دراسة تكشف وجود علاقة بين مرض التوحّد والسرطان
آخر تحديث 07:09:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يمكن أن يشهد نموًا غير عادي للخلايا

دراسة تكشف وجود علاقة بين مرض التوحّد والسرطان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تكشف وجود علاقة بين مرض التوحّد والسرطان

احتمال وجود علاقة بين مرض التوحد وبين مرض السرطان
واشنطن ـ رولا عيسى

يعكف العلماء على دراسة احتمال وجود علاقة بين مرض التوحد أي مرض "الانطواء على الذات"، وهو أحد أمراض الاضطرابات الذهنية، وبين مرض السرطان. فقد اكتشف العلماء أن 10 بالمئة من أطفال يحملون جين "بيتين" المتحول الذي يسبب سرطان الثدي والقولون والغدة الدرقية وغيرها من الأعضاء، مصابون في نفس الوقت بمرض التوحد.  وكذلك الحال مع نصف الأطفال المصابين بتحولات جينية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض سرطانات المخ والكلية وتضخم بعض الأعضاء بما فيها المخ.
ويصف إيفان إيتشلر استاذ علوم الجينات الوراثية في جامعة واشنطن هذه العلاقة بأنها غريبة، ولكنه يحذر من أن تلك النتائج التي تم التوصل إليها تنطبق فقط على نسبة صغيرة من مرضى التوحد، وأن الغموض لايزال يحيط بهذا الأمر.
ويقول العلماء أنه فيما يتعلق بمعظم حالات الاضطرابات الجينية فإنه ليس كل من يعاني من تحولات وتقلبات جينية يمكن أن تتطور حالته إلى مرض التوحد أو مرض السرطان أو أي اضطرابات جينية مثل الصرع ذات علاقة بتضخم المخ.
ويؤكد العلماء على أن نتائج هذه الدراسة خادعة وشاذة. إلا أن هذه العلاقة قد مكنت العلماء من إجراء هندسة جينية على فأر يحمل أعراض الاضطرابات البشرية. كما أنها أدت إلى أول تجربة طبية لعلاج أطفال مصابين بمرض التوحد من خلال استخدام العقاقير التي تستخدم في علاج الأورام التي تحمل نفس السمات والأسس الجينية.
وهناك من لا يرى في الاكتشاف الجديد أي نتائج واعدة، حيث يقول ستيفين ماكارول استاذ الجينات الوراثية في جامعة "هارفارد" : "إن مخ مرضى التوحد الذين لديهم تحولات جينية سرطانية، يعاني من قصور من عدة أوجه". ويقول أيضا "أن التوحد هو واحد من بين مشاكل عصبية عديدة التي يعاني منها هؤلاء المرضى، وأنه لا يكشف بالضرورة عن أي شيء واعد حول أوجه القصور الاجتماعية واللغوية المرتبطة بمرض التوحد".
ولكن علماء آخرين يثنون على ذلك الكشف لانه غيّر من مفاهيمهم حول التوحد وأسباب تطوره والإصابة به، إذ أن التوحد مثله مثل السرطان يمكن أن يشهد نموا غير عادي للخلايا. وهناك من يرى أن هذا الكشف مثير ومذهل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف وجود علاقة بين مرض التوحّد والسرطان دراسة تكشف وجود علاقة بين مرض التوحّد والسرطان



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates