تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي
آخر تحديث 08:06:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في "يوم المخطوط العربي" في بيت السناري

تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي

"بيت السناري" الأثري
الإسكندرية – أحمد خالد

الإسكندرية – أحمد خالد يستضيف "بيت السناري" الأثري؛ والتابع لمكتبة الإسكندرية، الاثنين القادم، "يوم المخطوط العربي"، والذي ينظم بالاشتراك بين مكتبة الإسكندرية ومعهد المخطوطات العربية. يتضمن الافتتاح كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد المخطوطات العربية، يلقيها الدكتور عبد الله حمد محارب، وكلمة مكتبة الإسكندرية وبيت السناري، يلقيها الدكتور خالد عزب، وكلمة مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية، يلقيها رامي الجمل، وكلمة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وكلمة المكتبة المركزية الجديدة في جامعة القاهرة، يلقيها الدكتور شريف كامل شاهين، وكلمة الجامعة الأمريكية في القاهرة، يلقيها الدكتور علاء إبراهيم، وكلمة جمعية المكنز الإسلامي، يلقيها أديبا روميرو.
ويأتي "يوم المخطوط العربي" لتكريم رجاله، والتعرُّف على حمولته الثقيلة من الإنجازات العلمية، ورصد حكاياته الآسرة، وذلك عبر ندوات وجلسات، وحورات حيَّة وورش عمل، ومعارض وعروض، وأفلام وألعاب، وحكايات ومسابقات، وأنشطة ترفيهية للكبار والصغار، بلغة عميقة وبسيطة في آن واحد.
ويتم خلال يوم المخطوط العربي تكريم شخصية العام التراثية؛ الأستاذ عصام محمد الشَّنْطِي؛ وذلك من خلال ندوة بعنوان "شخصية العام التراثية (عصام محمد الشَّنْطِي .. شيخ مفهرسي المخطوطات)".
يتحدث في الندوة الدكتور حسين نصار، والدكتور عبد الستار الحلوجي، والدكتور كمال عرفات نبهان، والدكتور أحمد معبد عبد الكريم، والدكتور أيمن فؤاد سيد، والدكتور فيصل الحفيان، وأشرف عبد المقصود، والدكتور أحمد عبد الباسط، وبيسان جودة، ومحمد المعصراني، ويدير الندوة الدكتور عبد الله حمد محارب.
وتبين الندوة كيف استطاع عصام محمد الشَّنْطِي؛ مدير معهد المخطوطات الأسبق، أن يصبح رائد مدرسة في مجال فهرسة المخطوط العربي، ويؤسس منهجًا يحتذيه الآخرون.
وتتضمن الندوة أيضًا عرض فيلم "شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي"، وهو من إنتاج معهد المخطوطات العربية وتنفيذ قناة الندى الفضائية.
ويقدم يوم المخطوط العربي جلسات ثقافية بعنوان "حكايات المخطوط العربي"، حيث إن المخطوط العربي يستدعي حكايات ألف ليلة وليلة ليس في ثرائها وغناها فحسب، ولكن أيضًا في غرائبها، الفارق أن حكايات المخطوط مشدودة إلى العقل الإنساني في أرقى عطاءاته: العلم والفن. ولأن المخطوط كائن تاريخي فإن هناك ثلاث حكايات إضافية: حكاية التاريخ، وحكاية العمل، وحكاية العصر.
يحكي حكاية التاريخ الدكتور عبد الستار الحلوجي، ويقدم حكاية العلم الدكتور أحمد فؤاد باشا، ويستعرض الحكاية الثالثة "حكاية الفن"، الدكتور خالد عزب. ويتناول الدكتور أيمن فؤاد سيد الحكاية الرابعة وهي حكاية العمل، بينما يقدم مؤمن النشرتي الحكاية الخامسة، وهي حكاية العصر.
جدير بالذكر أن يوم المخطوط العربي يأتي تحت رعاية المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (جامعة الدول العربية) الدكتور عبد الله حمد محارب، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين. ويشرف على يوم المخطوط العربي مدير معهد المخطوطات العربية بالنيابة الدكتور فيصل الحفيان، ورئيس قطاع المشروعات المركزية في مكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب.
ويشارك في يوم المخطوط العربي مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات (مكتبة الإسكندرية)، والمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية (المجلس الأعلى للشئون الإسلامية)، والمكتبة المركزية الجديدة (جامعة القاهرة)، وبرنامج التوعية العلمية والمرصد الفلكي (الجامعة الأمريكية في القاهرة)، وجمعية المكنز الإسلامي بالقاهرة، ومجموعة البحث العلمي "صناعة المخطوط الإسلامي"، ومتحف الفن الإسلامي في ماليزيا، ومكتبة الإمام البخاري للنشر والتوزيع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي تكريم شيخ مفهرسي المخطوطات عصام الشَّنْطِي



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان إعلاميان لـ "تشارلز آند كيث"

نيويورك - صوت الامارات
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام عدسات التصو...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 21:03 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

ديبالا يبلغ يوفنتوس بقراره النهائي

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 21:05 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

3 عوامل تبعد صلاح عن عقدة ميسي التاريخية

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates