تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية، خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة، بحسب الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير السياحة والآثار لسيناريو العرض المتحفي، الذي أضاف أن القسم الثاني من المتحف عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم.

ويتكون هذا الجزء من مقبرة «توتو»، بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوي على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكي الطقوس الدينية في مصر القديمة.


وأجرى وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم جولة تفقدية لمتابعة آخر مستجدات الأعمال بالمتحف رافقه خلالها عدد من معاونيه.

وكانت وزارة السياحة والآثار المصرية تستعد لافتتاح قصر البارون إمبان التاريخي بحي مصر الجديدة (شرق القاهرة) بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وتطويره بجانب افتتاح متاحف «شرم الشيخ» و«كفر الشيخ» و«المركبات الملكية» العام الجاري، في مواعيد محددة، لكن جائحة «كورونا» تسببت في تأجيل افتتاح كل تلك المشروعات. 

قد يهمك ايضا 

وزارة السياحة المصرية تفصح عن أبرز حدثين يتم تقديمهما للعالم خلال 2020

عرض "ملوك وفراعنة مصر" في المتحف المصري الكبير وسط إجراءات أمنية مكثفة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات المصرية تنقل أكثر مِن 500 قطعة أثرية إلى متحف العاصمة الجديدة السلطات المصرية تنقل أكثر مِن 500 قطعة أثرية إلى متحف العاصمة الجديدة



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 17:57 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 06:46 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

بشرى سارة لطلاب الدراسات العليا في جامعة الأزهر

GMT 17:42 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشف جزر الكناري في المحيط الأطلسي بروح كريستوفر كولومبوس

GMT 17:21 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

الفنانة نهى صالح ضيفة برنامج "كلام البنات" على TeN
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates