الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

رغم تشكيك بارنييه ونائبته في التوصل إلى أتفاق يحمي الخدمات المالية بينهما

الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل

ارتفاع الجنيه الإسترليني
لندن ـ سليم كرم

أرتفعت قيمة الجنيه الإسترليني ارتفاعاً بسيطاً أمس الخميس، في أعقاب أنباء ترددت عن أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، قد أبرما اتفاقية تجارية تحمي الخدمات المالية بينهما. وقيل إنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقت من شأنه أن يحافظ على وصول بريطانيا إلى أسواق القارة الأوروبية. وكشفت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن الإتفاق يمكن أن يلزم الطرفين بوضع لوائح متكافئة بنظام تحكيم لأي نزاعات، وكذلك فترة إشعار للتباعد.

وظهرت هذه الأنفراجة بعدما أثار وزير شؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، دومنيك راب، موجة من التفاؤل، بقول إنه يتوقع تسوية صفقة الخروج بحلول 21 نوفمبر/ كانون الثاني. ولكن سارع المسؤولون إلى التقليل من شأن هذه التصريحات، التي وردت في رسالة إلى كبار أعضاء البرلمان، حيث الإصرار على أنه لا تزال هناك نقطة خلاف كبيرة على دعم الحدود الإيرلندية.
الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية الخميس، إن "أولئك المشككين في الإنفراجة بحاجة إلى أخذ نفس عميق، والأطمئنان"، وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء، تيريزا ماي:"بينما نواصل تحقيق تقدم جيد بالاتفاق على ترتيبات جديدة للخدمات المالية، فإن المفاوضات جارية".

ولكن يقال إن سابين واياند، نائبة كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه، أخبرت السفراء، أمس أنه "لم يحدث شيء جديد" في المحادثات. كما غرد بارنييه على "تويتر" محذراً من "اقتراحات صفقة الخدمات المالية"، واصفا إياها "بالمضللة". وقال:"تذكير: قد يضمن أو ينسحب الاتحاد الأوروبي من التكافؤ في بعض اتفاق الخدمات المالية."، مضيفا:"  كما هو الحال مع دول ثالثة أخرى، الاتحاد الأوروبي على استعداد لإجراء حوار تنظيمي وثيق مع المملكة المتحدة مع الاحترام الكامل للحكم الذاتي للطرفين".

ويُعتقد أن بارنييه يتعرض لضغوط متزايدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ لتقديم تنازلات بشأن مطالبته بأن تظل أيرلندا الشمالية ضمن دائرة جمارك الكتلة الأوروبية، والوكيل الوحيد في السوق، إذا لم يكن بالإمكان العثور على طريقة أخرى لضمان عدم وجود حدود إيرلندية قاسية.

وستشكل المقترحات المتعلقة بالخدمات جزءاً من إعلان سياسي يتماشى مع أي اتفاق انسحاب، بمعنى أنه لن يتم التوصل إلى التفاصيل حتى يتم الاتفاق على حزمة الطلاق، ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيعلق إذا لم يكن هناك اتفاق على الشروط من الطرفين.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، حذر وزير الخزانة البريطاني،  فيليب هاموند، من أن "نظام التكافؤ التنظيمي القائم في الاتحاد الأوروبي، غير مناسب كليا لحجم وتعقيد التجارة في قطاع الخدمات المالية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي". ويرجع ذلك جزئيا إلى أنه سيسمح لبروكسل بإنهاء العلاقة التجارية دون إشعار سابق. ويمكن للإطار الجديد للأتفاق الذي نشرته صحيفة الـ"تايمز"، أن يعالج بعض هذه المخاوف، حيث لا يستطيع أي من الطرفين من جانب واحد إعلان أن اللوائح قد سقطت، كما يوفر فترة إشعار أطول بكثير من الثلاثين يوما الحالية.
الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل

وكانت محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على خلاف حول قضية دعم الحدود الإيرلندية والترتيبات التجارية المستقبلية، وسط تزايد المخاوف من أن المملكة المتحدة قد تدخل في مسار تصادمي مع الكتلة الأوروبية. وحاولت رئاسة الحكومة البريطانية التخفيف من حدة التكهنات الخاصة بالمحادثات، إذ قال المتحدث باسم ماي:" نريد التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن".

ولكنه لم يؤكد ما إذا كانت السيدة ماي قد قدمت مقترحاتها الجديدة بشأن الأزمة الأيرلندية، وإذا لم تكن هناك تحرك الشهر المقبل، فإن الحكومة تحتاج إلى إطلاق خطط طوارئ واسعة النطاق في محاولة للحد من تأثير عدم التوصل إلى اتفاق. وتحث بعض الدول الأوروبية الأخرى مثل البرتغال، بارنيه على عدم الأنتظار؛ للوصول إلى اتفاق كامل، واتخاذ إجراء لتجنب عدم الوصول إلى صفقة.

وعلى الرغم من الرسائل التحذيرية للسيد بارنيه، فقد أرتفع الجنيه الإسترليني حوالي سنت واحد مقابل الدولار الأميركي أمس وبلغ 1.29.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل الجنيه الإسترليني يرتفع بعد أنباء عن توقيع عقد تجاري بين بريطانيا وبروكسل



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates