كتاب يوميات الأوراس لروني فانون يحقق نجاحًا كبيرا في باريس
آخر تحديث 10:08:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يروي قصص محزنة للشاوية إبان الثورة الجزائرية المباركة

كتاب يوميات الأوراس لروني فانون يحقق نجاحًا كبيرا في باريس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب يوميات الأوراس لروني فانون يحقق نجاحًا كبيرا في باريس

كتاب يوميات الأوراس لروني فانون
الجزائر- سميرة عوام

حقق كتاب «يوميات الأوراس» في العاصمة الفرنسية باريس نجاحًا باهرًا، إذ كان الإقبال على هذا الكتاب كبيرًا من طرف الأدباء والمثقفين الفرنسيين والمغتربين العرب والجزائريين على وجه الخصوص، وهوالكتاب الذي يروي يوميات الأوراس، وهو شهادة لروني  فانوني الصحافي والجندي السابق في الجيش الفرنسي يروي فيه اليوميات المأساوية للجزائر المستعمرة حسبما علم لدى المؤلف . وتطرق في مؤلفه خاصة إلى اكتشافه الشعب الجزائري لأول مرة العام 1958 وهو تاريخ تجنيده لأداء الخدمة العسكرية تحت الراية الفرنسية في مروانة (كورناي سابقا) بالقرب من باتن، إذ أكد أنه أقام علاقات مع جنود شباب مسلمين انموا إلى الجيش الفرنسي مجبرين «مثله«.و ذكر في كتابه أنه «بفضل لقائه مع سكان الأوراس  الجزائرية وهم الشاوية  تعلمت كيف أحب الجزائر» إذ وصف بعض أصدقائه السابقين تجندوا في جبال إيطاليا و مونت كازينو والهند الصينية و غيرهم ومن بينهم علي زيزة الذي تجند ولداه الاثنان وابنته في صفوف جبهة التحرير الوطني.وما دفع روني فانوني الذي أصدر الطبعة الجديدة عن مؤلفه في إصدارات «داليمان» هو زيارته الأخيرة إلى الجزائر سنة 2001 بدعوة من الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية.
ومن بين الصور «الأكثر تعبيرا» في كتاب يوميات الأوراس،  صورة لأم مع طفليها الاثنين أصغرهما كان عاريا يتقاسمون قوتهم أمام ثكنة استعمارية وبالقرب منهم كلب لم يقترب منهم.وأمام صورة أخرى لامرأة أوراسية حرة تحاول تهدئة أبنائها الذين يتضورون من الجوع، و هي كلها صور تعكس مأساة وحرمان الشعب الجزائري الأبي و المناضل إبان الثورة المباركة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب يوميات الأوراس لروني فانون يحقق نجاحًا كبيرا في باريس كتاب يوميات الأوراس لروني فانون يحقق نجاحًا كبيرا في باريس



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش في هولندا

امستردام - صوت الامارات
ظهرت أميرات هولندا جميعهن في صورة رسمية صادرة عن العائلة المالكة الهولندية، في قصر هويس تن بوش، بهولندا. وظهرت الملكة ماكسيما والملك ويليام ألكساندر، مع الأميرات كاثرينا، 15 عامًا، ألكسيا، 14 عامًا، وأريان، 12 عامًا، في صور رسمية جرت في قصر هويس تن بوش، في لاهاي، أحد المساكن التي تملكها العائلة المالكة في هولندا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وظهرت الأميرات الثلاثة مع والدهن، ولفتن الانتباه والأنظار لهن خلال التقاط الصور الرسمية. وارتدت جميع الأميرات ثيابًا صيفية، لكنهن ظهرن فى إطلالات مختلفة، تميز كل واحدة عن الأخرى، إذ ارتدت كاثرينا أماليا، وهي الأكبر سناً من الثلاثة، فستاناً جميلاً بلا أكمام بلون برتقالي فاتح مع الدانتيل الشفاف في العنق والخصر، وظهرت تشبه والدتها بشكل كبير، كما ارتدت حذاء رقيقا من الألوان المحايدة ...المزيد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates