كوكاكولا تغزو الأسواق بـcoca life بنسبة سُكر أقل
آخر تحديث 22:38:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طرحت الشركة المُنتج في المملكة المتحدة وأميركا وتشيلي والأرجنتين

"كوكاكولا" تغزو الأسواق بـ"coca life" بنسبة سُكر أقل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "كوكاكولا" تغزو الأسواق بـ"coca life" بنسبة سُكر أقل

منتجات شركة كوكاكولا
نيويورك ـ مادلين سعادة

انضم عضو جديد إلى عائلة المشروبات الغازية "كوكاكولا"، باسم "كوكاكولا لايف"، والتي صمّمت لتريح ضمير المستهلك؛ حيث يتمّ تسويقها على أساس احتوائها على نسبة سكر أقل من المشروب العادي، فيما يُشكّك بعض خبراء الصحة في دوافع الشركة وأبدوا قلقهم من الآثار الصحيّة الناجمة عن تناول هذا المشروب الغازي؛ حيث لا يصُب أي نوع من تلك المحليات الصناعية بشكل متزايد في صالح من يُقبلون على تناول الكولا الخاصة بالحمية الغذائيّة.

ويحتوي المشروب الجديد المحلى طبيعيًا على سعرات حرارية وسكر أقل بنسبة الثلث من "الكولا" العادية، وقد صمِّمت وسط دعوات الشركة لبذل المزيد من الجهد لمعالجة وباء السمنة العالمي.

واختير اللون الأخضر ليكون لون الزجاجة الجديدة وهي قابلة لإعادة التدوير، ومتوافرة في المملكة والمتحدة والولايات المتحدة الأميركية وتشيلي والأرجنتين، ومن المحتمل وصولها إلى أستراليا في نيسان/ أبريل المُقبل.

ولكن المنتقدين يؤكدون إنَّ المنتج يتمّ تسويقه على أنه صحي، من أجل تحسين الوضع المالي للشركة وليس سعيًا إلى صحة المستهلك.

و"الكولا" الجديدة محلاة بمزيج من مستخلصات نبات السكر ستيفيا، والتحلية خالية من السعرات الحرارية التي هي أكثر حلاوة من سكر المائدة بنسبة 200 إلى 300 مرة، وقد تم استخدام النبات لعدة قرون من قِبل هنود غواراني في باراغواي، وقد استخدمته شركة كوكاكولا ودانون في غضون بضع سنوات.

وتستخدم "كوكاكولا" المملكة المتحدة مستخرج النبات المُحلى كمادة للتحلية في المشروب الغازي "سبرايت" و"غلاسيلاو"، أحد منتجات المياه المزودة بالفيتامين ومشروبات الطاقة، على الرغم من الانتقادات الخاصة بمرارة المياه والتي يُشبِه طعمها "العرقسوس".

و330 مللي من "كوكاكولا لايف" تحتوي على 89 سُعر حراري، مقارنة بـ139 سُعر حرارية في علبة "الكوكاكولا" العادية.

يُذكر أنَّ منتجات "كوكاكولا" الأخرى مثل: الدايت وزيرو محلاة بمنتجات الاسبارتام الاصطناعية، وتحتوي على سعرات حرارية واحدة لكل منها، ولكن الشركة تواجه رد فعل عنيف ومتزايد ضد المحليات الاصطناعية وسط مطالب بزيادة المنتجات الطبيعية، ولذلك كان الحل هو "كوكاكولا لايف" بشكل أكثر صحة للمستهلكين، وهو النظام المعروف باسم "طالبي التوازن".

ويؤكد مدير التسويق لشركة "كوكاكولا" في المملكة المتحدة، بوبي بريتين: "نحن نعلم بالضبط من يطالب بكوكاكولا لايف، هي الفئة العمرية من العشرينيات والثلاثنيات التي بدأت تدرك أنها مسئولة عما تستهلكه".

ويُشكّك بعض خبراء الصحة في دوافع "كوكاكولا" وأبدوا قلقهم من الآثار الصحيّة الناجمة عن تناول المشروب الغازي، الذي يتم تسويقه تحت مسمى صحي في مغلف أخضر.

وأوضحت مدير مركز الصحة والبحوث الاجتماعية في الجامعة الكاثوليكية الأسترالية، البروفيسور ساندرا جونز: "ستفيا آمن للمستهلك، ولكن لاحظ خبراء التغذية أنَّ إزالة بعض السكر واستبداله بستيفيا لا يجعل الطعام أو الشراب صحيًا؛ حيث إنَّ "كوكاكولا لايف" لاتوال تحتوي على الألوان والكافيين وحمض الفوسفوريك، و19% من نسبة السكر الموصى بها يوميًا".

وتضيف: "في الواقع، شرب الكولا ذات السعرات الأقل قد يكون جزءًا من المشكلة وليس الحل للحدّ من مقاسات الخصر؛ فالناس يميلون أكثر لاستهلاك كميات أكبر من الأطعمة التي يعتقدون أنها صحية، والترويج للطعام الصحي يقودهم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية".

وعن اختيار اللون الأخضر، تؤكد البروفيسور جونز: "يرتبط اللون الأخضر بالصحة، ولهذا السبب الخفي قرّرت "كوكاكولا" الابتعاد عن وضع العلامة الحمراء على هذا المنتج؛ حيث وجدت دراسة أوروبية حديثة أنَّ الناس يشربون مشروبات باردة أقل عندما تكون في كوب ذو اللون الأحمر مقارنة بكوب أزرق، فعلى مستوى اللاوعي اللون الأحمر يعمل بمثابة إشارة توقّف".

ولفتت "كوكاكولا" أنَّ إصدارها للمشروب الجديد كان جزءًا من تعهداتها للمستهلكين بتقديم خيارات أقل أو عديمة السعرات الحرارية، مضيفة أنَّ الأمثلة الأخيرة هي مبادرات من الشركة لإلهام المستهلكين ليصبحوا أكثر سعادة وصحة في حياتهم.
 
ووقّعت الشركة صفقة مسؤولية الحكومة والتي بموجبها تتعهد بالترويج لاتباع نظام غذائي صحي وإجراء تغيرات على منتجاتها، وقد التزمت كوكاكولا للحدّ من متوسط السعرات الحرارية في كل لتر من مشروبتها الغازية بنسبة 5% بحلول نهاية العام 2014، ولكن البروفيسور جونز تشكّك حول ما إذا كانت "كوكاكولا لايف" تتسق مع وعود تعزيز أنماط الحياة الصحية، مضيفة: "في نهاية المطاف من المرجح أنَّ تلك القرارات تمّ اتخاذها لزيادة صحة مكاسب الشركات أكثر من صحة المستهلك".

وتشير جونز إلى النتائج المالية لشركة "كوكاكولا" في العام 2013، والتي تظهر أنَّ أرباح المشروبات الغازية العادية آخذة في الانخفاض والخيارات الصحية آخذة في الأزدياد.
وتابعت: "ربما الخيار الأكثر واقعية لهذا وللشركات هو خفض إنتاج وتسويق المشروبات الغازية المُحلاة والتركيز على بيع المنتجات التي هي بالفعل جيدة للمستهلكين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكاكولا تغزو الأسواق بـcoca life بنسبة سُكر أقل كوكاكولا تغزو الأسواق بـcoca life بنسبة سُكر أقل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكاكولا تغزو الأسواق بـcoca life بنسبة سُكر أقل كوكاكولا تغزو الأسواق بـcoca life بنسبة سُكر أقل



GMT 10:35 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

5 تنانير تتربع على عرش خطوط الموضة لصيف وربيع 2019
 صوت الإمارات - 5 تنانير تتربع على عرش خطوط الموضة لصيف وربيع 2019

GMT 14:05 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

"الجسر الذهبى" بين جبال فيتنام الأجمل حول العالم
 صوت الإمارات - "الجسر الذهبى" بين جبال فيتنام الأجمل حول العالم

GMT 19:28 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

ديكورات غرف معيشة 2019 بألوان الصيف المشرقة
 صوت الإمارات - ديكورات غرف معيشة 2019 بألوان الصيف المشرقة
 صوت الإمارات - كيندال جينر تجذب الأنظار بأحدث صيحات وألوان صيف 2019

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates