مروان خوري مؤمن أن الوطن العربي عالم واحد لا تفصله حدود فعلية
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

على هامش مشاركته في افتتاح مهرجان الدار البيضاء

مروان خوري: مؤمن أن الوطن العربي عالم واحد لا تفصله حدود فعلية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مروان خوري: مؤمن أن الوطن العربي عالم واحد لا تفصله حدود فعلية

الفنان اللبناني مروان خوري
الدار البيضاء -  فؤاد الوزاني

الدار البيضاء -  فؤاد الوزاني أكد الفنان اللبناني مروان خوري أنه من اللازم على الفنان الثبات على مبدأ واحد، وأنه عند الغناء يجب أن يغني للبلد وللشعب ولا يغني لحاكم أو لأحد معين، وقال خوري الذي كان يتحدث مساء ،الجمعة، في لقاء صحافي في الدار البيضاء، على هامش مشاركته في افتتاح مهرجان الدار البيضاء، إني مؤمن أن العالم العربي هو عالم واحد لا تفصله حدود فعلية أبداً.
وبخصوص موقفه من الحراك العربي وما تشهده البلدان العربية من ثورات، أكد خوري أنه مع الثورة وليس ضدها، وأن الشباب بحاجة إلى الثورة والتغيير، وقال "ليس هناك شك أنه عندنا زعماء بحاجة إلى التغيير لكن طريقة الثورة يجب أن تكون سلمية"، موضحا أن الذي يريد أن يثور على ظلم من اللازم أن يعطي صورة أفضل من الزعيم أو الظالم وأن يقدمها بطريقة سلمية جداً.
وجوابا على سؤال يتعلق بما إذا كانت له انتماءات سياسية، قال خوري "أنا عندي انتماءات وطنية ووطني هو الأهم من أي حزب أو تيار سياسي"، مؤكداً أن الانقسام يؤدي إلى اتجاه سيء لصالح البلد، مشيرا أنه كان في تونس وصرح أنه ضد الانقسامات التي تصير لأنها لن تؤدي إلى أي نتيجة، مضيفاً أن الفنان لا يمكن أن يكون في قسم سياسي محدد لأن الناس لا تسمح له "فالناس تحب الفنان من كل الأطياف".
  وحول تفكيره في أغنية عن الربيع العربي، أبدى خو ري موافقته لكن استبعد ذلك في الوقت الراهن، مبرراً ذلك أن الأمور الآن في حالة مخاض كبير، وأن التعبير عنه ليس في هذه اللحظة وإنما في وقت ثاني، وقال "لكن ممكن كثيراً أن أعبر عنه في أي لحظة".
  وأوضح خوري أن فكرة تعامله مع الفنانة السورية أمل عرفة، جاءت بعد قدومها من دبي إلى لبنان، وقالت له إنها تريد أن تغني شيئا لسورية لأن قلبها محروق عليها، مشيراً أنه لم يكن عملاً تجارياً أو أي شيء أخر، ومعبراً عن إعجابه بالنص الذي كتبته، وقال خوري "إن النص لا يحكي كما نتصور نحن عن معارضة ونظام وإنما عن سورية وعلاقتها بأرضها وحنانها وطفولتها"، مضيفاً أن النص يمثل أي دولة عربية وأي دولة في العالم، وهذا ما جعله يقدم على تلحينه بسرعة.
وعن رأيه في القرار الذي اتخذه الفنان فضل شاكر باعتزال الفن واللجوء إلى حمل السلاح، رد خوري أنه لا يعرف لماذا يحرجه ويضايقه هذا الموضوع، موضحاً أن الكل يعرف بأن ثورة الفنان تنطبع عند الناس بصورة السلام والحب والمسامحة وأن الفنان يحبه الناس لموقعه، وأنه لا يمنع من أن تكون له مواقفه الخاصة أو اتجاهه الديني لأن ذلك حريته، وأضاف خوري متحدثاً عن شاكر الذي سبق أن تعامل معه "إنما الأمور التي حصلت أخيراً والتي راحت باتجاه سيء وعنيف وصارت في مواجهة الجيش اللبناني، فإنها خرجت عن النصاب الطبيعي"، مشيراً  إلى أنه لا يعرف سبب ذلك بالضبط، وتوقع أن يكون بسبب تحوله الطبيعي أو أن هناك مجموعات أحياناً تغير فكر الإنسان.
وحول جديد أغانيه، أوضح خوري أن هناك الجديد دائماً ومن أبرزه ألبوم متكامل في حدود 14 أغنية، يضم أغاني قدمها من قبل كأغنية قدمها في المغرب وغناها مع الفنانة كريمة الصقلي في مهرجان "موازين"، مشيراً إلى أن ألبومه الجديد في آخر مراحله.
 وذكر خوري أن هناك تعاون مع ملحنين جدد على الساحة، مبرزاً أن الألبوم الجديد سيكون فيه تعاون، وسيقدم أغنية من كلماته وغنائه ومن ألحان محمود عيد وممكن سليم عساف ومجموعة من الشباب، موضحاً أنه يحاول أن يكون هناك تعاون أكثر بين الفنانين لكي يُوصلوا صورة جيدة للناس.
وبشأن إحساسه المرهف في الأغاني، اعتبر خوري أن الفن هو مكان للتعبير ومكان أجمل من الواقع يقدم فيه الفنان أجمل ما عنده، بيد أنه يحب أن يقدم فيه كثافة من العاطفة والرومانسية والخيال، وغزا ذلك خوري قائلاً "أنا مؤمن أن الناس يحبون أن يطلعوا من الواقع إلى عالم الخيال".
 ويشار أن الفنان اللبناني قد غنى أغاني وطنية مثل "الحضور" و"مش خايف".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مروان خوري مؤمن أن الوطن العربي عالم واحد لا تفصله حدود فعلية مروان خوري مؤمن أن الوطن العربي عالم واحد لا تفصله حدود فعلية



GMT 06:35 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates