الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة
آخر تحديث 12:15:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تبعًا لاختلاف حاجة الجسم إلى العناصر الغذائية من عمر لأخر

الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة

الأطعمة التي يجب على الناس تناولها
واشنطن - يوسف مكي

تختلف حاجة الجسم من عمر لأخر، وبالتالي تختلف الأطعمة التي يجب تناولها في كل مرحلة عمرية، واليكم مجموعة من الأطعمة المناسبة لكل مرحلة عمرية:

- المراهقة 
يجب على الإنسان أن يتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والتي يتوافر فيها الحديد بكثرة، بالإضافة للبيض والبقول والمكسرات والبذور والخضروات الورقية والفواكه المجففة وحبوب الإفطار المدعومة بالمواد الغذائية، والابتعاد عن تناول المشروبات بكثير من السكر لأن هذا من شأنه زيادة الوزن، والتركيز على الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار فهي تساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي ويحافظ على أظافر وشعر صحي، ولا يجب أن يغفل المراهقون تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن واللبن فهي مهمة لبناء عظامهم و أسنانهم.

 

العشرينات

تعتبر فترة العشرينات هي ذروة النشاط في حياة الإنسان، و يميل معظم الناس إلى عدم الانتباه إلى ما يأكلونه أو يشربونه في هذه المرحلة، وبالتالي للحفاظ على صحة ممتازة فيما بعد يجب على الناس في سن العشرينات تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الموجود في الحمضيات والتوت والكيوي، ما يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويحافظ أيضا على الجهاز المناعي، ويجب عليهم ألا يغفلوا الأطعمة الغنية بالكالسيوم  مثل الحليب واللبن ولكن عليهم أن ينتبهوا إلى نسبة الدهون و الدسم فيها، بالإضافة إلى الفواكه المجففة والفول.

ولتطوير العظام على المدى البعيد يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين دي الذي يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم وأفضلها هو زيت السمك، وتعتبر السبانخ والخضروات الورقية مليئة بحمص الفوليك وفيتامين بي، التي تمنع أمراض الجهاز العصب وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

 

الثلاثينيات
يعد عمر الثلاثينيات بالنسبة لمعظم النساء هو الأكثر نشاطا ففيه تركز المرأة على العمل والإنجاب في وقت واحد، لذلك تنصح دائما النساء في هذا العمر إلى الانتباه جيدا إلى نظامهن الغذائي وإتباع الأنظمة الصحية لأن غياب بعد المواد الغذائية الحيوية يمكن أن يقلل نسبة الخصوبة ويضعف الجهاز المناعي، ووجد المجلس الوطني البريطاني للأغنية أن معظم النساء في سن الإنجاب يعانين من نقص في فيتامين دي و حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم واليود، وبالتالي يجب عليهن أن يزدن من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بي التي تساعد على إطلاق الطاقة ومكافحة الإجهاد.

وعليهن تناول بيضة يوميا صباحا، فالبيض ملئ بالبروتين ما يساعدهن على الشعور بالشبع لفترة أطول، ولا يغفلن تناول الأسماء الغنية بالزنك و المكسرات فهي مصدر للحديد والمعادن ولكن بدون أن يكثرن منها فهي تحتوي الكثير من السعرات الحرارية. وعليهن أيضا الابتعاد قد المستطاع عن الكعك والحلويات فهذه ترفع نسبة السكر في الدم مما يؤثر على الحالة المزاجية والطاقة.

 

الأربعينات 

تبدأ معظم النساء في هذا العمر بخسارة كتلتها العضلية مع التغيرات الهرمونية الحاصلة مع اقتراب سن اليأس، هذا يجعل عملية الأيض أبطأ، بالإضافة لانخفاض مستوى الأستروجين، ما يعني التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام، وينصحن بتناول اللوز كوجبات خفيفة فقد أظهرت دراسات جديدة أن أكل اللوز يساعد في تقليل دهون البطن ومحيط الخصر.

ويتوجب على الناس في سن الأربعين تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والبرغل التي تحتوي الكربوهيدرات لإطلاق الطاقة، والابتعاد عن تناول المواد الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والكعك والبسكويت والمشروبات السكرية، ويعتبر تناول الثلاث وجبات الرئيسية بانتظام في هذا العمر أمرا ضرورية لأنه يحافظ على القلب والدورة الدموية والأمعاء والوزن الصحي.

الخمسينات يرتفع في هذا العمر خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و ينصح الناس بالإكثار من تناول البقوليات فهي تساعد على الحد من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة عند النساء وتقوي القلب عند الرجال، و يجب على الناس في هذا العمر تناول الاطعمة الغنية بالكاليسيوم بانتظام حتى يتقوا أمراض هشاشة العظام، وينصحون بتناول كوبين من الحليب منزوع الدسم يوميا مع زبادي الفواكه قليل الدهون وملعقة كبيرة من بذور السمسم.

ويحث الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الناس على تقليل الدهون وزيادة نشاطهم في هذا العمر، فقد وجدت دراسات علاقات وثيقة بين جرعات الدهون العالية المشبعة و ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان و المؤدية لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وتناول الدهون غير المشبعة الموجودة في السمك وزيت الزيتون والأفكادو كبديل ، واستبدال الملح بالثوم الليمون و الثوم و الفلفل، والابتعاد عن تناول السكر للحد من خطر الإصابة بأمراض السكري.

الستينات وما فوق يزداد خطر الإصابة بمرض ترقق العظام و أمراض القلب و الخرف في هذا العمر ، وبالتالي فللوقاية من هذه الأمراض ينصح بتناول الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ والقرنبيط والبيض والفواكه والخضار ذات الألوان الزاهية مثل البرتقال و اليوسفي و الجزر و الذرة التي تحمى العينين خلايا العين من ضرر الضوء.
وتناول الأطعمة الفنية بالأومغا 3 التي أثبتت الدراسات أنها تمنع تطور ضعف النظر، و ينصحون في هذا العمر بإتباع حمية البحر المتوسط الغنية بالأسماك وزيت الزيتون الذي يقي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، والتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة فيجب تناول ما يقارب 30 غرام من الألياف يوميا لإبقاء الجهاز الهضمي نشطا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة الأطعمة التي يجب على الناس تناولها في مراحل عمرهم المختلفة



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

أجمل موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء أزمة "كورونا"

واشنطن - صوت الامارات
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا"  وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس،  وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر  الصحي. حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك  أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية  مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والت...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates