أرباح شركات الاستثمار الصناعي تقفز بنسبة 57 خلال العام الجاري
آخر تحديث 03:05:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاقتصاد السعودي يحقق نموًا إيجابًيا في الربع الأول

أرباح شركات الاستثمار الصناعي تقفز بنسبة 57% خلال العام الجاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أرباح شركات الاستثمار الصناعي تقفز بنسبة 57% خلال العام الجاري

سوق الأسهم السعودية
الرياض- صوت الامارات

حققت شركات الاستثمار الصناعي المدرجة أسهمها في سوق الأسهم السعودية، قفزة ملحوظة، على صعيد الأرباح المُحققة خلال النصف الأول من العام الجاري 2018؛ مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2017.

وشهدت أرباح شركات الاستثمار الصناعي نموًا تبلغ نسبته 57 في المائة، فيما بلغ حجم الأرباح المُجمّعة لعدد 16 شركة مدرجة أسهمها في هذا القطاع الحيوي نحو 1.46 مليار ريال (390 مليون دولار).

شركة "معادن"

ودعمت شركة "معادن" حجم النمو القوي الذي شهدته أرباح شركات الاستثمار الصناعي، حيث حققت الشركة خلال النصف الأول من هذا العام أرباحًا يبلغ حجمها 1.15 مليار ريال (306.6 مليون دولار)، مسجلة بذلك نسبة نمو قدرها 83 في المائة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2017.

تراجع أرباح 6 شركات

وسجلت 10 شركات مدرجة أسهمها في قطاع الاستثمار الصناعي تحسنًا ملحوظًا في نتائج النصف الأول من هذا العام، مقابل 6 شركات تراجعت أرباحها، منها شركتان فقط مُنيتا بخسائر خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

مؤشر سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الأخير

وأمام هذه المعلومات، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع الأخير على تراجع بنسبة 3.78 في المائة، أي ما يعادل 309 نقاط، مغلقًا بذلك عند مستويات 7867 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 8176 نقطة.

ومع إغلاق تعاملات الخميس الماضي، بلغت القيمة السوقية للأسهم السعودية نحو 1.85 تريليون ريال (493.3 مليار دولار)، فيما يبلغ حجم المكاسب التي حققها مؤشر سوق الأسهم منذ بداية العام وحتى إغلاق يوم الخميس، نحو 9 في المائة.

التطورات

وتأتي هذه التطورات، في الوقت الذي كشف فيه تقرير حديث لوزارة التجارة والاستثمار السعودية عن نمو إيجابي في ربحية القطاع الخاص السعودي خلال عام 2017، فيما أظهر التقرير ذاته أن القطاعات الأكثر نموًا خلال 2017 هي، أنشطة الاستشارات الإدارية، وتصنيع الآلات والمعدات، والتعدين، والتدوير، والغاز الطبيعي، والأنشطة الاستشارية المالية، وأنشطة التدريب، والتعليم، والمرافق الإدارية، والصيانة، والنظافة، والأنشطة الزراعية، ومخازن السلع الصيدلانية والطبية.

 تقرير "قوائم" لعام 2017

وكشف تقرير "قوائم" لعام 2017، أن النمو شمل إيرادات صناعة المنتجات النفطية المكررة، وصناعة المواد والمنتجات الكيميائية، والقطاع الصناعي، وقطاع التعليم، وقطاع الزراعة والصيد، وتجارة الأدوية والصيدليات، وقطاع الصحة، وتجارة المواد الغذائية، وقطاع الإعلام والنشر والتوزيع.

ويتم إيداع القوائم المالية لعام 2017 في برنامج "قوائم" من قبل منشآت القطاع الخاص بشكل إلزامي، خلال فترة محددة بعد نهاية السنة المالية، لمدة 4 أشهر للشركات المحدودة، و6 أشهر للشركات المساهمة.

منشآت القطاع الخاص

وتودع منشآت القطاع الخاص قوائمها المالية في برنامج "قوائم" منذ تأسيسه في عام 2015. ويهدف البرنامج إلى تحسين وزيادة كفاءة العمل والاستفادة من القوائم المالية المودعة، لتقديم معلومات وخدمات للمستفيدين وأصحاب المصلحة وذوي العلاقة، ما يسهم في رفع مستوى الشفافية ودقة المعلومات المالية، ويعزز قاعدة البيانات الاقتصادية للقطاع التجاري؛ لتكون مرجعا رسميا يستفاد منه في الدراسات والتخطيط في المملكة.

الاقتصاد السعودي

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي حقق فيه الاقتصاد السعودي، الأكبر في الشرق الأوسط، نموًا إيجابًيا في الربع الأول من العام الجاري، في ترجمة فعلية لجدوى الإصلاحات الاقتصادية التي تعمل على تنويع الاقتصاد، وتقليل الاعتماد على النفط.

ووفقًا للهيئة العامة للإحصاء، فإن الناتج المحلي للقطاع غير النفطي في السعودية حقق معدلات نمو أكثر إيجابية خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو النمو الذي بلغ حجمه 1.6 في المائة، في حين بلغ معدل النمو للقطاع غير النفطي الحكومي نحو 2.7 في المائة خلال الفترة نفسها، وأظهرت بيانات الهيئة، أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي ارتفع بنسبة 1.2 في المائة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، لتصل قيمته بالأسعار الثابتة إلى 647.8 مليار ريال (172.7 مليار دولار)، مقارنة بـ640.4 مليار ريال (170.7 مليار دولار) خلال الفترة نفسها من عام 2017.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرباح شركات الاستثمار الصناعي تقفز بنسبة 57 خلال العام الجاري أرباح شركات الاستثمار الصناعي تقفز بنسبة 57 خلال العام الجاري



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 03:19 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
 صوت الإمارات - إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates