المتحف القومي في الإسكندرية مكان يجمع عصور المدينة العتيقة
آخر تحديث 21:58:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحتوي على آثار يرجع تاريخها لالآف السنين

المتحف القومي في الإسكندرية مكان يجمع عصور المدينة العتيقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المتحف القومي في الإسكندرية مكان يجمع عصور المدينة العتيقة

المتحف القومي في الإسكندرية
الإسكندرية ـ أحمد خالد

يُعرف المتحف القومي في الإسكندرية بما يحتويه من أثار لكافة العصور التي مرت علي " عروس البحر الأبيض المتوسط" , حيث يضم قرابة 1800 قطعة أثرية لتاريخ المدينة منذ وجدت علي ظهر المعمورة , ليضم بين جنباته آثار يرجع تاريخها لالآف السنين في مكان واحد ويقع المتحف في شارع فؤاد في بداية طريق الحرية وسط المدينة , في مبني كان قصرًا لأحد التجار الأثرياء في ثلاثينات القرن الماضي قبل أن يبيعه للسفارة الأميركية بمبلغ 53 ألف جنيه مصري عام  1954 لينتقل بعد ذلك إلى المجلس الأعلى للأثار في العام 1996  بقيمه 12 مليون جنيه ,حيث قاموا بتجديده وظل المتحف القومي فاتحًا أبوابه للسائحين الأجانب وعشاق التاريخ من المصريين , خلال الفترة الماضية علي الرغم من الظروف السياسية والامنية التي مرت بها مصر عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير .وبالرغم إحجام شركات السياحة عن تنظيم رحلات إلى مصر في هذه الفترة  لظروف أمنية ,إلا أن المتحف القومي ظل من المتاحف القليلة الموجودة في الإسكندرية وفي مصر عمومًا, يستقبل رحلات الإجانب للتعرف علي تاريخ المدينة حيث يفد الاف السياح بشكل دائم عقب نزولهم في ميناء الإسكندرية في رحلاتهم عبر شواطئ البحر المتوسط .أما المتحف من الداخل فيحتوي علي أبرز القطع الأثرية التي شهدتها المدينة العتيقة  في جميع العصور بدءًا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث . وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور , كما تبين وحدة التاريخ والشخصية المصرية من خلال المعروضات التي توضح كل المراحل التي مرت على تاريخ مصر من احداث تاريخية قومية.
ويقول الدكتور أحمد غانم الاستاذ في كلية الآداب قسم الآثار في الإسكندرية أن المتحف يشمل أثار المدينة بدءًا من العصر الفرعوني مرورًا بالعصور حتي العصر الحديث وأسرة محمد علي .
ويشير إلى أنه تم جمع  هذه القطع الاثرية من متاحف عدة في جمهورية مصر العربية من بينها  المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والآثار الإسلامية في الاسكندرية لتكون في مكان واحد ويسهل على المهتمين بأثار الاسكندرية التعرف عليها  .
ويوضح غانم أن المتحف يحتوي على أقسام  عدة كلا يضم حقبة تاريخية محددة حيث يحتوي أول  اقسام المتحف على تاريخ المدينة القديم والاسر الفرعونية في حين يضم القسم الثاني بعض مقتنيات العصور الوسطي مرورا بعد ذلك بالعصر اليوناني والروماني ثم العصر القبطي والاسلامي  .
كما يحتوي علي  قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ويعرض القسم ايضا صورًا حية من عمليات الانتشال ليستطيع الجمهور أن يكوّن تصورًا لشكل وحالة الاثر قبل انتشاله ومن أهم القطع في هذا القسم ثمثال من الغرانيت الأسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض آلهة الإغريق ومنها تمثال لفينوس آلهة الحب ورأس للاسكندر الأكبر .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحف القومي في الإسكندرية مكان يجمع عصور المدينة العتيقة المتحف القومي في الإسكندرية مكان يجمع عصور المدينة العتيقة



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates