اختتام فعاليات مهرجان القيثارة الدولي في مدينة العرائش المغربية الإثنين
آخر تحديث 19:46:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يسعى لإظهار الإبداعات الموسيقية المحلية ومحاولة صقل تجاربها

اختتام فعاليات "مهرجان القيثارة الدولي" في مدينة العرائش المغربية الإثنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختتام فعاليات "مهرجان القيثارة الدولي" في مدينة العرائش المغربية الإثنين

"مهرجان القيثارة الدولي"
العرائش- ياسين العماري

أُسدِل الستار على فعاليات المهرجان الدولي الثامن للقيثارة والغناء، الذي احتضنته مدينة العرائش الواقعة شمال المغرب، ذلك المهرجان الذي اختار له منظموه شعار "من العرائش إلى العالم لحظات حميمية"، والذي يسعى لإظهار الإبداعات الموسيقية المحلية ومحاولة صقل تجاربها، عبر التلاقي مع مختلف التجارب الإبداعية المحلية والدولية، وامتد طوال أسبوع، وكان الإثنين 2 أيلول/ سبتمبر آخر يوم يستمتع فيه الجمهور المحلِّي بإيقاعات قرع طبول ومزامير فرقة "أغوديد" لفن أحواش الأمازيغي، وشهدت فضاءات تاريخية عدّة في المدينة،كحديقة دار الثقافة الشهيرة بـ"كوماندانسيا"، وساحة المسيرة وشارع طارق بن زياد تنظيم أهمِّ الحفلات.
وقال منظمو المهرجان في تصريحات أدلوا بها إلى "مصر اليوم" إن النسخة الثامنة لهذه السنة اختارت دولة الأرجنتين دولة شرف هذه الدورة التي "تُعتبَر محطة مهمة وكبيرة، تتحدى عَبْرَه مؤسسة ليكسوس للفنون والتنمية المستدامة (وهي الجهة المنظمة) كل الإكراهات (المُعيقات) والظروف المادية واللوجستية في رهان من أجل استمرار المهرجان".
وأشار المنسق العام للمهرجان عبد الإله العمراني إن إرادة الحفاظ على هذه الفكرة التي تعطي قيمة لآلة القيثارة التي تربطها علاقة تاريخية مع مدينة العرائش هي التي دفعتهم للإصرار على تنظيم الدورة الثامنة للمهرجان، معتبرًا أن القيثارة موروث ثقافيّ وفنيّ مشترك بين ضفَّتي البحر الأبيض المتوسط وجب الحفاظ عليها، داعيًا إلى الاستمرار في بناء هذا المهرجان حتى يكون ذلك المهرجان الكبير الذي "نتطلع إليه، ونحلم به في مدينتنا".
وعن السبب في اختيار آلة القيثارة وجعلها شعارًا للمهرجان، أجابت المديرة الفنية فاطنة الخماري بأن لهذه الآلة الموسيقية علاقة حميمية وتاريخية مع سكان المدينة منذ عهد الاستعمار الإسباني، ومنذئذ كان عدد كبير من شباب المدينة يعزفونها، وكثير منهم يتقنون العزف عليها لدرجة التفوق على نظرائهم الإسبان أنفسهم.
إلى ذلك، أكدت الخماري أن المهرجان كان ولا يزال سباقًا إلى إظهار الإبداعات الموسيقية المحلية ودعمها، ومحاولة صقل تجاربها عبر التلاقي مع مختلف التجارب الإبداعية المحلية والدولية، مع إبراز البعد الروحيّ والرمزيّ للمهرجان، والذي سيعطي له خصوصية وميزة يمكن من خلاله ترويجه وتسويقه ليساهم في التنمية المستدامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات مهرجان القيثارة الدولي في مدينة العرائش المغربية الإثنين اختتام فعاليات مهرجان القيثارة الدولي في مدينة العرائش المغربية الإثنين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات مهرجان القيثارة الدولي في مدينة العرائش المغربية الإثنين اختتام فعاليات مهرجان القيثارة الدولي في مدينة العرائش المغربية الإثنين



اختاري منها ما يعجبكِ وما يناسب ذوقكِ

تألقي بإطلالة فاخرة وناعمة بفساتين سهرة من وحي النجمات

نيويورك - صوت الامارات
على الرغم من فرحتنا ورغباتنا في المشاركة بالسهرات التي ندعى إليها، خاصة في موسم الصيف الذي تكثر فيه حفلات الزواج والخطوبة، إلا أن اختيار فساتين سهرة ناعمة تبقى المعضلة الأساس دائماً. الجمبسوت الشورت موضة هذا الصيف وفي حال كنتِ تبحثين عن إطلالة فاخرة وناعمة في آن تتألقين بها في هذه المناسبات، اخترنا لكِ مجموعة فساتين سهرة من وحي النجمات لتتألقي دائماً في سهراتك، اختاري منها ما يعجبكِ وما يناسب ذوقكِ، لتتألقي بإطلالات راقية أنثوية وجذابة. الفساتين القصيرة : تليق الفساتين القصيرة بمختلف الأوقات والمناسبات. خاصةً وأنها تمنح المرأة عند ارتدائها المزيد من الأناقة والرشاقة والأنوثة، كما أنها تتنوع بين فساتين قصيرة ضيقة، إلى فساتين قصيرة منفوشة، أو فساتين قصيرة من الأمام وطويلة من الخلف وغيرها من القصات التي شكلت مع الأقمشة ال...المزيد

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 11:45 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"
 صوت الإمارات - كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"

GMT 11:54 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 صوت الإمارات - دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 صوت الإمارات - أخطاء تقعين فيها عند ترتيب مطبخكِ عليكِ تجنّبها

GMT 02:15 2019 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

مدرب توتنهام يؤكد أن ما جرى أمام ليفربول لا يصدق

GMT 04:16 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

صلاح يستعد لنهائي دوري الأبطال في مدريد

GMT 18:57 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

زيدان يبلغ 3 لاعبين بالبحث عن فريق آخر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates