تخلص من أسباب انتفاخ البطن وتعرَّف على طرق علاجها
آخر تحديث 15:20:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السكَّر والبقول والحساسية المُفرطة

تخلص من أسباب انتفاخ البطن وتعرَّف على طرق علاجها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تخلص من أسباب انتفاخ البطن وتعرَّف على طرق علاجها

أسباب رئيسية لانتفاخ البطن وطرق علاجها
لندن - صوت الإمارات

تُعد مشاكل انتفاخ البطن من أبرز المشكلات التي يُعتقد أن لا شيء يمكنه مساعدتك في حلها، ولكن اليوم عليك إعادة النظر مرة أخرى، حيث كشف أحد خبراء التغذية الأسباب الرئيسية الثلاثة للانتفاخ - وكيفية علاجه خلال 24 ساعة، في مقال بموقع Healthista الطبي، والذي نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويناقش ريك هاي، خبير التغذية، كيف أن إضافة السكر وحتى تناول الكثير من الفاكهة يمكن أن يسبب انتفاخ البطن المفاجئ- وكيف يمكن لكوب من شاي الهندباء أن يساعدك على علاج الانتفاخ.

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ

السكر

وتعتقد أنك تشتري وتأكل جميع الأطعمة المناسبة ، ولكن حان الوقت للتحقق مرة أخرى، وفي الوقت الحاضر، ربما يكون معظمنا على دراية بالانظمة الغذائية وكيفية اختيار الطعام الذي نشتريه والتحقق من نسبة الدهون أو السكر المضرة بالصحة العامة، ومع ذلك ، نحتاج إلى البدء في دراسة قائمة المكونات، حتى لو كانت منخفضة في نسبة السكر والدهون.

وينصح هاي "بالاطلاع على قائمة المكونات أولاً، ومن ثم اسأل نفسك: "هل يمكنني شراء هذه المكونات بسهولة من السوبر ماركت أو متجر للأطعمة الصحية؟" وإذا كانت هناك بعض المكونات من السهل الحصول عليها من المتجر قم بشرائها على الفور".

ويعتقد الناس الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن في كثير من الأحيان أن شراء العصائر من المتاجر هي خيارا أقل في السعرات الحرارية ، ولكن هذه الخيارات التي يعتقد انها صحية، مليئة بالسكر الإضافي الذي يعتبر أحد أكثر الأشياء غير الصحية في النظام الغذائي الحديث.

كما أن "إكسيليتول"، وهو نوع من السكر أو التحلية المضافة، وموجد في معظم الأطعمة والعصائر يمكن ان يؤثر تأثيرا كبيرا على الأمعاء إذا استهلك بشكل زائد، حيث أن الكثير من الإكسيليتول يمكن أن يسبب الانتفاخ والإسهال.

وعليك تجنب شراء العصائر الجاهزة واستبدلها من خلال صنعها في المنزل، للحصول على بطن مسطح.

 تناول الكثير من الفواكه والبقول والعدس

ويمكن للكثير من الناس الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية جديدة، أن يبالغوا في كثير من الأحيان في تناول الفواكه والخضار والبقول.

وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة صحية بالفعل ، إلا أن الكثير منها قد يؤدي إلى الانتفاخ حيث أن الفواكه والخضروات والبقول مليئة بالألياف الغذائية وهي مهمة لصحتنا فهي تشجع حركات الأمعاء، كما أن الألياف أيضا شعبية في انظمة فقدان الوزن لأنها تشعرك بالشبع لفترة أطول.

وعلى الرغم من أنها خيارات صحية، إلا أن البعض لا يدرك أن الكثير منها قد يضرك، خاصةً إذا لم تكن معتادًا عليها، وستؤدي زيادة كميات الألياف إلى الإمساك ، والتشنجات ، واضطراب في المعدة ، الأمر الذي لن يساعد في حل مشاكل الانتفاخ.

الحساسية المفرطة

وتشمل أعراض الحساسية المفرطة لبعض أنواع الطعام، ألم البطن ، والانتفاخ ، والغازات أو الإسهال، كما يمكن أن تصل إلى طفح جلدي وحكة.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان لديك حساسية مفرطة من نوع معين من الطعام لأن الأعراض عامة ونموذجية للعديد من الحالات الأخرى أيضًا.

 إذا كان لديك فكرة عن الأطعمة التي قد تسبب الحساسية، فحاول استبعادها من نظامك الغذائي واحدًا تلو الآخر.

اجراءات وقائية لتجنب الاصابة بانتفاخ البطن

1- خذ ملعقة طعام كبيرة من عصير الصبار مع كوب من الماء

وأظهرت الأبحاث أن عصير لب الصبار غني بالمواد المغذية والألياف الطبيعية، هذا العلاج بالاعشاب المعروف للبشرة له أيضا فوائد داخلية عديدة للشفاء والتطهير والإصلاح عند تناوله كمشروب غذائي.

ويقول هاي "يستخدم نبات الصبار ، المعروف بخصائصه المهدئة للبشرة، في الغالب في منتجات التجميل ، لعلاج الشعر والجلد، ولكن اتضح أنه ممتازا أيضًا لتهدئة وعلاج المعدة".

بالنسبة للمعدة، يستخدم الصبار في الغالب على شكل عصير. ويشرح هاي: "العصير سهل على المعدة وقد يتم هضمه بسرعة أيضًا".
 
2. تناول مكملات الإنزيمات الهاضمة

يعتقد الكثيرون في قدرة مكملات إنزيمات الهضم enzyme supplements في التغلب على الكثير من المشكلات الهضمية بدءا من الإحساس بالانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات وحرقة المعدة وانتهاء بصحة المعدة بصفة عامة. 

إن تناول إنزيم هضمي أو تناول جرعة من عصير الأناناس قبل العشاء سيساعد في عملية الهضم بينما يساعد أيضًا على تهدئة الانتفاخ.

ويحتوي الأناناس على بروملين ، وهو إنزيم يساعد على تقليل الالتهاب. ويساعد أيضا مع امتصاص العناصر الغذائية.

يمكنك أيضًا تعزيز الإنزيمات الهاضمة بشكل طبيعي من خلال تناول سلطة خضراء تحتوي على أوراق الخس مثل الراديشيو . 

3- تناول القليل من الطعام المخمّر

ويُعد الغذاء المخمر مفيد بشكل كبير لصحة القناة الهضمية فإنه يعني تحويل السكريات والنشويات إلى الأحماض ، وذلك باستخدام محلول الملح.

وتشجع هذه العملية البكتيريا الجيدة مثل bifidobacteria و lactobacilli على الازدهار، مما يخلق مصدرا عظيما للبروبيوتيك الطبيعي للمسالك المعوية.

وسيؤدي الميكروبيوم الصحي ، إلى هضم أفضل ، وانتفاخ أقل، قد يزيد من تحسين المزاج لأن الأمعاء الغليظة هي المكان الذي يصنع فيه معظم هررمون السيروتونين المسئول عن السعادة.

تأكد من أن عشاءك يحتوي أيضًا على حوالي 150 جرامًا من البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك الأبيض أو الدجاج أو اللحم البقري مع حوالي نصف كوب من الأرز الأبيض وبعض الخضار غير المطهرة على البخار بما في ذلك الجرجير والكرنب والسبانخ.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخلص من أسباب انتفاخ البطن وتعرَّف على طرق علاجها تخلص من أسباب انتفاخ البطن وتعرَّف على طرق علاجها



تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لكمال الإطلالات بين الأم وابنتها

لندن - صوت الامارات
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها. الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، ت...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر

GMT 02:39 2020 الإثنين ,16 آذار/ مارس

مانشستر يونايتد يهنئ بوجبا بعيد ميلاده
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates