دراما الواقع الافتراضى تلفت أنظار الجمهور المصري
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مسلسل "ما وراء الطبيعة" يعيد فتح الملف

دراما الواقع الافتراضى تلفت أنظار الجمهور المصري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراما الواقع الافتراضى تلفت أنظار الجمهور المصري

ما وراء الطبيعة
القاهرة - صوت الامارات

منذ أيام طرحت منصة نتفليكس العالمية مسلسل «ما وراء الطبيعة»، وهو أول مسلسل مصري تنتجه المنصة، والرابع عربيا بعد مسلسلات «جن» الأردني، و«دولار» اللبناني، و«وساوس» السعودي. ويدور «ما وراء الطبيعة» في 6 حلقات، و مستوحى من سلسلة كتب الراحل أحمد خالد توفيق، ومنذ صدور الحلقات لاقى ردود فعل قوية، على المستويين المصري والعالمي، ما بين اشادة احتفائية بالعمل، وهجوم حاد من تلامذة الراحل أحمد خالد توفيق.

نحاول قراءة ردود الفعل وأسبابها للوصول إلي تحليل شامل عن العمل المختلف من وجهة نظر نقاد شاهدوه وكونوا انطباعات عنه.

في البداية، تقول الناقدة دعاء حلمي، وهي روائية ومسئولة القراءة النصية لدى شركة «العدل جروب»: «السرد من بين أهم نقاط القوة في العمل الدرامي، بالإضافة إلي السيناريو والحوار الذي نسج خطوطه من القصص الأصلية للكاتب التي تصل إلي 77 رواية تحت نفس المسمى، وهو (ما وراء الطبيعة)، حيث تتناول كل حلقة من الست حلقات حكاية موتيفة من عالم الماورائيات، تم ربطها بالدكتور رفعت إسماعيل، الذي جسده الممثل أحمد أمين في أول أدواره الجادة للدراما التليفزيونية، بعد حلقاته الكوميدية لبرنامج (البلاتوه)».

وتضيف: «تدور أولى الحلقات عن سر بيت الخضراوي تحت مسمي (أسطورة البيت الكبير)، وتليها حلقة (المومياء)، ثم (العساس)، وبعدها (النداهة) ثم (الجاثوم)، وأخيراً (العودة إلي أسطورة البيت)، وهو ما جعل السرد دائريا مشوقا، استطاع أن يحل لغز الفتاة (شيراز)، تلك الروح التي تصورها المتلقي روحا شريرة، ليكتشف في النهاية أنها كانت الروح الحارسة للدكتور رفعت».

وتواصل حلمي: «كان التمثيل من أقوى العناصر رغم طزاجة الوجوه وجدتها على الشاشات، ولعبت الأدوار ببراعة واقتدار، على رأسهم أحمد أمين وسما إبراهيم التي جسدت دور رئيفة شقيقته، وكذلك الطفلة ريم عبدالقادر ورزان جمال في دور (ماجي)، وآية سماحة في دور (هويدا)». أما هندسة المناظر والديكور والإكسسوار فكانت من أفضل عناصر العمل وأقواها، على يد مهندس الديكور علي حسام، فقد جاءت متقنة ومناسبة لأجواء العصر، بشكل يكاد يكون متطابقا مع كل حقبة زمنية، فالمسلسل يدور بين 3 أزمنة هي عام 1969 وعام 1940، وفي آخر حلقة تم الرجوع لعام 1910. كما لعبت موسيقي خالد الكمار دورا محوريا في ربط المشاهد والحلقات بأكملها، وكانت تحمل طابعا مختلفا من حلقة لأخري، تبعا لموضوعها والمود العام لها».

وتضيف: «عمرو سلامة كتب عددا من الحلقات كمشرف على ورشة (ميم للكتابة)، وشريك في الإنتاج، كما أخرج 3 حلقات، هي الأولي والخامسة والأخيرة، أما الثلاثة الباقية فكانوا من إخراج المخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، ومن السهل علي المتفرج المتخصص أن يفرق بين الاثنين، فقد امتاز إخراج سلامة بالثبات والإيقاع البطيء للقطات القريبة، أما الأنصاري فجاءت مشاهده سريعة وتمتاز بالميزانسين الثري، سواء للممثلين أو لحركة الكاميرا، فكانت تمتاز بالحيوية أكثر».

وعن سلبيات المسلسل تقول: «بالطبع لا يخلو منها أي عمل فني مهما بلغ مقدار إتقانه، بعيدا عن الهجوم الذي ساقه البعض بسبب اختلاف المسلسل عن الانطباع الراسخ لديهم كقراء لأعمال أحمد خالد توفيق، فجميع الأعمال التي قدمت عن أعمال أدبية وجدت نفس الرفض بسبب الصورة الانطباعية، وهو ما قاله الراحل ذاته، عندما سئل عن الأفلام المأخوذة عن روايات، فرد قائلا إن أي فيلم يقدم عن رواية شهيرة سيلاقي الرفض، حتى لو كان مخرجه ستانلي كوبريك، في حين أنه قد يقابل بترحاب شديد لمن لم يقرأ الرواية».

وتضيف حلمي: «بعيدا عن بعض الأخطاء في الراكور أو اختلاف بعض الأحداث عن الواقع، فمن الممكن عبور ذلك، والغوص أكثر في مشكلات أكثر عمقا في سياق الدراما خلقت حالة من البلبلة لدى المشاهد، خاصة ذلك الذي لم يقرأ القصص الأصلية، فقد اعتمد صناع العمل على أن المشاهد بالضرورة قارئ للقصص، فأغفلوا تمهيد الشخصيات والخلفيات التاريخية للعلاقات، مثل علاقة ماجي والدكتور رفعت وسبب ظهور لوسيفر في حياة رفعت في ذلك التوقيت بتلك الكيفية، وسر محاربته له وقتله للمحيطين به».

وتواصل: «استخدام الجرافيك في بعض المشاهد كان بصورة كرتونية تجلب السخرية، بدلا من الإقناع، مثل الجرافيك الخاص بالعساس أو حارس الكهف، الذي قدمه أحمد خالد توفيق بصورة غامضة، دون وصف تفصيلي تاركا ذلك لخيال القارئ، لكن القائمين على المسلسل جعلوا منه غوريلا أو كينج كونج يسكن كهفا في الصحراء، وهو ما وجد ردود فعل ساخرة، أخلت بالتعايش المطلوب لتلك النوعية من الأعمال التي تشترط المعايشة الكاملة حتى تجد المردود المطلوب، وهو الرعب أو تصديق ما لا يمكن تصديقه في الحياة الواقعية، لأنه من نوعية مسلسلات ما وراء الطبيعة».

وتكمل: «العمل بشكل عامل استطاع أن يمثل الفن المصري بشكل متقن واحترافي، بعكس مسلسل (جن) الأردني مثلا الذي جاء مخيبا لآمال الكثيرين، وبعيدا عن تقدير Imdb العالمي لتقييم المسلسلات المرتفع، لأنه لا يمكن الاعتماد عليه إلا بعد مرور سنة، فالمسلسل تجربة فنية تستحق التقدير، لأنها تفتح الباب أمام تقديم أعمال مصرية جيدة للمنصات العالمية. وجرت ترجمته إلي 32 لغة، ومن المزمع دبلجته إلي 9 لغات، بالإضافة إلي مرافقة الحلقات بإمكانية الوصف السمعي والبصري لضعاف البصر والسمع، وفي انتظار أجزاء أخري منه، بعد تداول أنباء عن أنه من المزمع عمل 32 حلقة».

الناقد محمد سيد عبدالرحيم قال: «من آن لآخر يأتي مجموعة من الفنانين الذين يتحلون بروح الشجاعة والجرأة ليغامروا بصنع عمل فني لا ينتمي إلي الأنواع التي اعتادتها الدراما المصرية. وهو ما فعله بالفعل صناع (ما وراء الطبيعة). بالتأكيد هو ليس أول مسلسل رعب وتشويق وإثارة في تاريخ الدراما المصرية، فقد شهدنا في الفترة الأخيرة مسلسلات من هذه النوعية وأفضلها هو (زودياك) و(أبواب الخوف)، ولا ننسي أبدا المسلسلات القديمة التي فتحت المجال لصنع القليل من هذه المسلسلات مثل (القرين) و(وتوالت الأحداث عاصفة)، لكن تبقي هذه المسلسلات نادرة قليلة وسط ركام وأطنان من المسلسلات التي تنتمي إلي نوعين رئيسيين فقط، هما الكوميديا والميلودراما. هذا الغياب يعكس بالتأكيد مدي خوف صناع الدراما المصرية من المغامرة رغم أنها سمة رئيسية يحتاجها أي فنان للإبداع».

ويضيف عبدالرحيم: «الكثير من الأمور تتغير رويدا رويدا في الفترة التي نعيشها الآن. والسبب بالتأكيد هو الانفتاح على كل الأنواع التي تصنع في العالم كله عبر الإنترنت، مما جعل المشاهدين متعطشين دائما إلي أنواع أخري غير التي تعود عليها المشاهد المصري والعربي لعقود طويلة. وهو بالفعل ما نجده في عام 2020 حيث كان هناك تنوع كبير إلي حد ما، فشاهدنا مسلسلا حربيا هو (الاختيار)، وآخر خيال علمي هو (النهاية)، وأخيراً رعب (ما وراء الطبيعة)».

ويكمل: «رغم أن الانفتاح على المسلسلات الأجنبية المختلفة عبر الإنترنت كان العامل الرئيسي في اتجاه صناع الدراما المصرية لصنع مسلسل مثل (ما وراء الطبيعة) فإن هذا الانفتاح هو السبب الرئيسي نفسه في أن المشاهدين يقارنون بينه وبين مسلسلات الرعب الأجنبية، وبالتأكيد ستميل الكفة في صالح الأعمال الأجنبية التي يدعمها تاريخ طويل جعلها أكثر إحكاما وجودة. ففي (ما وراء الطبيعة) لا نشعر بالرعب بل ربما نسخر من الوحوش التي تبدو ساذجة بسبب عدم جودة الجرافيك والمؤثرات البصرية، وأيضاً الحبكات الضعيفة في بعض الحلقات تجعل المشاهد يشعر بأن صناع المسلسل لا يحترمون عقله بل يستهزئون به».

ويختتم عبدالرحيم حديثه قائلا: «رغم ذلك لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية (ما وراء الطبيعة) في فتح فرجة جديدة لنوعية الرعب في الدراما المصرية والعربية. والاهتمام الشديد من المشاهدين الذي صاحب عرض المسلسل دليل على احتياجنا إلي مثل هذه المسلسلات وعلى احتياج صناع الدراما لروح المغامرة والتجريب».

قد يهمك ايضاً :

مليون جنيه إسترليني من نتفليكس لـ"هاري وميجان"

أحمد أمين يكشف كواليس "ما وراء الطبيعة" وأصعب التحديات التي واجهته

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراما الواقع الافتراضى تلفت أنظار الجمهور المصري دراما الواقع الافتراضى تلفت أنظار الجمهور المصري



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates