الاتحاد الاستراتيجي أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي
آخر تحديث 13:57:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إنجاز مُميز للإمارات بتكلفة 40 مليار درهم

"الاتحاد الاستراتيجي" أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الاتحاد الاستراتيجي" أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي

مشروع قطار الاتحاد الاستراتيجي
المنطقة الغربية ـ صوت الإمارات

يُعيد مشروع قطار الاتحاد الاستراتيجي، الذي تُقدر تكلفته بحوالي 40 مليار درهم، كتابة تاريخ المنطقة من جديد، خاصة أنّ العمليات التجريبية بين حبشان والرويس قد بدأت منذ عام تقريبًا، في حين سيتم استكمال الجزء الأخير من المرحلة الأولى بين حبشان وشاه قبل نهاية هذا العام، لتكون الإمارات أول دولة خليجية تشغل قطارًا يعبر صحراء الرُبع الخالي.

ومسرح الانطلاق والتشغيل التجريبي للقطار يمرّ بقلب واحات ليوا الشهيرة "مزيرعة"، والتي تعتبر بوابة ومدخل الرُبع الخالي، والتي تضمّ أكبر وأجمل الكثبان الرملية في العالم، وهي مساحة شاسعة من الصحراء التي تمتد عبر المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، والتي كانت في الماضي القريب هدفًا لكثير من رحلات المستكشفين الذين جاؤوا خاصةً من أجل الاستكشاف والبحث عن عالم غامض ليصبح له تاريخ.

وتلك الواحات الصحراوية حتى بداية السبعينات من القرن الماضي، لا تعبرها بأحسن الأحوال إلا قوافل الإبل، ولكن عندما بدأ الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس وباني دولة الإمارات العربية المتحدة، يزورها بعد توليه مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي العام 1966، لامس حاجة المنطقة لكسر عزلتها الموحشة، فأمر بشق الطرق وسط الرمال، واستبدلت الإبل بالسيارات، وأخذ التطور يدب في الصحراء رويدًا رويدًا، حتى أصبح بها الآن أجمل وأحدث المدن.

ولأن كل شيء يتطور في الإمارات بسرعة البرق، لذا أصبح من المألوف أنّ يجد السائح في مدينة أبوظبي إعلانًا للوصول إلى تلك الصحراء وعبورها جوًا برحلات الهليكوبتر السياحية، التي تنظمها بعض الشركات السياحية في العاصمة، حتى أصبحت تلك الصحراء اليوم من أهمّ الوجهات السياحية خارج العاصمة، لمن يريد مشاهدة عظمة صحراء الرُبع الخالي الساكنة، وأكبر منبسط صحراوي رملي في العالم.

وأنّ تعبر تلك الصحراء بطائرة الهليكوبتر لتهبط وسط قصر السراب في قلب الصحراء، فهذا أمر طبيعي، وإلى هنا والأمور تسير بشكل اعتيادي، ولكن عندما تهبط هناك وتتجول في المكان وأثناء تجوالك يمر قطار بجوارك يشق طريقه وسط الرمال المتحركة، فهذه معجزة لا تتحقق إلا في دولة الإمارات، ولتضيف لإنجازاتها السابقة المميزة إنجازًا جديدًا.

ويرى الخبراء والمختصون في شؤون النقل والخدمات اللوجستية، أنّ وجود أكثر من 26 ميناءً بحريًا على سواحل دولة الإمارات، عدا موانئ تصدير النفط تشكل نحو 13 ميناء، منها المنافذ التجارية الرئيسة البحرية للدولة التي ترتبط مع العالم الخارجي، وتستحوذ على أكثر من 61 في المئة من إجمالي حركة الشحن في منطقة الخليج، لنّ يكفي ارتباطها بالطرق البرية، ولا بد من ربطها بشبكة من خطوط السكك الحديدية.

خاصةً أنه من المُزمع ربطها بشبكة السكك الحديدية الخليجية مع سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، من خلال المرحلة الثانية، والتي تمّ الانتهاء من الأعمال الهندسية المبدئية، ومن عملية المناقصات، وسيتم منح العقود قريبًا، بحسب شركة الاتحاد للقطارات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الاستراتيجي أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي الاتحاد الاستراتيجي أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الاستراتيجي أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي الاتحاد الاستراتيجي أول قطار خليجيّ يعبُر صحراء الرُبع الخالي



تميز بفتحتين إحداهما عند الصدر

مُصمم لبناني يُبهر العالم بفستان زوجة ميسي

بوينس آيرس - صوت الامارات
نشرت أنطونيلا روكيزو، زوجة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، صورة عبر حسابها الرسمي على موقع "إنستغرام"، تظهر فيها بزي "مثير" من أنامل عربية. وتألقت روكيزو بفستان ذهبي، كان قد تميز بفتحتين إحداهما عند منطقة الصدر والأخرى عند منطقة الساقين، حيث استعادت ذكريات "أيام إيبيزا"، على حد قولها، مرفقة حساب المصمم اللبناني، جورج حبيقة. وبالطبع، نال التصميم الذي ارتدته زوجة النجم الأرجنتيني إعجاب العديد من متابعيها، الذين يتجاوز عددهم 9 ملايين شخص، عبر موقع "إنستغرام"، حيث وصفها البعص بـ "الرائعة" و"الأنيقة". ولم تكن روكيزو الوحيدة التي ارتدت من أنامل حبيقة، إذ سبق أن جذبت تصاميمه مشاهير من حول العالم، مثل الممثلة الهندية بريانكا شوبرا، والممثلة التركية فخرية أوجن، بالإضافة إلى المخرجة اللبنانية نادين لبك...المزيد
 صوت الإمارات - كيندال جينر تجذب الأنظار بأحدث صيحات وألوان صيف 2019

GMT 11:18 2019 الأحد ,23 حزيران / يونيو

فساتين زفاف مُزيَّنة بالورود موضة عام 2020
 صوت الإمارات - فساتين زفاف مُزيَّنة بالورود موضة عام 2020

GMT 20:47 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

"ريال مدريد" يطلب ساديو ماني من ليفربول

GMT 17:34 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

منتخب بلجيكا يفوز على نظيره الكازاخستاني 3-0

GMT 00:41 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

بايرن ميونيخ يُوضّح حقيقة التعاقد مع يورغن كلوب

GMT 03:47 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

"مونتينيغرو" يطيح بمدربه الصربي تومباكوفيتش
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates