نقاد يؤكدون أنّ زيادة أعداد حلقات المسلسلات تسبب الملل
آخر تحديث 22:58:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يواجه المنتجون اتهامات بتقليد الأعمال الدرامية التركية

نقاد يؤكدون أنّ زيادة أعداد حلقات المسلسلات تسبب الملل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقاد يؤكدون أنّ زيادة أعداد حلقات المسلسلات تسبب الملل

الناقدة ماجدة موريس
القاهرة / شيماء مكاوي

بيّن عدد من النقاد أنّ لجوء المنتجين إلى زيادة عدد حلقات العمل الدرامي إلى 60 حلقة قد يسبب الملل للمشاهد إلا في بعض الحالات النادرة، وأكّدت الناقدة ماجدة موريس أن الأعمال الدرامية كانت في الماضي لا تتجاوز الـ 15 حلقة ثم زادت لتصبح 30 حلقة، وفي أعقاب انتشار المسلسلات التركية ووصول حلقاتها إلى 100 حلقة وأكثر، سادت ظاهرة في مصر وهي زيادة عدد حلقات الأعمال الدرامية إلى 60  حلقة.

وأضافت موريس "طول عدد الحلقات يمكن أن يتسبب في الملل للمشاهد إلا إذا كان العمل مكتوبًا بحرافية شديدة جدا ويتضمن نوعًا من الإثارة تجعل المشاهد متشوقًا لمعرفة الأحداث ولكن إذا جرى التطويل دون مبرر مقنع يعاني المشاهد من هذه الأعمال".

ولفتت إلى أن هناك أعمالا جرى عرضها في الآونة الأخيرة وجاءت في أكثر من 60 حلقة وحققت نجاحا كبيرا مثل مسلسل "زي الورد" و"آدم وجميلة"، و"عيون القلب".

وبيّن المؤلف وليد يوسف أنه لا يوجد أي مانع مانع من زيادة عدد حلقات العمل إلى 60 حلقة وأكثر لأن هناك أعمالا قديمة تم عرضها على أجزاء وبالتالي فعدد حلقاتها كانت أكثر من 60 حلقة مثل مسلسل "ليالي الحلمية"، وتابع "لكن الشئ الذي يجعلنا نشعر بالاستفزاز هو مقارنة الأعمال الدرامية المصرية بالتركية وانتشار بعض المزاعم حول أن الأعمال المصرية تقلد التركية".

واعتبر يوسف أنّ هذا الأمر مغلوط، لأنه لا يمكن مقارنة الأعمال المصرية بالتركية التي تلعب على العاطفة مما جعل المشاهد يندمج معها خصوصًا مع تصوير تلك الأعمال في مناطق خلابة ووسط مناظر طبيعية جذابة .

واعتبر أنّ زيادة عدد الحلقات عن 60 حلقة أمر منطقي إذا كان الحوار يحتاج إلى ذلك والمشاهد لا يمكن أن يشعر بالملل طالما أن العمل به التشويق ولكن إذا كان هناك نوع من التطويل المبالغ يظهر هذا واضحا في القصة مما يجعل المشاهد يشعر بالملل.

وأضاف الناقد نادر عدلي "في رأيي أن تعدد حلقات المسلسلات الدرامية وزيادتها أمر بدأنا تفعيله بعد انتشاره في الأعمال التركية وزيادة متابعتها من المشاهد المصري، حتى أنّ الأعمال التي قدمت بهذا العدد من الحلقات جميعها تقلد التركية ومنها ما حققق نجاحًا كبيرًا ومنها ما فشل".

وشدد على أن التطويل في العمل في إطار مسلسل لا يحمل قصة أو مضمونًا دراميًا يسبب الملل للمشاهد والفشل للعمل. وتابع "الدراما المصرية مليئة بالأعمال الجيدة والمؤلفين العظماء لذا نحتاج إلى فكر جيد وأعمال مبتكرة".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاد يؤكدون أنّ زيادة أعداد حلقات المسلسلات تسبب الملل نقاد يؤكدون أنّ زيادة أعداد حلقات المسلسلات تسبب الملل



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates