عنبر البلطيق يستهدف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية
آخر تحديث 13:47:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"عنبر البلطيق" يستهدف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "عنبر البلطيق" يستهدف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

الفيروسات والبكتيريا
واشنطن - صوت الإمارات

لقرون عديدة، استخدم سكان دول البلطيق العنبر القديم للأغراض الطبية، وحتى اليوم يُعطى الأطفال قلادات من العنبر يمضغونها لتخفيف آلام التسنين، ويضع الناس العنبر المسحوق في المراهم لخصائصه المزعومة المضادة للالتهابات والمضادة للعدوى.لكن الآن حدد العلماء المركبات التي تساعد في تفسير التأثيرات العلاجية لعنبر البلطيق التي يمكن أن تؤدي إلى أدوية جديدة لمكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وقدمت النتائج، أول من أمس، في اجتماع الربيع لـ«الجمعية الكيميائية الأميركية».

وتسجل الولايات المتحدة كل عام 2.8 مليون إصابة على الأقل بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية، مما يؤدي إلى وفاة 35 ألف شخص، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.وتقول إليزابيث أمبروز، الباحثة الرئيسية بالمشروع في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجمعية الكيميائية الأميركية: «علمنا من الأبحاث السابقة أن هناك مواد في عنبر البلطيق قد تؤدي إلى مضادات حيوية جديدة، لكن لم تُكتشف بشكل منهجي، لقد استخرجنا الآن وحددنا عدداً من المركبات الموجودة به، التي تُظهر نشاطاً ضد البكتيريا إيجابية الجرام، المقاومة للمضادات الحيوية».

ونبع اهتمام أمبروز في الأصل من تراثها البلطيقي، وفي أثناء زيارتها للعائلة في ليتوانيا، جمعت عينات من العنبر وسمعت قصصاً عن استخداماتها الطبية.وتحتوي منطقة بحر البلطيق على أكبر مخزون في العالم من هذه المادة، وهو عبارة عن راتينغ (صمغ) متحجر تَشكّل منذ نحو 44 مليون سنة، وكانت تفرزه الأشجار الصنوبرية المنقرضة من لحائها عندما يجرحها جارح حتى تستطيع حماية نفسها من الأمراض.

وتعرّف الفريق البحثي على عشرات المركبات في عنبر البلطيق، وكان أهمها حمض أبيتيك، وحمض ديهيدروأبيتيك، وحمض بلوستريك، والكربون 20. وكان أهم اكتشاف هو أن هذه المركبات نشطة ضد البكتيريا موجبة الجرام، مثل سلالات معينة من المكورات العنقودية الذهبية.وتقول أمبروز: «نحن متحمسون للمضي قدماً في تحقيق هذه النتائج، حيث يمكن أن تكون هذه المركبات ومشتقاتها مصدراً غير مستغل للأدوية الجديدة، خصوصاً لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا موجبة الجرام، التي أصبحت مقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية المعروفة».

وقـــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــــــضًـ

باحثون يؤكّدون اكتشاف "مفترس" البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية المتوافرة حاليًا

 طلاء جديد يبيد الجراثيم والبكتريا في ظروف الضوء المنخفض

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عنبر البلطيق يستهدف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية عنبر البلطيق يستهدف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates