فرقة لاجئي الراب سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل
آخر تحديث 16:07:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الخارجية الإماراتي يؤكد نثمن الدور الذي تقوم به مصر وجهودها الرامية لتحقيق الاستقرار في المنطقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد خلال استقباله وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد على تضامن مصر ودعمها للإمارات في مواجهة مختلف التحديات السيسي يؤكد نتابع باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها منطقة الخليج العربي الثني يؤكد الجيش الليبي ثبت سيطرته على جميع المواقع التي طرد منها الميليشيات خلال معركة طرابلس عبد الله الثني يؤكد مبادرة السراج ذر للرماد في العيون وهي محاولة يائسة في ظل تقدم الجيش الليبي نحو طرابلس رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني يؤكد البند الرئيسي من اتفاق الصخيرات لم ينفذ وهو حل الميليشيات قوى الحرية والتغيير في السودان يؤكد الإعلان عن حكومة من طرف واحد سيعقد الأزمة رئيس الوزراء الإسرائيلي يدشن في الجولان المحتل مستوطنة تحمل اسم "ترامب" ساري مديرًا فنيًا ليوفنتوس بعد رحيله عن تشيلسي السعودية تدعـــو إلى استجابـة حاسمة لتهــديد إمدادات الطاقة
أخر الأخبار

شبابٌ يواجهون الحكومة السوريَّة بالموسيقى ويَحْظَوْن بالاهتمام الإعلاميّ

فرقة "لاجئي الراب" سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فرقة "لاجئي الراب" سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل

فرقة "لاجئي الراب"
دمشق - جورج الشامي

تُعَدُّ فرقة "لاجئي الراب" إحدى أبرز فرق الراب التي عُرفت في سورية، "سورية-فلسطينية"، وجاء نشاطها تعبيرًا يزاوج بين المجاز والواقع، لشباب ينتمون لجنسيات عدة اختاروا أن تكون موسيقى الراب مكانًا لإعادة توطين أرواحهم، ويجدون في هذا اللجوء مساحات للمناورة على الضوابط والنواهي المؤطرة لأرض الواقع، ورغبتهم في خرق هذه الضوابط والنواهي وخلق حياة مشتها وهكذا يحب أن يُعبِّر ياسر جاموس أحد مؤسسيها عن جنسية الفرقة، جاموس وأخوه محمد اللذان يقطنان مخيم اليرموك الفلسطيني في دمشق، وبالإضافة للسوري محمد جواد والجزائري أحمد زروق، هم أعضاء الفرقة، حيث فرقتهم الجنسيات وجمعتهم الموسيقى.
ولم تعرف سورية موسيقى الراب كجنس موسيقي إلا أخيرًا، سورية المعروفة بولعها بتراثها الموسيقي وذلك الكلاسيكي المتلاقح مع نتاج الغرب الموسيقي، لم يطرق الراب بابها سوى مع بداية الألفية، وشهدت الانتفاضة الشعبية التي اندلعت منذ عامين ونيِّف (زيادة) ولادة الكثير من فرق الراب.
وذلك أن كلمات الراب سهلة ومباشرة وقوية، تُعبّر عن ألوان من التمرد الشعبي الراغب في التغيير، وإحداث انقلابات اجتماعية تحقق آمال شريحة الشباب وتطلعاتهم في حياة أفضل.
ويُعزَى السبب في تسمية الفرقة "لاجئي الراب"، لكونها تعبيرًا يزاوج بين المجاز والواقع، لشباب ينتمون لجنسيات عدة اختاروا أن تكون موسيقى الراب مكانًا لإعادة توطين أرواحهم، ويجدون في هذا اللجوء مساحات للمناورة على الضوابط والنواهي المؤطرة لأرض الواقع، ورغبتهم في خرق هذه الضوابط والنواهي وخلق حياة مشتهاة.
والفرقة التي تعرضت لمواقف محرجة في بداياتها التي كانت بين العامين 2004و2005، كما أكد جاموس، حيث كان الموقف الأول "حفلة في الجامعة الأوربية في دمشق"، تعرضت حينذاك للقذف بعبوة مياه غازية من أحد الحضور، لاستغرابه هذا النمط من الموسيقى، ما حدا برئيس الجامعة لفصل التيار الكهربائي عنها، عازيًا هذا الفصل لقوة الضجيج المحدث.
ولم يكن الحال في جامعة دمشق أحسن حظًا، حيث أُوقفت الحفلة في السكن الجامعي بأوامر من المخابرات السورية، بعد أن ظنوها تظاهرة، كون أصداء الموسيقى الصادحة مع أصوات الشباب المتحمس كانت قوية.
وحظيت الفرقة التي تعتبر بدايتها الحقيقة مع حفلة نظمتها في العام 2008 في صالة الفيحاء في دمشق، حينها بدعم دنماركي، ما أجبر وأحرج الجهات السورية المعنية، حسب تعبيرات جاموس، على دعمها ثقافيًا، أعقب ذلك النجاحَ نجاحٌ آخر تجسد في كونها أول فرقة راب تشارك في حفلة للأوبرا السورية العام 2010، أعقبها مشاركات محلية ودولية عدّة كانت محطة مهرجان "الملتقى الرابع لثقافة الهب هبوب في البحر المتوسط" المقام في القاهرة العام 2011، إحداها، وحظيت باهتمام إعلامي عربي وآخر دولي تجسد عبر محطة "بي بي سي" البريطانية وشقيقها تلفزيون "غارديان"، ولم ينتهِ مع عديد شبكات التلفزة وشقيقاتها من الصحافة الكلاسيكية.
وانضمت الفرقة ومع بداية الثورة السورية ونتيجة لطابعها الفلسطيني، حيث تعتبر السياسية خبزًا وهمًا يوميًا، للثورة غناءً وتلحينًا، ونشاطات إنسانية، يُعتبَر أبرزها علاج أكثر من 150 طفلاً في مخيم اليرموك من آثار الحرب النفسية عبر الموسيقى.  ويَختزِل جاموس إحدى الحالات التي صادفها في هذه التجربة "كان أحد الأطفال يحفظ أسماء الأسلحة والقذائف ويشعر أنه في ساحة حرب"، وكان رد أجهزة الأمن والمخابرات السورية على أداء الفرقة غير المتناسق مع خارطة سياساتها، أن داهمت الأستديو الخاص بالفرقة والممول من الأمم المتحدة ودمرته كليًا، ولاحقت أعضاء الفرقة، ما حدا بهم للجوء إلى المنفى الباريسي، حيث يقيمون اليوم ويسعون أن يصل صوتهم للداخل السوري، بعد أن كان هاجسهم السابق أن يصل للخارج قبل المنفى.
كلمات الفرقة وموسيقاها التي حرصت على تطعميها مع آلات عربية مثل العود والناي، وتنحية الكلمات النابية واختيار الكلمات البسيطة وكذا التفصيلات اليومية المعاشة لكي تعبر عن مشاكل السوريين وهمومهم قبل الانتفاضة وبعدها، ولكي تتجاوز القضايا الكبرى نحو القضايا الصغرى المتجسدة في هموم المعيشة. ويتحدث جاموس عن حالة الحصار والاحتلال التي يعيشها الشعب السوري اليوم على الأصعدة كافة، معيشيًا وفكريًا ووجوديًا، ويحاول عبر وجوده في باريس التعريف بالثورة السورية ومطالبها.
ونظَّمَت الفرقة في الآونة الأخيرة العديد من الحفلات في الدنمرك والسويد، وكان ريع إحدى الحفلات لدعم الجوانب الإنسانية والإغاثية.
ومنذ ألبومها الأول العام 2007 والذي حمل اسم "لاجئي الراب" وحتى الآن في حوزة الفرقة أكثر من عشرين أغنية أشهرها على الإطلاق "فسطين القرار"، وتعاونت الفرقة مع فنانين من ذوي الشهر العالمية من جنسيات مختلفة، وكذلك الحال في مشاركة الغناء والحفلات مع مغنِّين مشهورين، واليوم الفرقة تدرس عروضًا مقدمة لها لإصدار أسطوانتها الأخيرة "زمن الصمت"، وقد يكون راديو "روزنة" السوري الأوفر حظًا في دعم هذه التجربة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرقة لاجئي الراب سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل فرقة لاجئي الراب سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرقة لاجئي الراب سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل فرقة لاجئي الراب سوريَّة فلسطينيَّة تمزج بين المجاز والواقع وتتطلَّع للأفضل



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 13:17 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
 صوت الإمارات - عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات عصرية للجلسات الخارجية في حديقة المنزل

GMT 10:56 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف
 صوت الإمارات - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عطلة الصيف

GMT 11:31 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 صوت الإمارات - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 19:06 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates