بيان موريتاني غامض يصف الحكم العسكري بالفاسد
آخر تحديث 09:58:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

يهدف إلى بناء الدولة على أُسس المواطنة والعدالة

بيان موريتاني غامض يصف الحكم العسكري بالفاسد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بيان موريتاني غامض يصف الحكم العسكري بالفاسد

الروائي موسى ولد ابنو
نواكشوط - الشيخ بوحد

يُبدي مراقبون موريتانيون اهتماما ببيان غامض الخلفية وقّعه روائي موريتاني كبير باسم "جماعة من المثقفين" يدعو إلى انقلاب "مدني" على النظام الموريتاني الذي وصفه بالعسكري الفاسد". ووُقع البيان من طرف الروائي موسى ولد ابنو كاتب رواية "مدينة الرياح"، وهو يقول إنه بداية انتفاضة على "النظام العسكري". وجاء في البيان الذي حمل شعار جماعة تطلق على نفسها "رباط الجهاد السلمي" أن الكيان الجديد يسعى إلى: "قلب النظام العسكري عن طريق انقلاب مدني يرجع المواطن إلى الدائرة السياسية و دعم المقاومة الشعبية وكافة قوى المعارضة وتفكيك دعائم الفساد والقمع وإعادة بناء الدولة على أسس المواطنة والعدالة والحرية والكرامة الإنسانية والشفافية وسيادة القانون".

وقال البيان إن "رباط الجهاد السلمي" تأسس "بمبادرة جماعة من المثقفين تدعو إلى التضامن الوطني وإلى العمل المشترك من أجل إنقاذ الأمة وترسيخ الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية". ويعتبر موقِّع البيان في موريتانيا شخصية ثقافية مهمة وهو أستاذ جامعي، لكن الخلفية الحقيقية لمبادرته ظلت عصية على الفهم. و رفض المعني في اتصالات متكررة من " صوت الامارات" الإدلاء بأي معلومات، مشيرا إلى أنه يكتفي بهذا القدر.

وفتح الغموض الذي يلف الموضوع الباب واسعا أمام التأويلات التي من أولها ما ورد في مقال للأمين العام المساعد للحكومة محمد اسحاق الكنتي من أن المثقفين الذين تحدث عنهم البيان " قد لا يكونون سوى شخوص في رواياته، اجتمع بهم في "البرزخ" أو "مدينة الرياح" ليتدارسوا "الحب المستحيل".."لما قضوا من كل حاجة ومسح بالأركان من هو ماسح، أخذوا بأطراف الأحاديث بينهم وسالت بأعناق المطي الأباطح." فكان إعلان "رجس" إفاضة من "حج الفجار".

و"مدينة الرياح" و"البرزخ" و"الحب المستحيل" و"حج الفجار" هي روايات للكاتب موسى ولد ابنو.. و"رجس" اختصار اسم الكيان الجديد (تم تغييره إلى "جرس" بعد مقالات تهكمية). وبقية الوارد في الاقتباس من إيحاءات الروايات. واكتفت السلطة في الرد على البيان بمقالات تشهيرية كتبها أنصارها ومن بينهم الكنتي الذي ظل دائما رغم شغله المناصب الرسمية ينافح خصوم السلطة في مقالاته..

ومن بين التأويلات التي شجع عليها انعدام أي معلومات عن الواقفين خلف البيان ما ورد في بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من أنه يقف خلف "رجس"  رجل الأعمال الموريتاني المعارض المقيم في المغرب محمد ولد بوعماتو ابن عم الرئيس الحالي محمد ولد عبدالعزيز الذي اختلف معه واختار المنفى في المغرب.. ويقوم ولد بوعماتو من حين لآخر بنشاط ضد السلطة ويدعو صراحة إلى إسقاطها.. وشكّل وجوده في المملكة المغربية واحدًا من أهم عوامل تدهور العلاقات بين البلدين.

وجاء التأويل الثالث حفرا في علاقات قديمة تربط بين الروائي وشخصيات قريبة من البعث السابق منها الوزير السابق والأستاذ الجامعي هيبتنا ولد سيدي هيبة والقيادي البعثي السابق الكاتب محمد يحظيه ولد بريد اللليل، وعميد الجامعة السابق محمد ولد خباز. ولم تشهد في فترة الحكم الحالية مواقف معارضة للنظام من هذه الشخصيات التي أبعدها النظام عن مراكز القرار، وإن منح بعضها امتيازات عادية مثل الكاتب بريد الليل.. وهو أنشط هذه الشخصيات حيث يعزى إليه من حين لآخر نشر بيانات باسم "البعث".

وتبقى هذه مجرد تخمينات، وتبقى الحقيقة غائبة، ونال البيان دعم كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، ودافع البعض عن البيان، لكن هجوما من أنصار السلطة  اتحد مع آخر من بعض أنصار المعارضة في التشهير به على الرغم من أنه ورد فيه: "إننا، وإذ نعلن أمام الشعب الموريتاني تأسيس رباط الجهاد السلمي، دعما منا لقوى المعارضة وللمقاومة الشعبية ضد طغيان الحكم العسكري الفاسد وأساليبه القمعية، لنؤكد أننا لسنا بديلا عن القوى الميدانية، ولكننا ندعم ونساند النشاطات التي تقوم بها، مؤكدين إصرار الشعب الموريتاني على استرجاع حريته وكرامته وحقه في اختيار من يحكمه".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيان موريتاني غامض يصف الحكم العسكري بالفاسد بيان موريتاني غامض يصف الحكم العسكري بالفاسد



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates