دراما السياسة تستقطب الجمهور الخليجي
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توارت في الدراما المصرية والسورية

دراما "السياسة" تستقطب الجمهور الخليجي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراما "السياسة" تستقطب الجمهور الخليجي

مسلسل خيانة وطن
أبوظبي ـ صوت الامارات

عبر السنوات الخمس الماضية؛ فرضت السياسة وقضاياها حضورها على الفن في الوطن العربي بشكل عام، والدراما بشكل خاص. كانت ثورات ما عرف بالربيع العربي وتداعياتها، عنصراً مشتركاً في كثير من المسلسلات الدرامية التي عرضت في رمضان عبر الأعوام الماضية، خصوصاً الأعمال المصرية والسورية، في حين ظلت الدراما الإماراتية والخليجية بعيدة إلى حد ما عن هذا التوجه، باستثناء تناول بعض الأعمال الكويتية المحدودة لأحداث غزو الكويت 1990.

في العام الجاري؛ وفي الوقت الذي تراجعت فيه السياسة في الأعمال الدرامية المصرية والسورية، مقارنة بالسنوات الماضية، حضرت بقوة في الدراما الإماراتية والخليجية، من خلال المسلسل الإماراتي "خيانة وطن" الذي يعد أول دراما سياسية محلية، ويتناول قضية التنظيم السري، كاشفاً فصول القصة وما كان يدور في الخفاء. جرأة الطرح وغرابة القضية على المجتمع الإماراتي؛ خلقت للمسلسل المأخوذ عن رواية "ريتاج" للدكتور حمد الحمادي جماهيرية واسعة منذ عرض الحلقة الأولى، تزايدت مع توالي الحلقات، وتوالي كشف الشخصيات المتورطة في التنظيم والقبض عليهم من قبل رجال الأمن في مشاهد أذكت المشاعر الوطنية لدى المشاهدين، ليتصدر "خيانة وطن" قائمة الأعمال الإماراتية المعروضة هذا العام، بفضل أهمية الموضوع الذي يتناوله رغم بطء الأحداث الذي اتسم به العمل بدءاً من الحلقة الرابعة.

التطرق إلى قضايا شائكة وجرأة الطرح؛ كانت أيضاً من أبرز أسلحة المسلسل السعودي "سلفي2" لمواصلة النجاح الذي بدأه العام الماضي، ليحقق المسلسل منذ حلقته الأولى ردود أفعال واسعة بين المشاهدين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت الحلقات التي تناولت قضايا ذات أبعاد سياسية هي الأكثر إثارة للجدل بين الجمهور، مثل حلقة "على مذهبك" التي تناول فيها الصراع بين المذاهب الدينية، وكذلك الحلقة التي استوحت أحداثها من جرائم تنظيم "داعش" وما يمارسه من أعمال إرهابية وتفجيرات، كما في حادثة تفجير مسجد الطوارئ في عسير بالسعودية، حيث قام الداعشي غازي، في الحلقة، بتفجير مسجد قوات الأمن الذي يصلي فيه شقيقه الضابط ليكون أحد الشهداء، وهو أمر ظهر في فيديوهات بثها التنظيم لأحد أفراده يذبح أخاه.

في المقابل؛ تراجعت السياسة وقضاياها من واجهة المشهد الدرامي المصري في رمضان هذا العام، فاختفت تماماً في كثير من الأعمال، وظهرت كخلفية للأحداث في بعض الأعمال، ليشكل مسلسل "القيصر" للفنان يوسف الشريف استثناء لهذه القاعدة، فهو يدور في إطار سياسي مخابراتي، يتناول قضايا متشابكة مثل الجماعات التكفيرية وخططها في مصر، وتجارة السلاح، والمواجهات التي تدور بين الجيش المصري وبين تجار السلاح والتكفيريين في سيناء، كما يتناول الجمعيات الحقوقية وما يدور في كواليسها، وذلك من خلال بطل العمل الملقب بالقيصر، يوسف شريف، حيث يتم القبض عليه في أحد أنفاق تهريب السلاح في سيناء، وتعجز كل الأطراف عن تحديد هويته أو المهمة التي كان يقوم بها أثناء القبض عليه. هذا الغموض الذي طالما صبغ أعمال يوسف الشريف السابقة، كان عنصراً مهماً في جذب المشاهدين لمتابعة المسلسل.

تناول الموضوعات السياسية لا يجلب دائماً النجاح وإعجاب المشاهدين؛ فأحياناً يصبح سبباً لفتح نار النقد، وإثارة غضب الجمهور الذي يصل إلى المطالبة بإيقاف العمل، كما في برنامج المقالب المصري "ميني داعش" الذي يقدمه خالد عليش، وتقوم فكرته على استضافة فنان أو فنانة، وإيهامه بأنه مختطف من قبل التنظيم الإرهابي، حيث يقتحم الاستديو مجموعة من الملثّمين يرتدون ملابس أعضاء التنظيم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراما السياسة تستقطب الجمهور الخليجي دراما السياسة تستقطب الجمهور الخليجي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates