بوينغ 747 أيقونة الفن الصناعي تحتفل بعيد ميلادها الـ50
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يضفي مظهرها كثيرًا من الرومانسية التي لا مثيل لها على إطلالتها

"بوينغ 747" أيقونة الفن الصناعي تحتفل بعيد ميلادها الـ50

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "بوينغ 747" أيقونة الفن الصناعي تحتفل بعيد ميلادها الـ50

الخطوط الجوية البريطانية
واشنطن ـ رولا عيسى

 حلّقت طائرة بوينغ 747 للمرة الأولي في حياتها المهنية,في سماء واشنطن قبل 50 عامًا من الآن,و كانت رحلة الطيران الأولى على الرغم من مشاكلها البسيطة,نجاح كبير، حيث غيرّت وجه نشاط السفر الجوي إلى الأبد.

وجعلت طائرة الجامبو جيت، التي تسمي بملكة السماء، الطائرة بوينغ، خلال سبعينات القرن الماضي، ومن خلال طرازها 747 الضخم ,السفر لمسافات طويلة خيارًا صالحًا للجماهير للمرة الأولى,و منذ صباح ذلك اليوم من فبراير/شباط في شمال غرب أميركا تم بناء أكثر من 1500 طائرة، تخدم شركات الطيران العالمية بلا كلل.

أقرأ أيضًا : الإعلان عن تجديد مقصورات "الدرجة الأولى" في الخطوط الجوية البريطانية

يكتب الكاتب والرائد باتريك سميث "ليس من الغريب أن نقر بإن ظهور بوينغ 747 أهم نقطة تحوّل في تاريخ الطيران المدني, لم يكن يعلم أن بعد نصف قرن، ستختفي طائرة 747  من السماء، مثلها مثل شركات الخطوط الجوية البريطانية، وفيرجن أتلانتيك، ولوفتهانزا، وذلك لصالح طائرات جديدة. ومع ذلك لا يزال مصنع الإنتاج يتأرجح بين فكرة إنتاجها مع وجود اختلافات جديدة ورغبة متزايدة لصنعها كطائرة شحن.

ويبدو أن مظهر الطائرة بوينغ 747 يضفي كثيرًا من الرومانسية التي لا مثيل لها على إطلالتها.

يقول سميث "تبدو الطائرة أقل شبهًا من طائرات الركاب، يمكن القول إنها العمل الفني الأكثر إثارة للإعجاب والإلهام,و كان المهتمين بمجال الطيران يطلقون عليها أيقونة الفن الصناعي، وكأنه لم يكن يتوجب إنتاج الطائرات التجارية منها على الإطلاق."

وتُعني طائرة 747 الكثير لعديد من المسافرين على مر السنين, "هناك دائمًا الحب والسعادة والإثارة في المقصورة" ، كما يقول الطيار الأول بيرنيس موران ، الذي طار بـ747، على مدى السنوات الـ 12 الماضية ، شعرت بأنني أطير على متن طائرة رائعة.

وقال بيرنيس إنه رأى أول مرة الـ747 عندما وصلت إلى الأرض في مطار دبلن ، بالقرب من المكان الذي ترعرعت فيه,وتابع: كنت في حالة عدم تصديق بأنني رأيت هذه الطائرة سعة 300 طن",إنها واحدة من الطائرات التي كان معظم الطيارين يحلمون بها ، ولقد كنت محظوظًا بما يكفي لأحلّق بها."

كم طائرة من طراز 747؟

وقالت شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيروايز" ,إنها ستودع 747 طائرة أخرى بحلول العام 2024 ، حيث ترحب بعصر جديد من الطائرات مثل 787 دريملاينر و A350. فيرجين ، أيضا ، لتحل محل طائراتها 747 مع طائرة ايرباص A350-1000.

يذكر أن الطلب على الطائرة 747، تغيّر وازداد مرات عدة منذ رحلتها الأولى عام 1969,حيث تم استلام 18 طلبًا فقط في العام الماضي ومن المتوقع أن تضطر شركة بوينغ إلى الاقتصار بطائرة الجامبو.

و طلبت حكومة الولايات المتحدة من "بوينغ" في 2017 إعادة توظيف طائرتين من طراز 747-8 لاستخدامهما كقوة جوية واحدة, ومن المقرر تسليم الطائرة بحلول نهاية العام 2024.

كيف يتم التخلّص من طائرات747 غير المرغوب فيها؟

ويكون مع حرص شركات الطيران على إبقاء أساطيلها حديثة ، والقوات الجوية المتلهفة للاستفادة من التكنولوجيا الجديدة ، فإن العمر الافتراضي للطائرة أقصر مما نظن. لذا فالسؤال ما الذي تفعله شركات الطيران بالطائرات التي تتجاوز عمرها الافتراضي؟ إلا أن التقرير يشير بان الحال ينتهي بها إلى واحدة من مقابر الطائرات الشاسعة في العالم. وتوجد العشرات من المرافق في جميع أنحاء العالم حيث يتم تخزين الطائرات المتقاعدة لإزالة قطعها وإعادة استخدامها أو بيعها,حيث تم إنشاء أول هذه المقابر، بعد الحرب العالمية الثانية ، عندما وجد الجيش نفسه مع فوائض طائرات ضخمة.

يمكن العثور على مقابر الطائرات خارج الولايات المتحدة، في مطار أليس سبرينجز، الإقليم الشمالي، أستراليا ؛ مطار ماناس الدولي في بيشكيك ، قرغيزستان. مطار تيرويل في أراغون ، إسبانيا ؛ وتارب-لورد-بيرينيه في فرنسا

قد يهمك أيضًا :

جزر سيشل تقدم الرفاهيات المطلوبة في رحلة شهر العسل

 الخطوط البريطانية تعتمد تطورات على متن طائراتها

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوينغ 747 أيقونة الفن الصناعي تحتفل بعيد ميلادها الـ50 بوينغ 747 أيقونة الفن الصناعي تحتفل بعيد ميلادها الـ50



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates