علماء بريطانيون حققوا قفزة كبيرة  في الجهود الرامية إلى علاج المكفوفين
آخر تحديث 02:43:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زرعوا جزءًا من العين في المختبر وطابقوه على الخلايا الحساسة للضوء

علماء بريطانيون حققوا قفزة كبيرة في الجهود الرامية إلى علاج المكفوفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء بريطانيون حققوا قفزة كبيرة  في الجهود الرامية إلى علاج المكفوفين

التكنولوجيا تعيد البصر للملايين
لندن - رانيا سجعان

حقق العلماء البريطانيون قفزة كبيرة  في الجهود الرامية إلى علاج العمى، حيث استطاعوا زراعة جزء من العين في المختبر ومطابقته على الخلايا الحساسة للضوء التي هي المفتاح الرؤية. وتم حقن هذه الخلايا على فأر التجارب، واتضح أنها تنمو بشكل طبيعي، وحققت الاتصال المطلوب بين العين والمخ. ويُفترض أن أول حاله بشرية يتم علاجها في خمس سنوات على الأقل، مما يمهد الطريق للعلاج الذي يمكن أن يعيد البصر إلى الملايين.
وقال الباحث البروفيسور روبن علي "إنه حتى لو تم زراعة عدد صغير من الخلايا إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على نوعية الحياة، وأولئك الذين يمكن أن يستفيدوا سواء من الرجال أو السيدات الذين لديهم ضمور بقعي مرتبط بأعمارهم، وهو من الأسباب الشائعة للعمى لدى كبار السن، وهو ما يمكن أن يؤثّر على أكثر من 6 مليون بريطاني، ومن المتوقع زيادة ذلك العدد في الخمسة والعشرين عامًا المقبلة، فهناك عدد قليل من العلاج لهذه الحالة التي لا شفاء منها".
ويحاول الباحثون في جامعة لندن استبدال الخلايا التالفة في شبكية العين بالفيلم الحساس المضيء في الجزء الخلفي من العين، في العام الماضي قاموا باستخدام خلايا الفئران الصغيرة مع الحيوانات البالغة، وكانت النتائج مذهلة، حيث استطاعت الحيوانات التي تم علاجها أن تجد طريقها بسرعة في الخروج من حمام سباحة مصغر في الضوء الخافت، بينما ظل غير المعالج في السباحة باستمرار من دون خروج.

علماء بريطانيون حققوا قفزة كبيرة  في الجهود الرامية إلى علاج المكفوفين

وأخذ العلماء الخلايا الجذعية الجنينية القادره على التحول إلى خلايا أخرى، ويتم توظيفها على نطاق واسع في إصلاح الجسم، ويتم استخدام مزيج من المواد الغذائيه لتحويلهم لشبكية العين، ثم مطابقتها على الخلايا الحساسة للضوء التي تلتقط الأضواء وترسلها للمخ، ومن ثم يقوم بتحويلها لصور، وفي النهاية، هم زرعوا شبكية في عيون الفئران.
وتم زراعة الشبكية في طبق من قبلُ، ولكن فريق العلماء هو أول من استطاع أن ينقلها بنجاح.
وقال دكتور روب باكيل من لجنة البحوث الطبية التي مولت فريق العمل "إن الدراسة خطوة مهمة على طريق تطوير العلاج بالخلايا على مجال واسع للمكفوفين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء بريطانيون حققوا قفزة كبيرة  في الجهود الرامية إلى علاج المكفوفين علماء بريطانيون حققوا قفزة كبيرة  في الجهود الرامية إلى علاج المكفوفين



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز بحقيبة من هيرميس ثمنها 20 ألف دولار

واشنطن - صوت الامارات
لا خلاف على جاذبية النجمة العالمية "جينيفر لوبيز"، فعلى الرغم من بلوغها سن الـ 50، إلا أنها تحتفظ بشبابها ورشاقتها المثيرين لغيرة الجميع داخل الوسط الفني وخارجه. هذا ولا تتخلى جينيفر عن أناقتها، حتى إذا كانت ذاهبة للجيم، فقد رصدتها عدسات الباباراتزي الخميس، وهي تذهب إلى الجيم في "ميامي" بإطلالة أثارت دهشة الكثيرين. فبالإضافة إلى ما ارتدته من ليغينغ أسود أبرز رشاقة ساقيها وتوب أبيض من علامة Guess، أكملت جينيفر إطلالتها الرياضية بحقيبة هيرميس فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ما أثار دهشة واستغراب رواد الإنترنت، فقال أحدهم: "تحلم الكثيرات باقتناء مثل تلك الحقيبة"، كما قال آخر: "ما هذا، أتذهبين إلى الجيم بحقيبة ثمنها 20 ألف دولار!". وجنبًا إلى جنب مع حقيبتها الباهظة، لم تفوت "جيه لو" الفرصة لاستعراض سيارتها ال...المزيد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 21:10 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

الكشف عن سبب فشل مفاوضات برشلونة ودي ليخت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates