ابتكار اختبار دم جديد للكشف المبكر عن عدة أنواع من السرطان
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ابتكار اختبار دم جديد للكشف المبكر عن عدة أنواع من السرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ابتكار اختبار دم جديد للكشف المبكر عن عدة أنواع من السرطان

الكشف المبكر عن عدة أنواع من السرطان
واشنطن - صوت الإمارات

ابتكر أطباء أمريكيون اختبارًا جديدًا يقوم بالكشف المبكر عن أنواع السرطانات المتعددة قبل انتشاره في الجسم، وأطلقوا عليها اسم اختبار MCEDs، بحسب ما ذكرت مجلة "science alert". وحدد الرئيس الأمريكي جو بايدن تطوير اختبارات MCED كأولوية لـ Cancer Moonshot، وهو جهد فيدرالي قيمته 1.8 مليار دولار لتقليل معدل وفيات السرطان وتحسين نوعية حياة الناجين من السرطان والذين يعيشون مع السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية.
كيف تعمل اختبارات MCED

جميع الخلايا في الجسم، بما في ذلك الخلايا السرطانية ، تفرز الحمض النووي في مجرى الدم عندما تموت.
 
تبحث اختبارات MCED عن كميات ضئيلة من الحمض النووي للورم في مجرى الدم يحتوي هذا الحمض النووي "الخالي من الخلايا" على معلومات حول نوع النسيج الذي أتى منه وما إذا كان طبيعيًا أم سرطانيًا. ويستخدم الأطباء اختبارات الدم هذه للبحث عن الطفرات في الحمض النووي للورم التي تساعد في توجيه العلاج، نظرًا لأن المرضى المصابين بالسرطان في المراحل المتأخرة يميلون إلى وجود كمية كبيرة من الحمض النووي للورم في الدم، فمن السهل نسبيًا اكتشاف وجود هذه التغييرات الجينية.
 
تختلف اختبارات MCED عن الخزعات السائلة الحالية لأنها تحاول اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة، عندما لا يكون هناك العديد من الخلايا السرطانية حتى الآن. قد يكون اكتشاف هذه الخلايا السرطانية أمرًا صعبًا في وقت مبكر لأن الخلايا غير السرطانية تفرز أيضًا الحمض النووي في مجرى الدم، نظرًا لأن معظم الحمض النووي المنتشر في مجرى الدم يأتي من خلايا غير سرطانية، فإن اكتشاف وجود عدد قليل من جزيئات الحمض النووي للسرطان يشبه العثور على إبرة في كومة قش، ما يجعل الأمور أكثر صعوبة، وتفرز خلايا الدم الحمض النووي غير الطبيعي بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ويمكن الخلط بين هذه الخيوط لتعميم الحمض النووي للسرطان.
 
إن الاختبارات الأحدث قادرة على تجنب تداخل خلايا الدم من خلال التركيز على نوع من "الباركود الجزيئي" المضمن في الحمض النووي للسرطان والذي يحدد النسيج الذي أتى منه. هذه الرموز الشريطية هي نتيجة الحمض النووي، والتعديلات الموجودة بشكل طبيعي على سطح الحمض النووي والتي تختلف لكل نوع من أنواع الأنسجة في الجسم. على سبيل المثال ، أنسجة الرئة لها نمط DNA مختلف عن أنسجة الثدي علاوة على ذلك، تحتوي الخلايا السرطانية على أنماط غير طبيعية للحمض النووي ترتبط بنوع السرطان. من خلال فهرسة أنماط الحمض النووي المختلفة ، يمكن أن تركز اختبارات MCED على أقسام الحمض النووي التي تميز بين الأنسجة السرطانية والأنسجة الطبيعية وتحدد موقع أصل السرطان.
 
يوجد حاليًا العديد من اختبارات MCED قيد التطوير وفي التجارب السريرية، لكن لا يوجد اختبار MCED معتمد حاليًا من قِبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية أو موصى به من قبل الجمعيات الطبية. في عام 2021، أطلقت شركة GRAIL للتكنولوجيا الحيوية أول اختبار MCED متاح تجاريًا في الولايات المتحدة يدعي اختبار Galleri أنه يكتشف أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من السرطانات. ما لا يقل عن شركتين أخريين مقرهما الولايات المتحدة ، هما Exact Sciences و Freenome ، وشركة صينية واحدة ، Singlera Genomics ، لديهما اختبارات قيد التطوير. وتستخدم بعض هذه الاختبارات طرقًا مختلفة للكشف عن السرطان بالإضافة إلى تعميم الحمض النووي للورم، مثل البحث عن البروتينات المرتبطة بالسرطان في الدم.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

دراسة تُكشف طرقاً حديثة لتشخيص وعلاج السرطان

الاحتفاظ بجثة مارادونا لتحليل الحمض النووي لـ6 أبناء مزعومين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار اختبار دم جديد للكشف المبكر عن عدة أنواع من السرطان ابتكار اختبار دم جديد للكشف المبكر عن عدة أنواع من السرطان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates