دراسة تحذر من المشاوي على رفع ضغط الدم والتسبب في السرطان
آخر تحديث 12:29:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لا تحتاج للتخلي عن العادة تمامًا ولكن التزم بهذه النصائح

دراسة تحذر من "المشاوي" على رفع ضغط الدم والتسبب في السرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تحذر من "المشاوي" على رفع ضغط الدم والتسبب في السرطان

شواء اللحوم يزيد من رفع ضغط الدم
نيويورك _صوت الأمارات

يجب تقليل عدد مرات شواء اللحوم وتجنب حفلات "الباربيكيو" قدر المستطاع، خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. جاء ذلك في توصيات بخاتمة دراسة علمية حديثة تظهر أن الشوي بانتظام يمكن أن يرفع من ضغط الدم، وفق موقع "Care2".

وفقًا للدراسة المنشورة في الدورية الطبية "Circulation"، وجد الباحثون أن تناول اللحوم المشوية بشكل منتظم يزيد من ارتفاع ضغط الدم فوق القدر المرتبط عادة باستهلاك اللحوم وفقًا لـ"العربية نت"، وتضاف هذه النتيجة إلى جانب الآثار الأخرى لتناول اللحوم على ارتفاع ضغط الدم، والتي وضعت في الاعتبار في إطار الدراسة، التي أجراها باحثون في قسم التغذية في كلية هارفارد للطب العام في بوسطن بولاية ماساتشوستس.

وجد الباحثون أن ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة زاد بسبب المركبات التي نتجت عند طهي اللحم على حرارة عالية أو على لهب المكشوف، وإن هذه المركبات هي الأمينات العطرية غير المتجانسة، أو الأمينات غير المتجانسة (HAA). سبق أن تم ربط تلك المركبات والتسبب في الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطانات المعدة والمريء والرئة والبروستاتا، القولون والمستقيم، البنكرياس فضلًا عن زيادة كبيرة في خطر الموت من سرطان الثدي، ولكن آثارها على ارتفاع ضغط الدم كانت في السابق مجرد تخمينات.


23% رجال و31% نساء ضحايا المشاوي
إلا أن دراسة أخرى نُشرت في الدورية العلمية الصادرة عن المعهد الوطني الأميركي للسرطان، وجدت أن تناول كمية كبيرة من اللحم المشوي يزيد من خطر الوفاة بسبب المرض بنسبة 23٪، فيما يعد نسبة خطيرة للوفاة من أي مرض نتيجة لسبب واحد، وهو في هذه الحالة: تناول كميات مفرطة من اللحوم المشوية.

وبالنسبة للنساء اللواتي خضعن للتشخيص بالسرطان، يزيد خطر الوفاة من أي سبب إلى 31% إذا استمررن في تناول الكثير من اللحوم المشوية.


أمراض أخرى
ووجد بحث آخر أن هناك صلة بين كميات كبيرة من استهلاك اللحوم المطبوخة على درجات حرارة عالية وخطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ومقاومة الإنسولين. وأن مرض الكبد الدهني لا يضعف فقط وظائف الكبد، ولكنه يسبب أيضًا زيادة في الوزن ومشاكل في الجهاز الهضمي، كما أن مقاومة الإنسولين هي حالة يستجيب فيها الجسم بشكل سيئ للإنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم، وتعد مقدمة للاصابة بمرض السكري.


سبل تقليل المخاطر
هل يعني هذا أنك بحاجة للتخلي عن تناول اللحوم المشوية؟ الحقيقة أن الإجابة ربما تكون مفاجئة بعض الشيء. لا تحتاج للتخلي عن عادة الشواء تمامًا. ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك التزام القيام بها لتقليل المخاطر:

1. عليك بادئ ذي بدء أن تخفض عدد المرات، التي تلجأ فيها، في كثير من الأحيان، للشواء. وفي الحقيقة، فإنه ليس معروفًا الكمية المحددة التي تكفل الأمان. لذلك فإنه كلما قللت كمية اللحم التي تتناولها، كلما كان ذلك أفضل.

2. اختر قطع اللحم الخالية من الدهون لأن تكوين الأمينات غير المتجانسة HAA يحدث نتيجة لتسخين الدهون في درجة حرارة عالية.

3. عليك بالتخلص من الكميات الزائدة من أي دهون متبقية، وذلك لأن الشحوم تتساقط على اللهب وتسبب توهجات تزيد من تكوين الأمينات غير المتجانسة.

4. عليك بإضافة المزيد من الخضراوات إلى وجبات الطعام المشوية. ومن السهل القيام بذلك عند إضافة الخضروات إلى الكباب، أو عليك أن تنثر كميات من الخضراوات المحببة اليك على أواني الطهي المصنوعة من الحديد، قبل أن تضع فيها اللحم المشوى.

5. حافظ على حرارة منخفضة على الشواية، وذلك لأن الأمينات غير المتجانسة تتكون نتيجة لدرجات الحرارة العالية. يجب أن يكون شعارك في إدارة عملية الشواء "حرارة منخفضة وبطيئة"، وذلك للحفاظ على صحة عاداتك في الشواء. ولكن عليك بالطبع، التأكد من أن درجة الحرارة الداخلية للدواجن لاتقل عن 165 درجة فهرنهايت، وذلك لضمان جودة طهيها.

6. قم بفصل أي لحوم أو دواجن تقوم بطهيها إلى قطع أصغر، وحاول طهيها في مقلاة من حديد الزهر على المشواة. لأن هذا يقلل من فرص تعرضها للفحم مما سوف يخلق كمية عالية من الأمينات غير المتجانسة.

7. لا تترك مرافق الشواء بدون رقابة، واحتفظ دائما بكوب من الماء في متناول يدك لتصب على النار عندما تبدأ في التوهج. لأن التوهجات تزيد من تشكيل الأمينات غير المتجانسة.

8. عليك بتناول الخضراوات الصليبية مع كل وجبة أعدت على الشواية. لقد بين البحث المنشور في الدورية العلمية " Food Chemistry" لأن الأيزوثيوسيانات، وهى المركبات العضوية المنتشرة بشكل واسع في النباتات، وتتواجد بوفرة بشكل خاص في الخضروات من العائلة الكرنبية، تعمل على تعطيل التأثير المسرطن من خلال نظام السيتوكروم.

وتتشكل تلك المركبات خلال عملية هضم الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف وبراعم بروكسل والقرنبيط وتساعد على تخليص الجسم من الأمينات غير المتجانسة.

9. قم بتنظيف الشواية قبل كل استخدام، وذلك لأن مخلفات الطعام ورماد الفحم تزيد من خطر تشكيل الأمينات غيرالمتجانسة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تحذر من المشاوي على رفع ضغط الدم والتسبب في السرطان دراسة تحذر من المشاوي على رفع ضغط الدم والتسبب في السرطان



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 12:46 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

سيلين ديون تتألَّق بتصميم عصري جريء من "شانيل"

GMT 19:59 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بسحر الإقامة في فندق "Amanfayun" في هانغتشو الصينية

GMT 11:35 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من بقع الوجه الداكنة

GMT 04:11 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الأحذية المربعة ترند في 2020

GMT 12:17 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

امرأة بريطانية ترفض قصّ وغسيل شعرها منذ 20 عامًا

GMT 19:08 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

رسالة إلى من يهمه الأمر...

GMT 07:23 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

منتخب السعودية يهزم الكويت في افتتاح "خليجي 23"

GMT 05:58 2014 الأربعاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أول شجرة تنتج طماطم سوداء وبيضاء في بريطانيا

GMT 14:21 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسرع طريقة لاتباع نظام غذائي جديد لفقدان الوزن

GMT 22:23 2021 الأحد ,26 أيلول / سبتمبر

تنسيقات أزياء المحجبات بألوان خريف 2021

GMT 00:08 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميو ميو تطلق مجموعة إكسسوارات احتفالاً بالعام الجديد

GMT 02:43 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

توقعات برج القوس خلال شهر آب / أغسطس 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates