افتتاح معرض مسارات إبداعية  تفاعل تشكيل تواجد بمشاركة 25 فنانًا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يقدم أعمالًا رائعة ملهمة للجمهور وتعمل على تحفيز التطوير المستمر

افتتاح معرض "مسارات إبداعية : تفاعل.. تشكيل.. تواجد" بمشاركة 25 فنانًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - افتتاح معرض "مسارات إبداعية : تفاعل.. تشكيل.. تواجد" بمشاركة 25 فنانًا

افتتاح معرض "مسارات إبداعية
ابوظبي - صوت الامارات

افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، معرض "مسارات إبداعية: تفاعل، تشكيل، تواجد"، المعرض الثاني لمقتنيات جوجنهايم أبوظبي الفنية، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بمشاركة 25 فنانًا معاصرًا من مختلف الجنسيات والفترات الزمنية. ويقدم المعرض الذي يستقبل جمهوره حتى 29 تموز/يوليو 2017، أعمالاً فنية تتمحور حول ثيمات المعرض الثلاث الرئيسية المتمثلة في مفاهيم "التفاعل، التشكيل، والتواجد".

افتتاح معرض مسارات إبداعية  تفاعل تشكيل تواجد بمشاركة 25 فنانًا

وحضر الافتتاح، محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وسيف سعيد غباش، مدير عام الهيئة، وسعادة منصور المنصوري، مدير عام المجلس الوطني للإعلام، وعضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

وتعقيبًا على افتتاح المعرض، قال محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، "يضم معرض "مسارات إبداعية" أعمالاً فنية ملهمة للجمهور حيث يعمل على تحفيز التطوير المستمر للإلهام والإبداع الفردي والجماعي، من خلال تعريف الجمهور على مجموعة جوجنهايم أبوظبي الفنية وقصصها السردية. ففي هذا المعرض، نشاهد المجموعة الفنية بمحتواها العالمي الواسع، ونعرض الطبيعة المترابطة المتأصلة للأعمال الفنية، ونقدم رؤية شاملة عن الفن المعاصر. وبجانب دور هذا المعرض، سيستمر برنامج المشاركة المجتمعية في إنشاء الحوار الفعال بين أبوظبي والعالم، وسيقوم بتعزيز الطابع الثقافي الفريد الخاص بأبوظبي حول المشاهد الحضرية والمعاصرة".

وتدور الأعمال المشاركة في المعرض حول محاوره الرئيسية، "التفاعل، التشكيل، التواجد"، ويتجسد محور "التفاعل" في أشكال متعددة تعكس الزمان والمكان وتعمل كوثائقيات وسجلات لتلك الأماكن والفترات الزمنية، أو كوسيلة لإيجاد أشكال منفصلة. وتعطي أعمال المعرض أمثلة على الممارسات الحية التي تتكون منها الأعمال، والتي تبرز من خلال الرسومات

واللوحات والمنحوتات وأعمال الفيديو، ومن بينها صورٌ فوتوغرافية توثق مسيرة الفنان الإماراتي الشهير حسن شريف وأعماله التي أبدعها فيما بين دبي ولندن خلال فترة الثمانينيات، والتي قدمت أفكارًا وخبرات وممارسات كانت لها تأثيراتها على الأجيال المتعاقبة من الفنانين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن بينهم الفنان محمد كاظم المشارك في معرض مسارات إبداعية.

ويتجسد محور "التشكيل" في كثير من الأعمال المعروضة، ومن بينها عمل "أرضي الحمراء – 2003" الذي أبدعه الفنان أنيش كابور، وهو عبارة عن عمل تشكيلي يتكون من نحو 25 طناً من الشمع الأحمر، ويرتبط به ذراع آلي يدور على السطح عبر المجسم، إضافة إلى أعمال للفنانين رشيد أرايين، خوليو لو بارك، نيكي دي سانت فال، جين تنغويلي، جونثير أوكير، وجاك فيلجلي، والتي تستكشف صناعة المواد المستخدمة يومياً واستخدام الفنيات الأدائية.

 وتُعبّر عن محور "التواجد الإنساني" أعمال تبرز تأثيرات الفنانين أو أشخاص آخرين، والآثار المرئية للممارسات الفعلية التي تشكل لهم مصادر للإلهام. ويتجسد هذا المفهوم في لوحات لفنانين أعضاء في جمعية جوتاي للفن (1954-1972) ومن بينهم موتوناجا ساداماسا، شيراجا كازو، وتناكا اتسوكو.

أما أعمال الفيديو التي قدمتها كل من سوزان حيفونا، وأنري سالا، فتستمد مصدر إلهامها من الفنون الأداء والموسيقى، إضافة إلى سيرة ذاتية تتكون من 40 صورة فوتوغرافية وفيديو من أعمال الفنانة الإماراتية ابتسام عبد العزيز، والتي تعكس ممارساتها في الفضاءات الفنية في الشارقة، وتختبر العلاقات الأكثر تعقيداً بين الهويات المجتمعية والشخصية.

ومع التزام متحف جوجنهايم أبوظبي بدعم إبداعات الفنانين المعاصرين، كلفت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الفنانين، حسام رحمانيان ورامين حائري زاده وركني حائري زاده، لتنفيذ عمل فني تركيبي بعنوان "يوم سعيد آخر 2016-2017"، والذي سيأخذ زوار المعرض في رحلة من الأداء الفني والمسرحي والإبداعي، ويحفز المشاهد على التفاعل مع الأعمال الفنية ضمن

العمل التركيبي نفسه. وسيتم دعوة زوار المعرض لأخذ جولة عبر حلقات أو أعمال مترابطة ضمن عدة صالات عرض، تعبّر عن الطبيعة المجردة للفن، وكيف لنا أن نعبّر عن أنفسنا والعالم من حولنا، من خلال الكلمات والصور والإيماءات والحركة، ويرافق هذا العمل صور فوتوغرافية للفنان طارق الغصين، تقدم مقاربات بين الماضي والحاضر والمستقبل في عصرنا.

معرض "تفاعل، تشكيل، تواجد: مسارات إبداعية"، من تنسيق فاليري هيلينجز، منسق فني ومدير الشؤون التنسيقية؛ ساشا كالتير-واسرمان، منسق مساعد؛ بمساعدة سارة دويدار، منسق مساعد، لمشروع جوجنهايم أبوظبي، مؤسسة سولومون آر جوجنهايم؛ وميساء القاسمي، مدير برامج متحف جوجنهايم أبوظبي؛ بمساعدة منيرة الصايغ، منسق برامج متحف جوجنهايم أبوظبي، من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح معرض مسارات إبداعية  تفاعل تشكيل تواجد بمشاركة 25 فنانًا افتتاح معرض مسارات إبداعية  تفاعل تشكيل تواجد بمشاركة 25 فنانًا



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates