مستشفى في أبوظبي تنجح في استئصال ورم نادر في الجمجمة باستخدام المنظار
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تماثل المريض للشفاء دون أية مضاعفات بعد معاناة طويلة مع الألم

مستشفى في أبوظبي تنجح في استئصال ورم نادر في الجمجمة باستخدام المنظار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مستشفى في أبوظبي تنجح في استئصال ورم نادر في الجمجمة باستخدام المنظار

مستشفى
أبوظبي - صوت الامارت

تمكن فريق جراحة الأعصاب بمستشفى توام - أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" - من استئصال ورم كبير نادر "Retro-Clival Chordoma " في قعر الجمجمة عبر تجويف الأنف لمريض عمره 24 عاما خلال عملية جراحية دقيقة ناجحة استغرقت نحو 12 ساعة باستخدام تقنيات جراحية جديدة متقدمة بالمنظار.

وتماثل المريض للشفاء دون أية مضاعفات بعد معاناة طويلة مع الألم نتيجة الضغط الشديد الذي كان يسببه الورم على جذع الدماغ والذي أثر على قدرته على الإبصار.

أجرى الجراحة الدكتور محمد العشا استشاري جراحة الأعصاب رئيس الفريق ومعه الدكتور محمود بنور استشاري جراحة الأعصاب والدكتور محمد الزغبي أخصائي جراحة الأعصاب والدكتور أسامة مهران استشاري التخدير.

وأفاد العشا بأن الورم المستأصل يعد من الأورام الدماغية النادرة جدا حيث يبلغ معدل الإصابة به واحد في المليون سنويا وينمو تدريجيا خلف عظم قعر الجمجمة في المنطقة التي تفصل بين الحلق وجذع الدماغ الذي يتعرض لضغط متزايد مع زيادة حجم الورم ما يتسبب بدوره في حدوث بعض الأعراض كازدواجية النظر، ضعف في حركة الوجه والبلع و اللسان وتغيير في نبرات الصوت بالإضافة إلى اضطراب في حركة الأطراف وفي الإحساس وتعرض حياة المريض للخطر بوجه عام.

وأكد أن التدخل الجراحي لاستئصال هذا الورم النادر يعتبر من أكثر العمليات تعقيدا بسبب خطورة موقعه والتصاقه بجذع الدماغ والأعصاب الدماغية التي تتحكم في حركة العين، وحركة الوجه و البلع و الكلام بالإضافة إلى الوظائف الحساسة جدا لجذع الدماغ مثل التنفس و تنظيم ضربات القلب.

من جهته اعتبر الدكتور محمود بنور عضو الفريق الجراحي العملية الأولى من نوعها في دولة الإمارات التي تمت بنجاح لاستئصال الورم كاملا عن طريق الأنف دون حدوث مضاعفات وذلك نتيجة للمقومات التشخيصية والعلاجية المتقدمة التي يمتلكها مستشفى توام وحرصه على استقطاب الكوادر والكفاءات الطبية العالمية في مختلف التخصصات .. لافتا إلى أن هذا النوع من جراحات المنظار كان محصورا وحتى وقت قريب في عدد محدود من المراكز المتخصصة في العالم، لعدم توافر الخبرات الجراحية والتقنيات الجراحية والطبية اللازمة.

ولفت بنور إلى أن التدخل الجراحي لعلاج مثل هذه الحالات النادرة كان يتم عبر فتح الجمجمة وكان الأمر يلزم أحيانا إجراء أكثر من عملية من جهات مختلفة من الرأس وكانت المضاعفات الجراحية عالية الخطورة إلا أنه ومع تطور تقنيات الجراحة بالمنظار أصبح بالإمكان استئصال مثل هذه الأورام بالكامل عن طريق الأنف دون اللجوء إلى شق الدماغ

قد يهمك أيضًا:

الشيخ خليفة ومحمد بــن راشد ومحمد بن زايد يهنئون قادة الدول بالعام الجديد

تحذيرات صينية من تأثير النوم الطويل على الصحة والدماغ

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشفى في أبوظبي تنجح في استئصال ورم نادر في الجمجمة باستخدام المنظار مستشفى في أبوظبي تنجح في استئصال ورم نادر في الجمجمة باستخدام المنظار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates