المطبخ الإيراني يرتبط بالهوية و الحكمة القديمة وتوظيف الثروات المحلية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيما يعتقد أنه الأنظف في العالم لاعتماده على التوابل و الأعشاب

المطبخ الإيراني يرتبط بالهوية و الحكمة القديمة وتوظيف الثروات المحلية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المطبخ الإيراني يرتبط بالهوية و الحكمة القديمة وتوظيف الثروات المحلية

المطبخ الإيراني
الدار البيضاء ـ سعيد بونوار

تتباين  سمات المطبخ الإيراني من  إقليم لآخر، حيث يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهوية، فالإيرانيون ومنهم الإيرانيات خاصة لهم صلة وثيقة بالمطبخ، إلى حد يعتقد فيه الكثيرون أن أنظف مطبخ في العالم هو الإيران، حيث يميل الإيرانيون  إلى استغلال وتوظيف الثروات المحلية من توابل وأعشاب ونباتات، فالزعفران والهيل والقرفة حاضرة بثقلها في أهم الوجبات الغذائية، والأرز والقمح المطحون مكونان رئيسيان في أشهر الأطباق بإيران، ومعلوم أن الزعفران الإيراني يعد النوع الأجود في العالم، كما يقترب المطبخ الإيراني من نظيره التركي واليوناني خاصة، وهو مشابه للهندي من حيث اختلافه وتباينه وتعدده، وتأتي أكلة "تشلو كباب" على رأس الأطباق الأكثر شهرة في إيران وهو مطهو من الأرز الباسماتي أو الإيراني المطبوخ على البخار مع الزعفران وبعض الزبدة إلى جانب شتى أنواع اللحم المشوي.
ومن المؤكد أن الحكمة ستكون متواجدة في حضارة فارس مثلما يحضر الدين والتدين في المطبخ الهندي، وتروي إحدى حكم الفرس في الطبخ "إن ما يأكله الإنسان يصنف إلى نوعين: مأكولات ذات طابع سوداوي أو حار، وأخرى ذات طابع بارد، وراحة المعدة تكون في توازن الطابعين" ، بهذه الحكمة يغلب التوازن على المائدة الإيرانية، بل ويغلب التوارث التاريخي على هذه المائدة التي تكاد في كثير من أكلاتها توزع العطور والروائح المثيرة للشهية. يشتهر المطبخ الإيراني أيضا بالمشويات، و  المقبلات .
و تراهن الأسر الإيرانية على تعليم بناتها أصول الطبخ، بل ويصبح الأمر أكثر إلزاما مع نضج الفتاة وقرب ولوجها القفص الذهبي، ولا غرابة هنا أن تنجب إيران رغم طابعها المحافظ الشديد أمهر الطباخات في العالم، هذا في الوقت الذي يسود فيه الاعتقاد أن الرجال أكثر حنكة من الأنامل النسوية في عالم الطبخ.
ففي  الجنوب الإيراني  حيث خوزستان تجد الطبق المميز هناك هو العدس بلوا (أي أرز بالعدس)، وإن اتجهت شرقا حيث بلوشستان تجد طعام الصحراء قليل اللحم كثير التوابل ويبدو التأثر واضحا بالجارة "باكستان"، وفي الشمال حيث إقليم نيسابور فالوجبات المعتمدة على الفاكهة تعطي للمنطقة توهجًا من لذة المشروبات الطبيعية، ويمتاز شمال إيران عموما بكثرة الفواكه والخضار وبخاصة "الفول الأخضر" الذي يتفرد بأكثر من فن وطريقة في إعداده وطبخه.
و يمزج الإيرانيون كثيرا بين الأعشاب والفواكه في كثير من الوجبات، تمازج يمنح هذا المطبخ التميز الخاص به، والذي يزيده نكهة إضافة بعض المنكهات الفارسية ومنها "الزيزفون الجاف" و"الكمون".
ويذكر أن الإيرانيين مولعون بالسلطات الخضراء الطازجة المخلوطة بالثوم والحامض والملح وزيت الزيتون، ويكثرون من استخدام القرع والبطاطا والسبانخ والجزر والفاصوليا والكوسا واللوبياء والفول، مع اللحم والأرز.، ويمكن أن تجد في كثير من الوجبات خليطا من المواد بين فاكهة وخضر ولحوم منوعة وتوابل، خليط متجانس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المطبخ الإيراني يرتبط بالهوية و الحكمة القديمة وتوظيف الثروات المحلية المطبخ الإيراني يرتبط بالهوية و الحكمة القديمة وتوظيف الثروات المحلية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates