إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط
آخر تحديث 07:51:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تهدف إلى درس الأبعاد الدينية في أدب شاعر الثورة مفدي زكريا

"إلياذة الجزائر" محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "إلياذة الجزائر" محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط

أدب شاعر الثورة مفدي زكريا
الجزائر- خالد علواش

أطلقت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مسابقة دولية للتراث الإسلامي تمحورت بشأن الشرح التاريخي لإلياذة الجزائر لشاعر الثورة مفدي زكريا، على أن يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" في شهر كانون الأول/ديسمبر 2014  ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للجائزة إلى 400 مليون سنتيم جزائري(6 آلاف دولار ).
  وكشف مدير الثقافة الإسلامية في الوزارة بوزيد بومدين الأربعاء خلال اليوم الدراسي المنظم بشأن "الأبعاد الدينية في آثار مفدي زكريا" أنه سيتم اختيار أحسن بحث تاريخي يشرح ديوان إلياذة الجزائر وذلك بهدف تسليط الضوء على الخلفية التاريخية لها، وستتولى اللجنة العلمية التي تتكون من 20 خبيرا درس البحوث التي سيقدمها المترشحون من الدول لتعرض هذه الأعمال في 150 صفحة إلى 300 صفحة وذلك في ظرف ستة أشهر.
وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاث الأوائل خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" في شهر كانون الأول /ديسمبر 2014  ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للجائزة الأولى إلى 400 مليون سنتيم جزائري حسب ما ذكره بومدين.
  وأجمع المشاركون في هذا اليوم الدراسي على ضرورة جمع التراث الأدبي والإسلامي للشاعر مفدي زكريا وطبعه وأيضا دراسته وذلك من أجل إبراز المكانة الحقيقية لهذه الشخصية التي وصفوها ب "المدرسة الجزائرية في الشعر"، في هذا الشأن دعا نائب مؤسسة مفدي زكريا شريف خير الدين إلى تركيز البحث على البعد الديني لأعمال الشاعر مفدي زكريا باعتباره "جانباً خفياً"، مشيرا إلى تأثر الشاعر مفدي بالقصص القرآنية والقيم الأخلاقية الإسلامية.
   وتحدث الكاتب والصحافي بلقاسم بن عبد الله عن تجربته الشخصية التي جمعته مع الشاعر مفدي خلال أعوام السبعينات لا سيما وأنه أول صحافي يجري حواراً مع هذه الشخصية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ما طبع للشاعر يشكل "خمس" أعماله.
 وشهدت أعمال اليوم الدراسي تقديم محاضرات عدة تمحورت عن "تعاليم الإسلام في شعر مفدي زكرياء" و "مقاصد العقيدة والإيمان في إلياذة الجزائر".
   ولد شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا مؤلف النشيد الوطني "قسما" يوم 12 حزيران/يونيو 1908 في بني يزقن أحد القصور السبع لوادي مزاب (بغرداية جنوب الجزائر)، حيث بدأ حياته التعليمية في الكتّاب في مسقط رأسه ثم رحل إلى تونس وعاد بعد ذلك إلى الوطن لينضم بفكره وقلمه إلى جبهة التحرير الوطني.
   توفي الشاعر مفدي زكريا صاحب ديوان "اللهب المقدس" و"من وحي الأطلس" في 17  آب/أغسطس 1977 في تونس ونقل جثمانه إلى الجزائر ليدفن في مسقط رأسه في بني يزقن ولاية غرداية تاركا وراءه منتج أدبي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان إعلاميان لـ "تشارلز آند كيث"

نيويورك - صوت الامارات
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام عدسات التصو...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 21:03 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

ديبالا يبلغ يوفنتوس بقراره النهائي

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 21:05 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

3 عوامل تبعد صلاح عن عقدة ميسي التاريخية

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates