الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025
آخر تحديث 19:51:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للوفاء بالاحتياجات المتزايدة للمواطنين

الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025

الكويت
دبي – صوت الإمارات

أكد مسؤول كويتي، أن بلاده تخطط لبدء مشاريع لبناء 198 ألف وحدة سكنية، خلال السنوات المقبلة حتى السنة المالية 2024-2025، للوفاء بالاحتياجات المتزايدة للمواطنين.

وأوضح إبراهيم ناصر الناشي، مدير إدارة التنسيق والبرامج في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، في مقابلة مع رويترز، إن 60 ألف وحدة من هذه الوحدات بدأ العمل فيها ضمن الخطة الخمسية التاسعة للمؤسسة التي تنتهي في 2019-2020، بينما سيكون باقي الوحدات - 138 ألف وحدة - ضمن الخطة العاشرة من 2020-2021 إلى 2024-2025.

وذكر الناشي: إن المشاريع ستقام على "المواقع المخصصة من بلدية الكويت وتحت إمرة المؤسسة ودخلت في الحصة العينية لها، والتي تسعى المؤسسة لإقامة مشاريع إسكانية عليها"، وتكافح الكويت الغنية بالنفط وعضو منظمة أوبك من أجل توفير الرعاية السكنية لمواطنيها البالغ عددهم نحو 1.3 مليون نسمة، وسط تراكم الطلبات لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حتى أصبحت الأسرة الكويتية تضطر للانتظار في بعض الأحيان أكثر من 17 عاماً للحصول على المسكن الذي تريد.

الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025

وتلتزم الحكومة الكويتية بتوفير الرعاية السكنية لجميع الأسر، ما يحملها أعباء مالية ضخمة في ظل المواصفات باهظة التكلفة للوحدات التي يقبل المواطنون بالانتقال للعيش الدائم بها.

ورفض الناشي إعطاء تقديرات للتكلفة المالية لهذه المشاريع، لكنه شدد على أن التمويل لن يكون من الحكومة وحدها، بل سيشمل البنوك المحلية والأجنبية من خلال جلب شركات القطاع الخاص للعمل كشريك لتوفير السكن للمواطنين.

وقال: "سيكون هناك جذب للمستثمرين وسيكون (عملنا) له علاقة بالتمويل الخارجي (من خارج المؤسسة والقنوات الحكومية) من خلال بنوك محلية أو خارجية، وسيكون هناك قطاع خاص يدخل في شراكات" مع الحكومة لتوفير الرعاية السكنية.

وتسعى الحكومة لزيادة إشراك القطاع الخاص، ولاسيما في السنوات الأخيرة مع تراجع أسعار النفط، وذلك بسبب التكلفة العالية لمثل هذه المشاريع ورغبة في الاستفادة من خبرات القطاع في هذا المجال.

وفي مارس الماضي، طرحت المؤسسة العامة للرعاية السكنية فرصاً استثمارية على شركات القطاع الخاص في مشاريع يبلغ إجمالي مساحتها نحو 2.5 مليون متر مربع بمدينتين سكنيتين جديدتين خارج العاصمة. 

وقال وزير الدولة لشؤون الإسكان في الكويت ياسر آبل، في حينه، إن حجم الاستثمارات التي ستولدها هذه المشاريع سيكون "كبيراً جداً" دون ذكر أرقام محددة وإن "هناك مشاريع أخرى ضخمة قادمة".

وأجرى مجلس الأمة منذ نحو أربع سنوات استطلاع رأي شاملاً لعينة كبيرة من المواطنين بخصوص أولويات القضايا التي ينبغي للبرلمان أن يتصدى لها، وجاء الإسكان في المرتبة الأولى، متقدماً على قضايا الصحة والتعليم والأمن.

ويقول خبراء إن المشكلة الأساسية هي أن الدولة تقدم الرعاية السكنية لجميع المواطنين وليس لذوي الدخل المحدود فقط، وهو ما يعني أن الأغنياء وحتى رجال الأعمال في هذه الدولة الغنية بالطاقة يحصلون على الرعاية السكنية مثلهم مثل الفقراء.

وجه آخر من أوجه المشكلة يتمثل في أن مواصفات بيت العمر الذي يتطلع له المواطن، والذي تسعى الحكومة لتوفيره له، هو أقرب للفيلا وليس للبيت المحدود، فالمساحات تصل إلى 500 متر في بعض المناطق. وحتى الشقق السكنية، فإن عنصر الترغيب الأساسي لها أن تكون ذات إطلالة بحرية مباشرة على مياه الخليج.

وتشمل الوحدات الجديدة ثلاثة الخيارات للمواطنين أولها القسيمة السكنية، وهي قطعة أرض تدور عادة بين 300 و500 متر مربع في منطقة مكتملة المرافق والخدمات والبنية الأساسية مصحوبة بقرض سكني ميسر من بنك الائتمان الكويتي الحكومي بمقدار سبعين ألف دينار (230 ألف دولار) ومواد بناء مدعمة بنحو 30 ألف دينار.

أما الخيار الثاني فيتمثل في حصول المواطن على بيت مكتمل المرافق من الحكومة والخيار الثالث هو الحصول على شقة سكنية في منطقة مميزة وتكون عادة ذات إطلالة بحرية.

ولجأت الحكومة خلال السنوات القليلة الماضية إلى الاتجاه لبناء مدن كبيرة بعيدة عن العاصمة، لكن كثيراً من المواطنين يفضلون الانتظار لسنوات طويلة حتى يحصلوا على وحدة سكنية في مناطق قريبة من العاصمة حيث الأقارب وأماكن العمل.

الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025

وذكر الناشي: إن الدولة ملزمة بتقديم الرعاية السكنية بمساحات معينة وبتقديم قرض إسكاني وخدمات، لكنها غير ملزمة بتقديم هذه الرعاية السكنية في موقع معين. وأضاف أن المشكلة ليست في الأعداد المتقدمة للحصول على حق الرعاية السكنية، "ولكن في فترات الانتظار"، وكلما تقلصت فترة الانتظار كان ذلك مؤشراً على نجاح المؤسسة.

وبين: "الحصول على الوحدة غير ملزم وحق الاختيار يعتمد على رغبة المواطن.. الهدف هو تقليص فترة الانتظار".

وأكد أن هناك من تسلموا وحداتهم خلال أقل من أربع سنوات من تقديم الطلب في بعض المدن الجديدة البعيدة نسبياً عن العاصمة.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، سرعت الحكومة من وتيرة بناء الوحدات السكنية، حيث تمكنت من تسليم 12 ألف وحدة سنوياً في الأعوام الثلاثة الماضية، بما يفوق الطلب السنوي البالغ نحو ثمانية آلاف وحدة.

وذكر الناشي: إن المؤسسة تسعى لمواصلة توزيع 12 ألف وحدة سنوياً حتى تتمكن من تقليص قائمة الانتظار التي وصلت حالياً إلى 90 ألف طلب، وهو ما يظل أفضل كثيراً من السنوات الماضية، حيث وصلت الأعداد إلى 110 آلاف طلب في 2013. وتبلغ الميزانية التقديرية للمؤسسة العامة لرعاية السكنية بالكويت 370 مليون دينار في السنة المالية الحالية 2017-2018 التي تنتهي في 31 مارس المقبل.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025 الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية حتى 2025



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم

GMT 04:50 2015 الإثنين ,13 إبريل / نيسان

شذا أبو حنيش تطلق ديوانها "حب يحوم كبعوضة مزعجة"

GMT 01:16 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أعمال إيتيان ديني تجلب هواة جمع الأعمال الفنية

GMT 17:38 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

خطوات لمواجهة المياه المشعة في فوكوشيما

GMT 02:41 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الإكسسوارات تكمّل الأثاث المنزلي بلمسة شخصيّة ساحرة

GMT 00:00 2013 السبت ,01 حزيران / يونيو

إطلاق موقع "خريج.كوم" لتوفير فرص العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates