الحكومة الجديدة تنوي اتخاذ  تدابير تقشفية تعزِّز ثقة الأسواق الدولية والمستثمرين
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خدمة الدين العام اللبناني تصل إلى أدنى مستوى لها بسبب الانفراجات السياسية

الحكومة الجديدة تنوي اتخاذ تدابير تقشفية تعزِّز ثقة الأسواق الدولية والمستثمرين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة الجديدة تنوي اتخاذ  تدابير تقشفية تعزِّز ثقة الأسواق الدولية والمستثمرين

الدين العام اللبناني
بيروت ـ فادي سماحه

وصلت تكلفة خدمة الديون اللبنانية إلى أدنى مستوى لها هذا العام، على خلفية بعض الأخبار المطمئنة للمستثمرين، حيث شكلت الدولة أخيرا حكومتها بعد تسعة أشهر من الجمود، وكشف مسؤولو الدولة محادثات بشأن الدعم المالي للنهوض الاقتصادي.

ووفقا لشبكة  سي ان بي سي" الإخبارية" انخفضت مقايضات العجز الائتماني للبنان لمدة خمس سنوات، ووصل سعر التأمين على دين البلاد مقابل العجز عن السداد ، إلى 694 دولاراً هذا الأسبوع من 900 دولار في يناير/كانون الثاني الماضي ، وهو مستوى لم يشهده منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

أقرأ أيضًا :  "الإمارات دبي الوطني" يفتتح فرعه الثاني في الرياض

لكن الأسواق لم تشهد نفس التغيير الذي سيفتح الأبواب أمام ضخ 11 مليار دولار من الأموال التي تعهد المانحون الدوليون بدفعها إلى لبنان خلال "مؤتمر سيدر" الدولي لدعم الاقتصاد اللبناني الذي انعقد في باريس في أبريل/نيسان الماضي. ويعتمد الدعم المالي على حالة الإصلاح المطلوبة بشدة في مجالات الفساد والإعانات وإنفاق القطاع العام.

وستقوم الحكومة الجديدة "بكل تأكيد" بتقديم تدابير التقشف لتعزيز الثقة في الأسواق الدولية والسندات ، وفقاً لشركة استشارات المخاطر السياسية "Eurasia Group": "لن يكون ذلك سهلاً".

إصلاحات غير مألوفة ولكن عاجلة

وقال المحلل أيهم كامل، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة "أوراسيا الاستشاريةMENA "، إن "مسألة خفض التكاليف ستشكل تحديا ، على الرغم من أن بعض التخفيضات من المحتمل أيضا حدوثها" وأضاف: "بشكل عام ، لن تكون هذه الإصلاحات الإيجابية طموحة بشكل مفرط ويمكن أن تتباطأ على المدى الطويل".

وأشارت "سي أن بي سي" إلى انه من غير المرجح أن تُرضي جميع الإصلاحات الشعب اللبناني، ووفقا لمؤسسة "كابيتال إيكونوميكس للأبحاث"، في تقرير أسبوعي لها، يوم الخميس الماضي: "إذا استغرق الأمر تسعة أشهر لتشكيل الحكومة ، فسيكون من الصعب للغاية الاتفاق على تفاصيل تقشف مالي غير شعبي ومألوف للشعب اللبناني، والخيار الوحيد الآخر المقبول للتعامل مع المالية العامة هو إعادة هيكلة الديون". 

وأضافت الشبكة الإخبارية، أن "أحد مجالات الإصلاح الرئيسية هو قطاع الكهرباء ، حيث يعاني لبنان من انقطاع التيار الكهربائي اليومي". وتابعت: أن "إصلاح هذا القطاع سيغطي جزءًا كبيرًا من الدعم المالي الموعود للمانحين في أبريل/نيسان المقبل".

ولكن كامل يشير إلى أنه تمت عرقلة هذه الخطط حتى الآن بسبب "المصالح الشخصية".

أما النائب اللبناني السابق عمار حوري المقرب من رئيس الحكومة سعد الحريري فقال: إن "إصلاح قطاع الكهرباء ، وتحديث البنية التحتية، هي إحدى الأولويات للحكومة الجديدة"، في حين  اعتبر الخبير الاقتصادي في "بنك الإمارات دبي الوطني" دانييل مارك ريتشاردز، أن "المصالح السياسية العديدة والمتنوعة بشكل كبير داخل الحكومة اللبنانية، ستظل تهدد وتيرة الإصلاحات ، ولكن على الأقل في الوقت الراهن ، سمحت الحكومة التي تشكلت بشكل كامل لحاملي السندات اللبنانيين في الصعود".

وأضاف ريتشاردز في تقرير له هذا الأسبوع: "في حين أنه من الأسهل القيام بالاصلاحات، خاصة في ضوء الجهات المعنية المتباينة الممثلة في الحكومة ، فإن الالتزام الواضح بها أمر مشجع ، وسيساعد على وقف النمو في مستويات الدين في لبنان" . وتوقع نمو اقتصاد لبنان في عام 2019 بنسبة 0.9 في المئة فقط.

وفي حين أن التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد اللبناني لا تزال قائمة ، فإن "خطر حدوث أزمة يبدو أنه تم تجنبها في الوقت الراهن". ووفقا لريتشاردز فإأن البلاد لا تزال تحتفظ باحتياطيات تعادل حوالي 11 شهراً من النقد لدفع ثمن السلع المستوردة.

وقد أدت الأخبار الجيدة الأخيرة إلى تهدئة المخاوف من حدوث انهيار اقتصادي.

يذكر أن لبنان هو ثالث أعلى نسبة في الديون في العالم ، وخفضت وكالة "موديز" للتصنيفات في يناير/كانون الثاني الماضي تصنيفها الائتماني من "B3" إلى "Caa1" ، على خلفية المخاوف من أن لبنان لن يكون قادرا على دفع ديونه الضخمة. فالنمو في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 6 ملايين نسمة في حالة ركود ، متأثراً بتدفق نحو 1.5 مليون لاجئ سوري وبنية تحتية متوترة وغير كافية على نحو متزايد.

قد يهمك أيضًا :

نمو تجارة دبي غير النفطية إلى 175,5 مليار دولار في 2018

ارتفاع العجز التجاري التونسي خلال السنة الحالية بنسبة 15%

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الجديدة تنوي اتخاذ  تدابير تقشفية تعزِّز ثقة الأسواق الدولية والمستثمرين الحكومة الجديدة تنوي اتخاذ  تدابير تقشفية تعزِّز ثقة الأسواق الدولية والمستثمرين



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates