الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية
آخر تحديث 07:57:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفواكه والخضروات والألبان تقوي الذاكرة

الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية

الفواكه والخضروات والألبان تقوي الذاكرة
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف بحث أميركي جديد، عن أن النظام الغذائي المتوسطي قليل اللحوم ومنتجات الألبان، يعمل على تراجع خطر الإصابة بالإعاقة الذهنية بواقع 19%.وقالت نتائج البحث، إن أن النظام الغذائي المتوسطي يحتوي على قدر كبير من أحماض أوميغا 3، وغيرها من الأحماض الدهنية القوية، التي تساعد على حسين القدرات العقلية في مقدمتها التفكير والذاكرة، مضيفة أن هذا النظام يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة ومستويات منخفضة جدًا من الدهون  المشبعة. وقام باحثون في الولايات المتحدة، بدرس النظم الغذائية لعينة واسعة من الحالات، تضمنت 17478 حالة بمتوسط أعمار 64 عامًا، تم إخضاع هذا العدد الكبير من المشاركين لاختبارات القدرات العقلية على مدار 4 سنوات، وعلى مدار فترة الدرس اكتشف الباحثون، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في القدرات العقلية، وتراجعًا في عيوب التفكير، كما ركزت النتيجة على أن تحسن تلك القدرات انتشر بين الحالات التي تتناول الطعام وفقًا للنظام الغذائي المتوسطي، وهو ما استند إليه الباحثون في التأكيد أن النظام الغذائي المتوسطي يعمل على تراجع خطر الإصابة بالإعاقة الذهنية بواقع 19%. ونشرت مجلة علم الأعصاب "Neurology" نتائج هذه الدراسة في آخر عدد لها، حيث قال رئيس الفريق البحثي المعد للدراسة، أستاذ علم الأعصاب في جامعتي ألاباما في الولايات المتحدة وأثينا في اليونان، جورجيوس تسيفجوليس، أن الدراسة استهدفت التوصل إلى حلول بديلة لعلاج الأمراض العقلية التي يأس الجميع من إيجاد علاج لها، وهي البدائل التي وجدتها في الأنشطة الإنسانية القابلة للتعديل مثل النظام الغذائي. وأضاف أن النظام الغذائي من أهم الأنشطة الإنسانية القابلة للتعديل والتي بإمكانها الحفاظ على القدرات العقلية ووقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض العقلية، حيث يجعل النظام الغذائي الذي يحتوي على قدر كبير الأوميغا 3 وغيرها من الأحماض الدهنية ونسب قليلة من الدهون المشبعة التي توفرها اللحوم والألبان. وأكد أستاذ علم الأعصاب، أن الدراسة جمعت بين النظام الغذائي وغيره من مكونات نمط الحياة الخاص بالإنسان، كمؤثرات في القدرات العقلية وتطورها والحفاظ عليها، حيث أن السمنة والتدخين وتناوول الكحوليات والأدوية في حالات الإصابة بداء السكري على سبيل المثال، تعبر من العوامل التي تؤثر سلبًا على القدرات العقلية. وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن تناول الطعام وفقًا للنظام الغذائي المتوسطي، يقلل الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية ومشكلات القلب والشرايين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية الغذاء المتوسطي يُحافظ على القدرات العقلية



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - صوت الامارات
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates