دخول مصري متميز في مهرجان الأفلام العربية والأوروبية في شرم الشيخ
آخر تحديث 04:42:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بتمثيل "علي معزة" و"آخر أيام المدينة" للمرة الأولى

دخول مصري متميز في مهرجان الأفلام العربية والأوروبية في شرم الشيخ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دخول مصري متميز في مهرجان الأفلام العربية والأوروبية في شرم الشيخ

رئيس المهرجان جمال زايدة
القاهرة - سهير محمد

أعلن المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، الناقد والمخرج أحمد حسونة، المزمع إقامته في الفترة من 5 إلى 11 مارس/آذار المقبل، برئاسة الكاتب الصحافي جمال زايدة، عن اختيار "علي معزة وإبراهيم" إخراج شريف البنداري في تجربته الروائية الأولى، و"آخر أيام المدينة" إخراج تامر السعيد، ليمثلا مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان.

 وتعتبر هذه المشاركة، هي الأولى لـ"علي معزة وإبراهيم" في مصر، بعد مشاركته العام الماضي في مهرجان دبي السينمائي، وحصول علي صبحي بطل الفيلم على جائزة "المهر الطويل لأفضل ممثل"، كما شارك في الدورة الـ19 من سوق "موعد مع السينما" الفرنسية خلال شهر يناير، ونال أيضًا 3 جوائز خلال مشاركته في ورشة فاينال كات فينسيا ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

 ويأتي الفيلم، من تأليف أحمد عامر عن قصة سينمائية لإبراهيم البطوط، وبطولة علي صبحي، أحمد مجدي، ناهد السباعي، وسلوى محمد علي، ومقرر عرضه جماهيريًا في مارس المقبل، إذ يتناول قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، إذ ينطلق في رحلة في أنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الاثنان، وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

 أما فيلم "آخر أيام المدينة"، فقد حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان أفلام القارات الثلاث، الذى عقد في مدينة "نانت الفرنسية"، كما فاز في المهرجان نفسه بجائزة لجنة تحكيم الشباب، ليصل عدد الجوائز الفائز بها إلى ست جوائز، بعد حصوله على جائزة "كاليغاري" في مهرجان برلين، الذى شهد العرض العالمي الأول في فبراير الماضي، وأحسن إخراج في مهرجان بوينس أيرس في الأرجنتين، والجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان آفاق جديدة في مدينة فروسلاف البولندية، وأحسن فيلم روائي طويل في مهرجان سان فرانسيسكو للفيلم العربي في الولايات المتحدة الأميركية.
ويأتي الفيلم، من بطولة خالد عبدالله ومريم صالح وعلي صبحي وحنان يوسف وحيدر حلو وليلى سامي، من تأليف رشا سلطي وتامر السعيد، وتدور أحداثه في عام 2009 داخل مدينة القاهرة.

ومن جانبه، أكد رئيس المهرجان، جمال زايدة، حرصه على تقديم الأفلام المصرية الحديثة المتميزة، لإتاحة الفرصة أمام الضيوف العرب والأجانب على متابعة السينما المصرية وإنتاجها الحديث، بالإضافة إلى الاطلاع على إسهامات مصر في تاريخ السينما.

فيما يشار إلى أن مهرجان شرم الشيخ، الذى تنظمه مؤسسة نون للثقافة والفنون، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، وبعضوية كلًا من المخرج داوود عبدالسيد، والناقد يوسف شريف رزق الله، والدكتورة ماجدة واصف، الناقدة ماجدة موريس، الكاتب الصحافي جمال زايدة، فهمي فؤاد، المدير المالي، ومدير التصوير، وديد شكري، المدير التنفيذي للمهرجان، قد استجاب لوجهة نظر وزير الثقافة حلمي النمنم.

وبالتشاور مع محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، بنقل النشاط السينمائي للمؤسسة من الأقصر، حيث عقد مهرجان  الأقصر للسينما العربية والأوروبية لأربعة دورات متتالية حققت نجاحًا كبيرًا، إلى شرم الشيخ لعدم وجود مهرجان للسينما بها،  ولدعم النشاط الثقافي في محافظة جنوب سيناء، ونظرًا لوجود مهرجان آخر هو مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في مدينة الأقصر.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دخول مصري متميز في مهرجان الأفلام العربية والأوروبية في شرم الشيخ دخول مصري متميز في مهرجان الأفلام العربية والأوروبية في شرم الشيخ



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates