الإحتفاء باسم مكتشف نجوم المغرب الجيراري وإطلاقه على شارع في الرباط
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مات وفي حلقه غصّة من تنكر الفنانين لمساره الحافل في آخر أيامه

الإحتفاء باسم مكتشف نجوم المغرب الجيراري وإطلاقه على شارع في الرباط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإحتفاء باسم مكتشف نجوم المغرب الجيراري وإطلاقه على شارع في الرباط

صورة ارشيفية لعبدالنبي الجيراري
الدار البيضاء ـ سعيد بونوار

يدرس عدد من ممثلي سكان الرباط، إمكان تسمية شارع من أهم شوارع العاصمة الإدارية في المملكة باسم مكتشف أشهر الفنانين المغاربة عبدالنبي الجيراري، الذي تُوفي قبل عامين في المدينة ذاتها التي ارتبط اسمه بها. واعتبر عدد من المعنيين والمهتمين بالشأن الفني في المغرب، أن تسمية شارع باسم فنان، تُثير فخر الفنانين والمبدعين عمومًا، وتُشكل تمردًا على العرف السائد الذي يمنح تسميات الشوارع والأحياء للسياسيين ورجال التاريخ والشهداء.
وتبحث النقابة المغربية للموسيقيين، في إمكان إحياء حفلات فنية احتفاءً بالراحل، الذي يُعد أب للأغنية المغربية في فترة ما بعد استقلال البلاد عن فرنسا في العام 1956، ويعتبر مكتشف أشهر نجوم المغرب في الغناء والتلحين، حيث  وقته وأمواله في سبيل أن يسطع اسم عدد من مشاهير الشدو في العالم العربي، ومات من دون أن يلتفت إليه أحد، وعاش سنوات من التهميش في مواجهة ذاتية مع المرض، قبل أن يتدخل الملك محمد السادس لعلاجه على نفقته الخاصة، لكن يد المنون كانت أسبق لتختطف الجيراري عن سن ناهز الـ 87 عامًا.
 ويتذكر المغاربة صباح الخميس الموافق 29 أيلول/سبتمبر2011، حيث تناقل عدد من أصدقاء وتلاميذ الفنان الراحل نبأ وفاته في إحدى مصحات الرباط، وسارعت بعد ذلك قنوات التلفزيون والمحطات الإذاعية في عرض مسيرة الرجل، الذي كان أول من أسس جوقًا عصريًا عام 1945، وأول من أعد برنامجًا تلفزيونيًا لاكتشاف المواهب اختار له اسم "مواهب" في 1967، وهو البرنامج الذي أنجب سميرة سعيد، ورجاء بلمليح، وعزيزة جلال، ونعيمة سميح، وعبدالهادي بلخياط، وعبدالوهاب الدكالي، ومحمد الحياني، وآمال عبدالقادر، ونادية أيوب، وعبدالمنعم الجامعي، والبشير عبده، وجمال أمجد، والعشرات من الأسماء التي لا تزال تتألق في سماء الأغنية المغربية والعربية، وظل على امتداد 18عامًا، مدرسة تمنح شهادة الإمتياز لكل مشارك فيه.
ويجمع متتبعو الشأن الغنائي في المغرب عمومًا، على أن عبدالنبي الجيراري هو صاحب أول مدرسة في اكتشاف نجوم الغناء الأصيل، وأحد أسوار الدفاع عن جوهر هذه الأغنية، إذ كان يفرض على الراغبين في المشاركة في البرنامج، في وقت كان مجرد المرور في برنامج بنفس قوة وصيت "مواهب" يُعد فتحًا لبوابة الشهرة، وهو ما تأتى لعدد نجوم الغناء، الأداء الجيد، ولم يكن يتورع في دعوة عدد من الأصوات النشاز إلى الابتعاد عن الفن.
وتعد النجمة سميرة سعيد، التي احتضنها الجيراري، وهي ابنة التاسعة، وعاشت برفقة أبنائه في بيته في الرباط لسنوات كانت بمثابة انطلاقتها الفنية، من أبرز الوجوه التي تعهدها الجيراري بالرعاية والمتابعة، فالراحل كان يتكفل ماديًا ومعنويًا بالمواهب الفقيرة أو القادمة إلى الرباط من القرى البعيدة، فيما كانت المعتزلة عزيزة جلال من اللاتي فتح البرنامج لهن باب الشهرة العربية، إذ التحقت بالبرنامج عام 1975، وتنبأ لها الجيراري الذي تولاها بالعناية والإرشاد، بمستقبل كبير في عالم الأغنية، ثم تابعها الجمهور المغربي وهي تؤدي أغنية لفيروز بعنوان "أعطني الناي وغني"، وكانت سببًا في دخولها عالم المجد.
ومات عبدالنبي الجيراري وفي حلقه غصة من تنكر عدد من نجوم الفن الذين اكتشفهم، وتعهدهم بالإنفاق والتربية والتوجيه، لكنهم تناسوا مكتشفهم بمجرد أن تقاطرت عليهم الأموال، وظل يردد في حياته، أنه دخل التلفزيون غنيًا وخرج منه فقيرًا، بعد أن فقد كل ثروته في دعم ومساعدة أصوات شابة تنكرت له في أحاديثها ولقاءاتها التلفزيونية في القنوات الفضائية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإحتفاء باسم مكتشف نجوم المغرب الجيراري وإطلاقه على شارع في الرباط الإحتفاء باسم مكتشف نجوم المغرب الجيراري وإطلاقه على شارع في الرباط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates