أزمة نقص الدواء صداع يؤرق القطاع الطبي المصري
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ارتفاع سعر الدولار وضعف الربح هو السبب

أزمة نقص الدواء صداع يؤرق القطاع الطبي المصري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أزمة نقص الدواء صداع يؤرق القطاع الطبي المصري

مراة تعاني من الصداع
القاهرة ـ عمرو والي

حذر خبراء وصيادلة مصريون، من أزمة طاحنة في سوق الدواء خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار، وتآكل هامش الربح المتحقق للشركات, وأن الأدوية الناقصة في السوق تتراوح ما بين 250 إلى 350 صنفًا، في ما أكدوا أن الحل يكمن في تحرك سعر الدواء، إلا أن ذلك يواجه صعوبات عدة، فيما وصفت وزارة الصحة المصرية الأزمة بأنها ظاهرة عالمية.
وقال عضو "شعبة أصحاب الصيدليات" في الغرفة التجارية في القاهرة، الدكتور زكى عبداللطيف، في حديث لـ"مصر اليوم"، أن الأزمة قد تزداد خلال الفترة المقبلة لسبب تقليل التصنيف الائتماني لمصر، والذي أدى إلى تراجع شركات كبرى في عملية التسهيلات الممنوحة سواء مصنع أو مستورد، وأن الأزمة بدأت لعدم تحريك أسعار بعض الأصناف التي تمثل صناعتها أو استيرادها خسارة للمنتج، وبالتالي تقليل حجم الإنتاج إلى أقل معدل, وأن المسؤولين عن الصناعة لم يتخذوا القرار المناسب من المنظور السياسي, مما سبب مشكلات للمرضى.
وأشار د.عبداللطيف إلى أن الزيادة في سعر صرف العملة وعدم توافرها مع ثبات سعر البيع, رغم الزيادة المستمرة في كل عناصر التكلفة، أدى إلى توقف إنتاج أو استيراد المنتجات، بالإضافة إلى سوء الأحوال الأمنية الذي دفع المصانع إلى تقليل ساعات العمل، وكلها عوامل أثرت على إنتاجية السوق المصري، مؤكدًا أن النقص في الأدوية يُشكل أزمة على المستويات الصحية والاجتماعية كافة، بالإضافة إلى الصيدلي الذي يحصل على هامش ربح ضئيل للغاية، نتيجة انخفاض معدلات البيع اليومي.
وقال رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، الدكتور محسن عبدالعليم، في تصريحاته لـ"مصر اليوم"، "إن نقص الدواء ظاهرة عالمية، ولكن في مصر كانت الأزمة أوضح لسبب الظروف التي تمر بها البلاد، فالمريض يتمسك بما يكتبه الطبيب من دون إدراك أن البديل قد يؤدى النتائج نفسها, وهذه ثقافة خاطئة يجب على المواطن تغييرها، فالأدوية كلها لها بدائل ماعدا أصناف نادرة الوجود"، موضحًا أن انتهاء الأزمة تمامًا سيكون صعب المنال، وأن الأصناف التي تعاني النقص لا تتجاوز 100 صنف فقط.
ورصد "المركز المصري للحق في الدواء"، خلال عملية الرصد الشهري عن شهر نيسان/أبريل الجاري، وجود نواقص في عدد من الأدوية المهمة مثل داي نايترا، وهو لا وجود له رغم أهميته الكبيرة لمرضى الصدر، فعدم توافره يتسبب في إصابة مريض الصدر بالذبحة الصدرية والموت في الحال، كما أن هذا الشهر سجل نقصًا كبيرًا للأنسولين لسبب عدم قيام "الشركة المصرية لتجارة الأدوية" باستيراده، لسبب الضعف المادي المخصص من وزارة الصحة، وهو ما يُشكل خطرًا يهدد مرضى السكر في مصر، وأيضاً ألبان الأطفال "ليبو ملك" و"بايوميل 1" مدعم مما يُشكل خطرًا كبيرًا عليهم ، وعقار "سوليوكورتيف" أمبول لعلاج أزمات الربو الحادة وحساسية الصدر، وهو دواء لا بديل له، وعقار "سوريستريت" حيث يتم إنقاذ مرضى الفشل الكلوي المصاحب لارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، وعقار "سلاتسيل" للأمراض النفسية، وليس له بديل في الأسواق وغيرها من الأصناف الدوائية.
جدير بالذكر أن السوق المصرية حققت نموًا بلغ 11٪ للعام 2012، ومبيعات وصلت إلى 22 مليار جنيه بزيادة قدرها 18٪ عن عام 2011 لزيادة أسعار الأدوية المتداولة في السوق المصرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة نقص الدواء صداع يؤرق القطاع الطبي المصري أزمة نقص الدواء صداع يؤرق القطاع الطبي المصري



GMT 15:52 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

5 أطعمة تُطلق نفس هرمون "الامتلاء" مثل "أوزمبيك"

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates