عاصمة الجنوب اللبناني تخرق أجواء الحذر بأنشطة ثقافية وفنية
آخر تحديث 18:07:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

كنوز صيدا الأثرية و50 "تشكيليًا" عربيًا في معرضين

عاصمة الجنوب اللبناني تخرق أجواء الحذر بأنشطة ثقافية وفنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عاصمة الجنوب اللبناني تخرق أجواء الحذر بأنشطة ثقافية وفنية

معرض "صيدا 15 عامًا من الاكتشافات الفريدة"
بيروت ـ رياض شومان

افتتح الاربعاء معرض "صيدا 15 عاما من الاكتشافات الفريدة " الذي تنظمه جمعية الاصدقاء اللبنانيين البريطانيين للمتحف الوطني برعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع بلدية صيدا وبتمويل من جمعية فيليب جبر، وذلك في مقر مديرية الآثار في صيدا القديمة وعلى مقربة من موقع الفرير الآثري الذي اخرجت بعثة المتحف البريطاني منه طيلة خمسة عشر عاما مجموعة من اهم كنوز المدينة التاريخية ، حيث عرضت ولأول مرة أبرز 43 قطعة اثرية اكتشفت خلال 15 عاما من اعمال التنقيب في موقع الفرير ومن بينها حلى وقطع فخارية ومعدنية وبقايا هياكل عظمية وايقونات تختصر حقبات صيدا التاريخية منذ الالف الثالث قبل الميلاد وتبرز اهمية الارث الثقافي والتاريخي للمدينة ولبنان ككل. ويستمر المعرض حتى الثالث من تشرين الثاني المقبل .استهل افتتاح المعرض بكلمة ترحيب من مديرة مكتب الآثار في صيدا ميريام زيادة ، ثم تحدث رئيس بلدية صيدا محمد السعودي فثمن الجهود التي تقوم بها بعثة المتحف البريطاني لجهة اعمال التنقيب في موقع الفرير واهمية المكتشفات التي تبرز تاريخ صيدا القديم لافتا الى انه قد مضى ثلاثة اشهر على توقيع عقد تنفيذ مشروع المتحف الوطني لصيدا والذي سيحتضن تاريخ المدينة .
.وقال: "في ظل الغيوم السوداء التي تغطي منطقتنا لا بد لنا ان نذكر الجميع ان ابناء صيدا يقفون صفا واحدا ضد اي عمل فتنوي ويد الارهاب التي طاولت الرويس وطرابلس ووجدت كلاهما على قلب واحد ودم واحد لن تجد في صيدا مكانا لها ولن يرهب الصيداويين اي تهديد مادي او معنوي".
ثم القت رئيسة بعثة المتحف البريطاني الدكتورة كلود ضومط سرحال كلمة استعرضت فيها مسيرة 15 عاما من اعمال التنقيب في حفرية الفرير واهمية المكتشفات الاثرية فيها متوجهة بالشكر الى كل من ساهم في دعم اعمال التنقيب لافتة الى ان هذا المعرض ما هو الا جزء بسيط مما تم اكتشافه طوال الاعوام الماضية .
وقالت: "استمرت الحياة في صيدا استمرارا عجيبا اذ دافع عنها اهلها فبقي ميناء صيدا واسع الانفتاح على الخارج مما اتاح لاهل المدينة وتوابعها الاستمرار جيلا بعد جيل في ما هو في قلب تاريخ البلاد . ولا يسعنا الا ان نذكر ان السلف الصالح علمنا امثولة في ثبات اهلها وعنادهم وتمسك كل فئة منهم بمعظم الفئات الأخرى ، فدون التاريخ ان صيدا كانت قدوة في المحافظة على وحدة الكيان برغم تعدد طوائفها ومذاهبها وكان الاختلاف يتغلب على الخلاف" .
وفي خان الافرنج في صيدا التقى اكثر من خمسين فنانا تشكيليا عربيا في معرض ينظمه ملتقى فينيقيا للفن التشكيلي العربي المعاصر برعاية النائب بهية الحريري وبالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة تحت عنوان " وشم صيدون .. تحية الى مدينة صيدا " .
يشارك في المعرض فنانون من مصر والعراق وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية والجزائر وفلسطين والمغرب والكويت واليمن وقطر وتونس والسودان وليبيا والامارات العربية المتحدة ولبنان .
حضر افتتاح المعرض ممثل النائب الحريري نزار الرواس ، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، وحشد من الشخصيات الثقافية والفنية والاجتماعية .
وقال منسق المعرض الفنان التشكيلي السوري عبود سلمان : "نعتز بهذا المكان واحببنا ان نحتفل في صيدا كمدينة جميلة تاريخية.. وهي تحية الى فناني صيدا ولهذه المدينة . وشكر كبير لمؤسسة الحريري لإستقبالنا في هذا المكان والاحتفاء بنا بشكل طيب" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاصمة الجنوب اللبناني تخرق أجواء الحذر بأنشطة ثقافية وفنية عاصمة الجنوب اللبناني تخرق أجواء الحذر بأنشطة ثقافية وفنية



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates