بدء فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم
آخر تحديث 03:46:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يحتفي الحدث بالسينما اليابانية كضيف شرف

بدء فعاليات مهرجان "مراكش السينمائي الدولي للفيلم"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء فعاليات مهرجان "مراكش السينمائي الدولي للفيلم"

مهرجان "مراكش السينمائي الدولي للفيلم"
مراكش ـ محمد رمضان

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان "مراكش" السينمائى الدولي للفيلم، الجمعة المقبلة 5 كانون الأول/ ديسمبر، وتستمر حتى 13 من الشهر ذاته، وذلك تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس بن الحسن.

وبعد التكريم الذي خصصته دورة 2013 لكل من جولييت بينوش، محمد خيي، هيروكازو كور- إيدا، شارون ستون وفرناندو سولاناس، يستمر المهرجان في الاحتفاء بأكبر الأسماء في السينما العالمية، حيث يكرم في دورة هذا العام الفنان عادل إمام والممثل البريطاني جيريمي إيرونس والكوميدي الأمريكي فيغو مورتينسن.

كما يكرم المھرجان شخصیتین من السینما المغربیة هما زكریا العلوي وخدیجة العلمي، الذین برزا بشكل واضح بعملھما في تنفیذ العدید من الإنتاجات السینمائیة الأجنبیة الكبرى في المغرب.

ويحتفي المهرجان في دورة هذا العام بالسينما اليابانية كضيف شرف المهرجان، وكان المهرجان قد كرم العام الماضى فى دورته الثالثة عشر السينما الإسكندنافية كعادة المهرجان، وتقليد منه أن يحتفل فى كل دورة بالتاريخ السينمائى لدولة معينة أثرت فى السينما العالمية بشكل عام.

ومنذ دوراته الأولى، أكد مھرجان "مراكش" حیویة وقوة السینما الیابانیة، سواء من خلال اختیار أفلام المسابقة، أو بتكریمه لأسماء لامعة من بین أبرز رواد ھذه السینما.

ویستضیف المھرجان وفدًا كبیرًا یتكون من ممثلین ومخرجین ومنتجین، كما ستكون المناسبة فرصة لتسلیط الضوء على أعمال أبرز رواد السینما في بلاد الشمس المشرقة، من یاسوجیرو أوزو إلى كور إیدا ھیروكازو، مرورا بكینجي میزوجوتشي، میكیو ناروسي، أكیرا كوروساوا، ناجیسا أوشیما، شوھي إیمامورا، تاكیشي كیتانو، ھایاو میازاكي، شینجي أویاما، ناومي كاواسي، كیوشي كوروساوا، مامورو أوشي، تاكاشي میكي وماساكي كوبایاشي، وستحظى السینما الیابانیة بتكریم خاص في مراكش.

وتترأس الممثلة الفرنسية إيزابيل إيبير لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، وعن هذا الاختيار أضافت "تغمرني سعادة كبيرة وأنا أتلقى دعوة مهرجان "مراكش" لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الرابعة عشرة، والتي أتشرف بقبولها".

وتابعت "ستكون سعادتي أكبر عندما أجدد اللقاء بالجمهور المغربي، ولدي حب المعرفة والحماس والرغبة في اكتشاف ما تجود به الأعمال السينمائية من مختلف أنحاء العالم".

فيما يُشارك في عضوية اللجنة كل من: المخرج الهندي رايتش باترا، المخرجة الدانماركية سوزان بير، المخرج المغربي مؤمن السميحي، المخرج الفرنسي برتراند بونيلو، الممثلة الفرنسية ميلاني لورانت، المخرج الإيطالي ماريو مارتون، المخرج الروماني كريستيان مانغيبو، الكوميدي البريطاني ألان ريكمان.

ويتنافس على جائزة المهرجان الكبرى "النجمة الذهبية" 13 فيلمًا روائيًا طويلًا، فيما سيعرض طوال أيام المهرجان حوالي 87 فيلمًا من 22 دولة من ضمنها 8 أفلام سيتم عرضها للمرة الأولى.

ويشارك فيلمان عربيان ضمن أفلام المسابقة الكبرى للمهرجان، وهما الفيلم المصري "الفيل الأزرق" للمخرج مروان وحيد حامد، والفيلم المغربي "أوركسترا العميان" لمخرجه محمد مفتكر.

كما يرتقب أن يستعرض عدد من أهم المبدعين السينمائيين العالميين، تجاربهم السينمائية خلال ورشات دراسية، تُقام بالمُوازاة مع عروض المهرجان السينمائية، ويستفيد منها طلبة مدارس الفن السابع في المغرب، وفي مقدمتهم المخرج الدانماركي بيل أوغيست، والمخرج الفرنسي ينوا جاكو، وكاتب السيناريو الأسباني أليكس دي لا إيغليسيا.

وكانت الدورة الأخيرة من المهرجان، التي نظمت ما بين 30 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 7 كانون الأول/ ديسمبر 2013، احتفت بالسينما الإسكندنافية، حيث تم عرض 20 فيلمًا من دول عدة مثل فنلندا، أيسلندا، الدانمارك، السويد، والنرويج.

وحاز الفيلم الكوري الجنوبي "هان كونك - جو" لمخرجه لي سو – جين، على النجمة الذهبية لهذه الدورة، متفوقًا بذلك على 14 فيلمًا تقدموا للمسابقة الرسمية للمهرجان.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم بدء فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم بدء فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 13:17 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
 صوت الإمارات - عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 12:42 2019 الأربعاء ,22 أيار / مايو

المنتخب الموريتاني يستعرض قميصه المخصص للكان

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates