الحرب التجارية بين أميركا وأوروبا تشتعل وواشنطن ترفض التراجع
آخر تحديث 18:16:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد قرار فرض "رسوم حمائية" على واردات الصلب والألومنيوم

"الحرب التجارية" بين أميركا وأوروبا تشتعل وواشنطن ترفض التراجع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الحرب التجارية" بين أميركا وأوروبا تشتعل وواشنطن ترفض التراجع

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - صوت الامارات

بعد أيام من الأخذ والرد، وتحذيرات أوروبية من "حرب تجارية" أثارت قلق الأسواق، وأدت إلى استقالة مستشار اقتصادي للرئيس دونالد ترامب، أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أنه سيُعلن نهاية الأسبوع تفاصيل الرسوم الجمركية التي سيفرضها على واردات الصلب والألومنيوم. وجاء هذا الإعلان بعد ساعات قليلة من إقرار المفوضية الأوروبية، خطة للعقوبات المضادة التي ستفرضها على بعض المنتجات الأميركية إذا فرضت أميركا الرسوم الجمركية، وإن أبقت قرار التنفيذ معلَّقًا بانتظار الخطوات الأميركية المقبلة، في وقت رفضت مسؤولة في المفوضية الأوروبية "مبرر الأمن القومي" الذي ساقه ترامب بداية الشهر.

وأكدت الناطقة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز "ما زلنا نعتزم إعلان ذلك نهاية الأسبوع"، بعد أن قال ترامب إنه يريد فرض رسوم بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب، و10 في المئة على واردات الألومنيوم، من دون أن يحدد التاريخ أو البلدان المستهدفة. وحمَل الرئيس الأميركي بعنف على القواعد التجارية للاتحاد الأوروبي، وقال إن الأوروبيين "عمليًا يجعلون من المستحيل علينا أن نقوم بأعمال معهم، ومع ذلك فإنهم يرسلون سياراتهم وبقية منتجاتهم إلى الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أن بلاده تقدم "دعمًا ماليًا وعسكريًا لأوروبا"، وأضاف "الاتحاد الأوروبي لم يعاملنا جيدًا، وهذا كان وضعًا تجاريًا سيئًا غير عادل إطلاقًا"، كما أوضح وزير التجارة الأميركي ويلبور روس في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي"، أن أميركا لا تسعى إلى حرب تجارية، وإن قرار فرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم "دُرس بعناية".

وتتجه الأنظار إلى أجواء عدم الاستقرار والفوضى التي تخيّم على الإدارة الأميركية، وآخرها استقالة مستشار الرئيس لشؤون الاقتصاد غاري كوهين الداعم حرية التجارة، ما عزز المخاوف من حرب تجارية نتيجة نية واشنطن فرض الرسوم الجمركية على الواردات. وانعكست الاستقالة على وول ستريت حيث هبط مؤشر "داو جونز" الصناعي أكثر من 1 في المئة في بداية جلسة التداول الأربعاء، كما هبطت الأسهم الأوروبية، فيما تراجعت أسعار النفط متأثرة بانخفاض المخزونات في السوق.

وفي بروكسيل، نفت عضو المفوضية، مسؤولة العلاقات التجارية سيسيليا مالستروم، أن تشكِّل منتجات الفولاذ الأوروبية "تهديدًا للأمن القومي الأميركي". وأعربت عن شكوكها في تطابق هذا المبرر مع مقتضيات اتفاقات منظمة التجارة العالمية. وذكرت أن الاتحاد الأوروبي "يتشاور مع الشركاء، ويبحث إمكان عرض المبرر الأميركي على منظمة التجارة العالمية".

وفي رد على ما اعتُبر في بروكسيل "سياسة حمائية" أميركية، وقول ترامب إن الحروب التجارية "جيدة ومن السهل الانتصار فيها"، كتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، في تغريدة "إن الحروب التجارية سيئة وتَسهُلُ خسارتها". كما قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، لإذاعة "آر تي أل" الفرنسية، إن الحروب التجارية لا يربحها أحد، فـ "العواقب على الاقتصاد الكلي ستكون خطيرة، ليس إذا أخذت الولايات المتحدة إجراءً فحسب، لكن إذا ردت الدول الأخرى، خصوصًا تلك التي ستكون الأشد تأثرًا، مثل كندا وأوروبا وألمانيا".

وصادقت المفوضية الأوروبية في اجتماعها في بروكسيل، على خطة العقوبات المضادة التي عرضها الرئيس جان كلود يونكير للرد على العقوبات الأميركية، إذا نُفِّذت. وأكدت أن العقوبات "ستكون مناسِبة وتحترم مقتضيات قوانين منظمة التجارة العالمية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرب التجارية بين أميركا وأوروبا تشتعل وواشنطن ترفض التراجع الحرب التجارية بين أميركا وأوروبا تشتعل وواشنطن ترفض التراجع



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم

GMT 04:50 2015 الإثنين ,13 إبريل / نيسان

شذا أبو حنيش تطلق ديوانها "حب يحوم كبعوضة مزعجة"

GMT 01:16 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أعمال إيتيان ديني تجلب هواة جمع الأعمال الفنية

GMT 17:38 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

خطوات لمواجهة المياه المشعة في فوكوشيما

GMT 02:41 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الإكسسوارات تكمّل الأثاث المنزلي بلمسة شخصيّة ساحرة

GMT 00:00 2013 السبت ,01 حزيران / يونيو

إطلاق موقع "خريج.كوم" لتوفير فرص العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates