الليرة التركية تواصل خسائرها مع المراجعة الأميركية للإعفاءات المقدمة لأنقرة
آخر تحديث 14:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وسط مساع لتلافي تأثير عقوبات واشنطن على الوضع الاقتصادي

الليرة التركية تواصل خسائرها مع المراجعة الأميركية للإعفاءات المقدمة لأنقرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الليرة التركية تواصل خسائرها مع المراجعة الأميركية للإعفاءات المقدمة لأنقرة

الليرة التركية
أنقرة - صوت الامارات

سجلت الليرة التركية تراجعًا جديدًا إلى مستوى قياسي مقابل الدولار في تعاملات أمس الاثنين، بعد أن قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

ولامست العملة التركية مستوى قياسيًا منخفضًا عند 5.18 ليرة مقابل الدولار أمس، وبحلول الساعة 9:41 بتوقيت غرينتش بلغت الليرة 5.1750 مقابل الدولار.
وتأتي المراجعة التي أعلنها مكتب الممثل التجاري الأميركي يوم الجمعة الماضي، بعد أن فرضت أنقرة رسوما على سلع أميركية، ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألمنيوم.

وطبّقت الولايات المتحدة مؤخرًا رسومًا جمركية جديدة فرضتها على وارداتها من الصلب من الدول الأوروبية والمكسيك وكندا، بنسبة 25 في المائة، وعلى الألمنيوم بنسبة 10 في المائة، وشمل القرار تركيا أيضًا، وردّت تركيا بقرار فرض رسوم إضافية على عدد من البضائع أميركية المنشأ، منها الفحم، والورق، والجوز، واللوز، والتبغ، والأرز، والسيارات، ومواد التجميل، والآلات والمعدات، والمنتجات البتروكيماوية.

قيمة الواردات التركية
وتبلغ قيمة الواردات التركية من هذه المنتجات 1.8 مليار دولار، وتصل قيمة الضرائب التي فرضتها تركيا عليها إلى 266.5 مليون دولار، وأكدت مصادر في وزارة الاقتصاد التركية أن تركيا لجأت إلى هذه الخطوة بعد فشل محاولاتها مع الجهات الأميركية لاستثناء المنتجات التركية من الرسوم الإضافية.

وساءت العلاقات بين البلدين نتيجة خلافات تتعلق بالسياسات المتبعة تجاه سورية، وتصاعد الخلاف بسبب محاكمة القس الأميركي أندرو برانسون في تركيا، وهو ما أدى لتفاقم خسائر الليرة التركية، التي فقدت أكثر من ربع قيمتها هذا العام، ويرجع ذلك بصفة أساسية للقلق من مساعي الرئيس رجب طيب إردوغان لإحكام قبضته أكثر على السياسية النقدية، بحسب خبراء اقتصاديين.

مساعٍ حكومية 
وسعت الحكومة التركية إلى التخفيف من التأثير السلبي للعقوبات الأميركية على وزيري العدل والداخلية التركيين، على خلفية قضية القس الأميركي.
وعقدت وزيرة التجارة التركية روحصار بيكجان اجتماعات مع ممثلي 30 شركة أميركية، من بينها "آبل" و"بوينغ" و"آي بي إم" و"مايكروسوفت"، خلال الاجتماع التشاوري للعلاقات الاقتصادية التركية الأميركية، الذي نظّمه اتّحاد الغرف التجارية والبورصات التركي، والغرفة التجارية الأميركية في أنقرة.

وأكدت الوزيرة التركية خلال الاجتماع، أن سياسة تركيا فضّلت دائمًا وضع التعاون والاستقرار على رأس أولوياتها، وقالت "إن تركيا والولايات المتحدة ينبغي ألا يسمحا لأزمة ليست لها أرضية اقتصادية بأن تعيق التعاون الاقتصادي".

وشدّدت بيكجان على أن الاقتصاد التركي يوفر فرصًا عظيمة، وأن تركيا ستخضع لتحول مبني على أرضية تكنولوجية يُركّز على إنتاج قيمة مضافة، وأشارت إلى أن الشركات الأميركية ورأس المال الأميركي ربما يؤدي أدواراً مهمة في ذلك التحول. وقالت "إن البلدين يملكان حجماً كبيراً من التبادل التجاري، ونتمنى أن تستمر هذه الشراكة وتزداد قوة"..

تجميد أصول تركية
وسيتم وفقًا للقانون الأميركي، تجميد أصول وممتلكات الوزيرين التركيين اللذين فرضت عليهما العقوبات، وسيُمنع رجال الأعمال الأميركان والأفراد من التعامل المالي معهما، وقد ردت تركيا بفرض عقوبات مماثلة على وزيري الداخلية والعدل الأميركيين.
ولفتت بيكجان النظر إلى الانتقادات "غير المنصفة" الموجهة لتركيا، وقالت "إن الشركات الأميركية التي تقوم بأعمالها في تركيا ينبغي أن تقدّم الصورة الصحيحة عن تركيا، بلدنا لديه تقاليد قانونية معاصرة. وسيحافظ على ثقافته الديمقراطية القوية، ونموه الاقتصادي السريع، وتطوره المستمر".

ووفقاً لبيانات مكتب التعداد الأميركي، فإن الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة سجّلت 9.4 مليار دولار، في حين وصلت الواردات التركية من الولايات المتحدة إلى 9.7 مليار دولار. ووصلت الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة في الشهور الأربعة الأولى من العام إلى 4.1 مليار دولار، وبلغت الواردات الأميركية 4.2 مليار دولار.

وأشارت بيكجان إلى أن صناعة الصّلب التركية لا تمثل أي تهديد للولايات المتحدة، منوهة إلى أن البلدين لديهما حجم تجارة متوازن في صناعة الصلب. وقالت "ينبغي أن تتعاون الولايات المتحدة مع تركيا في تجارة الصلب، وفي حال واجهت تركيا ممارسات غير عادلة، فإنها ستمارس حقوقها المنصوص عليها في القانون التجاري الدولي، وستتصرف على أساس الرد بالمثل، لتحمي مصالحها الخاصة".

وقالت الوزيرة التركية "إن اتحاد الغرف التجارية التركي، سيواصل مفاوضاته مع الغرفة التجارية الأميركية بهدف حل المشكلات الثنائية".

شراكة استراتيجية
وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية والبورصات رفعت حصار جيكلي أوغلو "إن تركيا والولايات المتحدة شريكان استراتيجيان"، وعبر عن أمله في أن يتم تجاوز هذا الاختبار الصعب واعتباره شيئا من الماضي.
ولفت حصارجيكلي أوغلو إلى أن العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة تستند إلى تقاليد قوية، وقال "لدينا تاريخ من الشراكة الاستراتيجية مبني على الربح المتبادل".
وأعلنت تركيا اعتزامها إنشاء 35 مركزًا تجاريًا في الأسواق العالمية الكبرى، في خطوة للانفتاح على أسواق جديدة، وتسريع نمو الاقتصاد.

وقالت وزيرة التجارة روحصار بيكجان "إن الانفتاح على أسواق عالمية جديدة، مثل الهند وأميركا اللاتينية والصين والمكسيك وأفريقيا، سيكون من أولويات وزارتها خلال المرحلة القادمة، موضحة أن بلادها ستواصل نهضتها في قطاع التصدير، عبر استراتيجيات خاصة، إذ ستؤسس 35 مركزا تجاريا في الأسواق العالمية الكبرى".
وقالت الوزيرة التركية عن الرؤية المستقبلية للوزارة "إن رؤيتنا المستقبلية، تقديم الخدمات لكل العاملين في قطاع التجارة من مركز واحد، وخدماتنا ستصل إلى الجميع، ابتداءً من أصغر التجّار إلى أكبر المنتجين".

واختتمت بالتأكيد على أن وزارتها، ستتبع استراتيجيات استباقية خلال المرحلة المقبلة، من أجل فتح آفاق جديدة للبلاد، وزيادة إنعاش وتسريع نمو قطاع الاقتصاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الليرة التركية تواصل خسائرها مع المراجعة الأميركية للإعفاءات المقدمة لأنقرة الليرة التركية تواصل خسائرها مع المراجعة الأميركية للإعفاءات المقدمة لأنقرة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر

GMT 12:03 2013 السبت ,20 تموز / يوليو

ريهانا مثيرة في بدلة ليكرا عليها جلد النمر

GMT 13:55 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

GMT 01:11 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

l’oréal paris"" يخلصك من علامات تقدم السن

GMT 06:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حرارة المحيطات ترتفع بدرجة أسرع من المتوقع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates