غادة عبدالرازق تُجسد شجرة الدر في رمضان المقبل
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد تحية كاريوكا ونوال أبوالفتوح والسورية سوزان نجم الدين

غادة عبدالرازق تُجسد شجرة الدر في رمضان المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غادة عبدالرازق تُجسد شجرة الدر في رمضان المقبل

الفنانة غادة عبدالرازق
القاهرة- شيماء مكاوي

تجسد الفنانة غادة عبدالرازق شخصية شجرة الدر، في مسلسلها الجديد، والذي سيعرض في رمضان المقبل، وبذلك تعتبر هي الممثلة الرابعة التي ستجسد هذه الشخصية، حيث سبقها عدد من النجمات اللاتي قدمن هذا الدور بإتقان؛ منهن الفنانة الراحلة، تحية كاريوكا، في فيلم "واإسلاماه"، وإن كان الدور والقصة السينمائية اختلفت كثيرًا عن التاريخ، أما الفنانة الثانية؛ فكانت الفنانة الراحلة نوال أبوالفتوح، والتي قدمت هذه الشخصية في مسلسل "الفرسان"، للمخرج حسام الدين مصطفى، واستطاعت بشكل كبير أن تقدم شجرة الدر بشكل واقعي، وتجسد شخصيتها كإنسانة وملكة، والفنانة الثالثة، هي السورية سوزان نجم الدين، والتي قدمت الدور في مسلسل "الظاهر بيبرس".
ولكن في الحقيقة تبقى القديرة تحية كاريوكا، أسطورة هذا الدور في السينما؛ لأنها أول مَنْ قدمته، وإن كانت نوال أبوالفتوح قدمتها باقتدار أيضًا؛ فهل تنجح غادة في دخول هذا السباق الفني؟
وبشأن الشخصيات التاريخية في الدراما المصرية فقد قدم نجوم عدة، شخصيات تاريخية مثل، الرئيس جمال عبدالناصر، والذي قدمه ثلاثة ممثلين، هم: أحمد زكي، وخالد الصاوي، ورياض الخولي، وقد استطاع زكي أن يتفوق في تجسيد تلك الشخصية بقدر لا يعقل، وهناك شخصية صلاح الدين  الأيوبي، والتي قدمها الفنانون: أحمد مظهر، وحلمي فوده، وبالطبع استطاع مظهر أن يتفوق في تجسيد تلك الشخصية بلا منازع.
أما شخصية الرئيس محمد أنور السادات؛ فقدمها الفنانون: أحمد زكي، وأحمد عبدالعزيز، وعبدالله غيث، ومفيد عاشور، والغريب في الأمر أنهم نجحوا جميعًا؛ لأن كلًّا منهم تناول شخصية السادات من منظور جديد ومختلف عمن قبله؛ لذلك يعتبر تجسيد تلك الشخصية من أنجح الشخصيات التاريخية التي جُسدت.
وتقول الناقدة، ماجدة موريس، "تجسيد الشخصيات التاريخية في الدراما المصرية أمر في غاية الأهمية، ومن الضروري التعريف بالشخصية، وأبعادها الإنسانية، والاجتماعية، ومدى تأثيرها في التاريخ، ولكن خطورة هذا التجسيد، يكمن في البعد عن الحقيقة، وتدخل الحبكة الدرامية في تجسيد تلك الشخصيات"، موضحة أن "هذا ما حدث عندما قامت الفنانة تحية كاريوكا بتجسيد شخصية شجرة الدر؛ لأنها بعدت تمامًا عن الحقيقة التاريخية لها، لذا دائمًا لابد من الحرص عند تجسيد تلك الشخصيات على نقل الحقيقة؛ لأنها تعلق في أذهان المشاهدين، وتبقى خالدة مدى الحياة".
أما الناقد، نادر عدلي؛ فيقول "من الضروري أن نُعرِّف المشاهدين بالشخصيات التاريخية إلا أن هذا الأمر يتطلب الأمانة في نقل أبعاد تلك الشخصية بكل ما يحيطها من أحداث، وليس مجرد تجسيد للاسم فقط، بعيدًا عن الحقيقة".
وأضاف "أتمنى عودة المسلسلات التاريخية، بعد أن غابت عن الدراما المصرية لسنوات طويلة، وفي الحقيقة تلك الأعمال تؤرخ لمراحل مختلفة من التاريخ التي يجب التعرف عليها عن طريق الدراما".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غادة عبدالرازق تُجسد شجرة الدر في رمضان المقبل غادة عبدالرازق تُجسد شجرة الدر في رمضان المقبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates