الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء
آخر تحديث 16:31:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قالت إن الحكومة منعت تسجيل 19 من مسميات مواليدهم خلال عام ونصف

الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء

صورة أرشيفية لاطفال الامازيغ
الرباط – رضوان مبشور

الرباط – رضوان مبشور قالت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، إن مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، منعت تسجيل 19 اسمًا أمازيغيًا خلال العام ونصف العام الماضية، ورفعت الشبكة من احتجاجاتها ضد الحكومة، بعدما رفضت إحدى مصالح تسجيل الولادات في الدار البيضاء تسجيل مولودة أمازيغية تحت اسم "سيلين"، بمبرر أن هذا الاسم غير وارد في لوائح اللجنة العليا للحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، وبالتالي لا يمكن بمقتضى القانون تسجيل هذا الاسم في سجلات الحالة المدنية، كما جاء على لسان أحد أعضاء الشبكة.
   ورفعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة رسالة إلى رئاسة الحكومة وأخرى إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة العدل ، ووزير الداخلية ، قالت فيها إن "الحكومة بهذا العدد من الأسماء المرفوض تسجيلها والبالغ 19، حققت رقمًا قياسيًا".
  وأضافت الرسالة أنه "بالرغم من تأكيد الحكومة وعدد من وزرائها على احترام المقتضيات الجديدة للدستور ولتعهداته الدولية لحقوق الإنسان بما فيها حق الأمازيغ في تسمية أبنائهم باسم أمازيغي، فإن الحكومة وعبرها المسؤولون عن مكاتب الحالة المدنية في المغرب وخارجه، ما يزالون متمادين في ممارسة ونهج أساليب أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها ممارسات تمييزية وعنصرية تستهدف الأمازيغ في التشبث في هويتهم الأمازيغية والاستمرار في قمع حقهم في الشخصية القانونية".
   ودعت رسالة الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة إلى "تنفيذ الالتزامات الدولية للمغرب في مجال احترام حقوق الإنسان كاملة من دون أي تجزيء لها، ومنها التوصيات الصادرة عن اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة أشكال التمييز العنصري كافة، والتي تدعو فيها اللجنة الأممية صراحة الدولة المغربية إلى احترام الحقوق الضامنة للكرامة ومنها حق اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء أمازيغية من دون قيد أو شرط".
  وطالبت الشبكة وزارة الداخلية بـ"إلغاء اللجنة العليا للحالة المدنية وتعويضها بآليات ديمقراطية وتشاركية تضمن حقوق المواطنين والمواطنات جميعهم، ومراجعة القوانين والتشريعات المكرسة للتمييز العنصري في المغرب، وتبني سياسات واضحة من شأنها تجاوز الارتباك الحاصل لدى الحكومة والبرلمان في تفعيل مضامين الدستور ذات الصلة بمجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية".
  يشار إلى أن مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية تمنع تسجيل 19 اسمًا بسجلات الحالة المدنية، بدعوى أنها أسماء أمازيغية وليست عربية، وهي "أمناء"،و "أيور"، و أنير"، و "أمازيغ"، و"أماسين"،و "أمنار"، و "نوميديا"،و "سواف"، و "تاشفين"، و "سيمان"، و "تايزيري"، و "زيري"،  و"أسمان"، و "تيليلا" ، و "توناروز"، و "توفيتري التي تعني "أجمل من القمر" و"يوبا،" بالإضافة إلى أسماء أخرى ك"سيفاو" و" مازيلي"، و "سيلين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تطالب المغرب برفع الحظر على الأسماء



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 03:12 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 صوت الإمارات - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates