ندوة تعريفية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عن ملتقى المنال
آخر تحديث 20:23:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يمس جانباً من حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وإبداعاتهم الأدبيّة

ندوة تعريفية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عن ملتقى "المنال"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ندوة تعريفية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عن ملتقى "المنال"

ندوة تعريفية عن "ملتقى المنال" في معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة ـ مصر اليوم

نظم معرض الشارقة الدولي للكتاب، الخميس، ندوة تعريفية عن "ملتقى المنال 2014"، الذي ستقيمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، في أيار/مايو من العام المقبل، وخصص لموضوع "الإعاقة وأدب الأطفال"، ويشارك فيه جمع من الأشخاص ذوي الإعاقة، والاختصاصيين والعاملين في المجال والإعلاميين. وشارك في الندوة كل من مدير تحرير مجلة "المنال" الصادرة عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أسامة مارديني، ومسؤول التسويق في المدينة محمد النابلسي.
وتحدث مارديني في مستهل الندوة عن مجلة "المنال"، المتخصصة في مجال الإعاقة، والتي صدر عددها الأول عام 1987، وتعتبر من أقدم المجلات العربية المتخصصة في هذا المجال، والمتواصلة الصدور حتى اليوم.
وأوضح أن "ملتقى المنال يحمل اسم المجلة، وينظم كل عامين، في أيار/ مايو، ويناقش فيه المجتمعون موضوعاً محدداً، يمس جانباً من حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وإبداعاتهم".
وأشار إلى أن "سلسلة ملتقيات المنال السابقة تناولت قضايا مهمة تتعلّق بثقافة وإبداع الأشخاص ذوي الإعاقة، ومكانتهم في مختلف مناحي الحياة الثقافية والإبداعية والإعلامية، ومن المواضيع التي تناولها الملتقى في أعوام الأخيرة الإعلام والإعاقة (2006)، التلفزيون والإعاقة (2008)، المسرح والإعاقة (2010)، والإعاقة والإعلام الاجتماعي (2012)، ومن المقرر أن يتناول ملتقى المنال لعام 2014 موضوع أدب الأطفال، بغية المساعدة على زيادة المحتوى العربي لأدب الأطفال، الموجه لذوي الإعاقة، ورفع مستوى أدب الأطفال في تناول موضوع الإعاقة، وتطوير مهارات المؤلفين والرسامين المهتمين بإعداد كتب تتناول قضية الإعاقة أو موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة".
من ناحيته، تحدث محمد النابلسي عن الدورة المقبلة من ملتقى "المنال"، موضحًا أنه "سيحمل ملتقى المنال 2014 اسم ملتقى التفاحات الثلاث، المستوحى من قصة للأطفال للكاتب السوري نورس ملحم، وجاء في نهايتها جملة تقول (وسقطت من السماء ثلاث تفاحات واحدة لمن سمع الحكاية، وواحدة لمن رواها، وواحدة لمن تذكرها)، حيث تم استخدام المعاني الرمزية لهذه التفاحات كمحاور للملتقى".
واستعرض النابلسي برنامج ملتقى "المنال" 2014، الذي ستشارك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة "كلمات" للنشر الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي في جلسته الافتتاحية، فيما سيتم بعد ذلك مناقشة محاور الملتقى الثلاثة.
وبيّن النابلسي أن "المحور الأول سيخصص لمناقشة أشكال الكتابة في قصص الأشخاص ذوي الإعاقة، وصورهم في كتب الأطفال، فيما سيسلّط المحور الثاني الضوء على الكتب الخاصة بذوي الإعاقة، سواءً كانت كتباً مسموعة أو ملموسة أو كتب الإشارة"، وأضاف "سيتناول المحور الثالث بعض التجارب الخاصة بالتشجيع على القراءة ونشر الكتب الخاصة بالأطفال ذوي الإعاقة".
ولفت مسؤول التسويق في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية إلى أنه "سيرافق ملتقى المنال المقبل، الذي ينظم في الرابع من أيار/ مايو 2014، فعاليات متنوعة عدة، من بينها تكريم شخصية الملتقى الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وتكريم مؤسسة الملتقى مهرجان الشارقة القرائي، إلى جانب إقامة ورش تدريبية مرتبطة بأدب الأطفال، إضافة إلى مسابقة المنال لكتب الأطفال، ومعرضًا للكتاب".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة تعريفية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عن ملتقى المنال ندوة تعريفية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عن ملتقى المنال



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates